منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 829894
ادارة المنتدي بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 829894
ادارة المنتدي بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور   بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 11:14 am






بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور
الباحثة أ. بولين تودري










وقد ألقت أ. بولين تدري أسعد محاضرة عن هذا الموضوع
في "المؤتمر الدولي الأول للدراسات القبطية" في مكتبة الإسكندرية، وكان بعنوان
"الحياة في مصر خلال العصر القبطي"، وكان في الفترة من 21-23 سبتمبر 2010.
وكانت المحاضرة في يوم 23 سبتمبر 2010 في قاعة الوفود بالمكتبة، في الجلسة الثانية
برئاسة الأستاذ عزت قادوس، الساعة الواحدة ظهراً.

ستجد روابط داخل البحث للكثير من الصور التي لها
علاقة بالموضوع، اضغط عليها للذهاب للجاليري لمشاهدة الصورة، ثم تكبيرها إذا أردت
للاحتفاظ بها على الكمبيوتر، ولقراءة المزيد من المعلومات عن كل صورة..

-

مقدمة عن خيمة الاجتماع











بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Www-St-Takla-org--tabernacle-bldg1

St-Takla.org Image:
The Tabernacle

صورة في موقع الأنبا تكلا:
خيمة الاجتماع


في القديم "كلم الرب
موسى قائلاً: كلم
بني إسرائيل أن يأخذوا لي تقدمة. من كُلْ مِنْ يحثه قلبه تأخذون
تقدمتي. وهذه
التقدمة التي تأخذونها منهم.
ذهب و
فضة
و
نحاس
وأسمانجونى و
أرجوان وقرمز وبوص
وشعر معزى وجلود
كباش محمرة وجلود



تخس وخشب سنط وزيت
للمنارة
وأطياب
لدهن
المسحة وللبخور العطر وحجارة جزع وحجارة ترصيع
للرداء والسترة.
فيصنعون
لي
مقدساً لأسكن في وسطهم
" (خر 25: 1- 18).


كل هذه التقدمات كانت لبناء
خيمة
الاجتماع، وسميت
خيمة
الاجتماع، لأن الله يريد أن يجتمع فيها مع شعبه.


وكان الشعب حينما يرتحل من مكان إلى
مكان، كان يفك
خيمة
الاجتماع ويرتحل بها، وحينما يحلوا في مكان يعيدون نصب
خيمة
الاجتماع.


وعند ارتحالهم، كانت ترتحل ستة
أسباط
أولاً، ثم يليهم حاملي
خيمة
الاجتماع، ثم الستة
أسباط الأخرى
-أي أن
الخيمة
تكون في الوسط- "يصنعون لي مقدساً لأسكن في وسطهم".


وكان مجد الرب يحل على
الخيمة إشارة
لوجود الرب في وسط شعبه، وعندما يرتفع عنهم مجد الرب، فيفهمون أنه يمكنهم
الارتحال، ويبدأوا في فك
الخيمة ويتحركون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور   بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 11:16 am

-

كنيسة العهد الجديد











بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Www-St-Takla-org--Life-of-Jesus-39

St-Takla.org Image:
Jesus cleanses and clears the Temple, Painting by El Greco

صورة في موقع الأنبا تكلا:
طرد الباعة من الهيكل، المسيح يطهر الهيكل من باعة الحمام و الصيارفة،
الفنان إل جريكو




الكنيسة
في العهد الجديد لها نفس معنى
خيمة
الاجتماع، أي أنها المكان الذي يتراءى فيه الله ليكون في وسط شعبه. وإن
كان الرب يتراءى في القديم بمجده، فهو في العهد الجديد يتراءى في صورة جسد ودم
ابنه الوحيد يسوع المسيح
، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى
.

لذلك تدعى
الكنيسة "بيت الله".


ولهذا قام
السيد المسيح -وهو في الجسد-
بطرد باعة
الحمام والصيارفة
من

الهيكل وانتهرهم وأخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في

الهيكل وقلب موائد
الصيارفة
وكراسي باعة
الحمام، قائلاً: "بيتي بيت
الصلاة يدعى وأنتم جعلتموه مغارة للصوص" (مت21: 12، 13)، (مر11: 15- 17)، (لو19:
45، 46). وفي موضع آخر قال "لا تجعلوا بيت أبى بيت تجارة" (يو2: 16).


وبولس
الرسول قال عن المؤمنين"لستم بعد
غرباء ونزلاء بل رعية مع
القديسين
وأهل بيت الله. مبنيين على أساس الرسل
والأنبياء ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية" (أفس2: 19، 20).


إذن

الكنيسة في العهد الجديد هى بيت
الله، والمؤمنين الموجودين فيها هم أهل بيت الله.

-

تصميم الكنيسة وتزيينها










ولأن

الكنيسة مكان اجتماع الله مع شعبه،
فقد اهتم الآباء
بشكل بناء
الكنيسة وبالأيقونات والرسومات الجدارية التي ترسم
فيها، فكل شيء يعكس فكرة سكنى الله مع شعبه.


ولأن

الهيكل في الكنيسة هو أقدس مكان
فيها، فقد اهتم الآباء بتزيينه برسومات تعبر عن حضور الله بمجده. فنجد في
شرقية
الهيكل (حضن الآب)، أو في
قبة الهيكل، صورة الآب ضابط الكل جالس على عرش يحمله
أربعة كائنات غير متجسدة، وفي بعض الكنائس نجد حول العرش، أربعة وعشرون شيخاً
محيطين بالعرش، ونجد ملائكة كثيرة، والشمس والقمر، وأحياناً نجد تحت كل هذا
المنظر، رسم للسيدة العذراء مريم في وسط التلاميذ الإثنى عشر. وكأن

الكنيسة
تريد أن تقول بهذه الرسومات أن السمائيين يشاركون المؤمنين على

الأرض في
عبادتهم.




بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Www-St-Takla-org--Jesus-Pantocrator-with-Four-Creatures-003

St-Takla.org Image:
Dome of one of the Churches of St. Paul Monastery, Red Sea, Egypt -

click for more..

صورة في موقع الأنبا تكلا:
لوحة جدارية من دير الأنبا بولا أول السواح، البحر الأحمر، مصر -

اضغط للمزيد

وهذا المنظر لم يؤلفه
آباء
الكنيسة من
مخيلتهم، بل هو نفس المنظر الذي كشف عنه الله
ليوحنا
الإنجيلي في رؤيا أثناء
نفيه في
جزيرة


بطمس، فيقول
يوحنا الحبيب: "
بَعْدَ
هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا بَابٌ مَفْتُوحٌ فِي

السَّمَاءِ، وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ الَّذِي سَمِعْتُهُ كَبُوق يَتَكَلَّمُ
مَعِي قَائِلاً: «اصْعَدْ إِلَى هُنَا فَأُرِيَكَ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَصِيرَ
بَعْدَ هذَا». وَلِلْوَقْتِ صِرْتُ فِي الرُّوحِ، وَإِذَا عَرْشٌ مَوْضُوعٌ فِي

السَّمَاءِ، وَعَلَى الْعَرْشِ جَالِسٌ. وَكَانَ الْجَالِسُ فِي
الْمَنْظَرِ شِبْهَ

حَجَرِ الْيَشْبِ وَالْعَقِيقِ،
وَقَوْسُ
قُزَحَ حَوْلَ الْعَرْشِ فِي الْمَنْظَرِ شِبْهُ

الزُّمُرُّدِ. وَحَوْلَ الْعَرْشِ أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ عَرْشًا.
وَرَأَيْتُ عَلَى الْعُرُوشِ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ شَيْخًا جَالِسِينَ
مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِمْ أَكَالِيلُ مِنْ

ذَهَبٍ. وَمِنَ الْعَرْشِ يَخْرُجُ بُرُوقٌ وَرُعُودٌ وَأَصْوَاتٌ.
وَأَمَامَ الْعَرْشِ سَبْعَةُ مَصَابِيحِ نَارٍ مُتَّقِدَةٌ، هِيَ سَبْعَةُ
أَرْوَاحِ اللهِ. وَقُدَّامَ الْعَرْشِ بَحْرُ زُجَاجٍ شِبْهُ الْبَلُّورِ.
وَفِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَحَوْلَ الْعَرْشِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ
مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ وَرَاءٍ: وَالْحَيَوَانُ الأَوَّلُ
شِبْهُ أَسَدٍ، وَالْحَيَوَانُ الثَّانِي شِبْهُ عِجْل، وَالْحَيَوَانُ
الثَّالِثُ لَهُ وَجْهٌ مِثْلُ وَجْهِ إِنْسَانٍ، وَالْحَيَوَانُ الرَّابِعُ
شِبْهُ نَسْرٍ طَائِرٍ. وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ
مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا،
وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلاً قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ،
الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ
وَالَّذِي يَأْتِي». وَحِينَمَا تُعْطِي الْحَيَوَانَاتُ مَجْدًا وَكَرَامَةً
وَشُكْرًا لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، الْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ،
يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى
الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ
أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ: «أَنْتَ مُسْتَحِقٌ أَيُّهَا
الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ
أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ
وَخُلِقَتْ"
(رؤ 4) (انظر
رسم جداري من القرن 18).


وفى هذا البحث أحاول أن أوضح ما هى
الأربعة حيوانات غير المتجسدة الحاملين لعرش الله.


مع العلم أنه ليس
يوحنا وحده الذي رآهم،
بل

إشعياء النبي أيضاً رأى مجدهم ونطق بكرامتهم في (أش6: 1-4)، وذكر أن هذه
الكائنات هم ملائكة من طغمة السيرافيم والشاروبيم، وأنهم مملؤون عيوناً.


لذلك نجد في دير الأنبا أنطونيوس بالبحر
الأحمر، مرسومين وهم مملوؤن عيوناً، وكثرة العيون هذه إشارة إلى كثرة معرفتهم
وكمال حكمتهم. (بعض الرسومات الجدارية:





3).


وأيضاً رآهم حزقيال النبي (حز1: 4- 28)،
وقال إن شبه وجوهها "وجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها ووجه ثور من الشمال
لأربعتها ووجه نسر لأربعتها.. أما شبه الحيوانات فمنظرها كجمر نار متقدة
كمنظر مصابيح هى سالكة بين الحيوانات. وللنار لمعان ومن النار كان يخرج برق.
الحيوانات راكضة وراجعة كمنظر البرق".


وداود أيضاً رأى كرامة هؤلاء الروحانيين
ونطق بمجدهم قائلاً: "طأطأ
السموات ونزل وضباب تحت رجليه. ركب على كروب وطار
وهف على أجنحة الرياح" (مز18: 9، 10).


ومن كل هذا الوصف نفهم أنهم لا يجسرون
التطلع إلى وجه الله الحي بل هم قيام ووجوههم إلى أسفل، ومغطاة بأجنحتهم الستة،
كما رآهم

إشعياء النبي
، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى
.
فبجناحين يغطون أرجلهم وبجناحين يغطون وجوههم ويطيرون بإثنين. فإن الله بالنسبة لهذه الطغمات غير مدرك ولا يقدرون على الدنو منه،
لهذا يتنازل بالطريقة التي جاءت في الرؤيا. ولكن بالرغم من كل هذا فهم أقرب
المخلوقات إلى عرش الله. وتدعوهم

الكنيسة "الغير المتجسدين (لأنهم كائنات
روحية) حاملين مركبة الله". وتعيد لهم

الكنيسة في 8 هاتور، وهو يوم تذكار بناء
كنائس على اسمهم.

-

كرامتهم وعملهم











بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Www-St-Takla-org___Saint-John-Chrysostom-01

St-Takla.org Image:
Saint John Chrysostom Icon

صورة في موقع الأنبا تكلا:
أيقونة حديثة تصور
القديس يوحنا ذهبي الفم


كرامتهم:




وعن كرامتهم تكلم
القديس يوحنا ذهبي الفم
قائلاً: [ليس من يشبههم في كرامتهم لا في
السماء ولا على

الأرض، لأنهم حاملين
عرش الله، ولا يستطيعون النظر إلى وجه الحي الأزلي، مخلوقين من نور ونار،
أقوياء أشداء جداً، يسألون الله أن يغفر خطايا البشر ويتحنن عليهم....].




بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Divider-3


عملهم:




التسبيح الدائم، فيصفهم سفر الرؤيا
ويقول: "فلا تزال نهاراً وليلاً قائلة. قدوس قدوس قدوس.. الرب الإله القادر على كل
شيء الذي كان
والكائن والذي يأتي. (نموذج
رسم جداري).


* فهم خدام العرش الإلهي، يحملون الرب
بفرح وتهليل، يسبحونه بلا انقطاع.


* وقد جاء في
التقليد
الكنسي أن
يوسف الرامى و
نيقوديموس اللذين
اهتما بجسد الرب بعد إنزاله عن
الصليب، أنهم سمعا هذه
التسبحة (قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملئ كل

الأرض)، سمعا هذه التسبحة وهما
يضعان الحنوط على جسد الرب قبل دفنه.


* وتستخدم هذه التسبحة في

القداس الإلهى علامة شركة المؤمنين مع السمائيين في العبادة على مستوى
سماوي، بروح الوحدة والانسجام معاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور   بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 11:20 am

-

رموز الأربعة حيوانات الغير المتجسدين في رأي آباء الكنيسة










تكلم عن رموزهم
قديسو
الكنيسة القبطية
والكنيسة الغربية أيضاً، فالكنيستين يشتركون في تمجيدهم ويعترفون بكرامتهم.


* فترى
الكنيسة القبطية أن الذي له وجه
الأسد يشفع في وحوش البرية، والذي له وجه كبش يشفع في حيوانات الحقل، والذي له
وجه إنسان يشفع في البشر، والذي له وجه نسر يشفع في الطيور. والقديس يوحنا ذهبى
الفم (347- 407م) يقول في ذلك: [إنهم روحانيون، خلقهم الله وأقامهم وتوجهم
بالبهاء والنور، ثم جعلهم يطلبون في جنس البشر وسائر الخليقة من وحوش وبهائم
وطيور
السماء، لأنهم قريبون منه له المجد أكثر من سائر الروحانيين السمائيين].




بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Www-St-Takla-org___Saint-Jerome-by-Domenico-Ghirlandaio-1480-at-Church-of-Ognissanti-Florence

St-Takla.org Image:
Domenico Ghirlandaio - Saint Jerome in his Study (1480 — Church of Ognissanti,
Florence)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
القديس جيروم، أو القديس إيرونيموس في دراساته، الفنان دومينيكو جيرلاندايو،
1480، كنيسة أوجنيسانتي، فلورانسا

أما
القديس غريغوريوس النزينزى
(540-
604م) والعلامة أوريجانوس (185- 254م)، يرون أن هذه المخلوقات الحاملة للعرش
تحمل معنى قوى النفس الأربعة التي تتقدس بحمل الله فيها، وهى:




1- القوى الغضبية، ويشار إليها بشبه
الأسد.


2- القوى الشهوانية، ويشار إليها بشبه
العجل.


3- القوى النطقية، ويشار إليها بشبه
الإنسان.


4- القوى الروحية، ويشار إليها بشبه
النسر.


* ويرى
القديس ايرونيموس (347- 420م)،
أنها تحمل أيضاً إشارة إلى العمل الفدائي للرب في الجسد:



1- فمن له وجه إنسان يشير للتجسد.


2- ومن له وجه عجل يشير إلى الذبح على
الصليب.


3- ومن له وجه الأسد يشير إلى القيامة.


4- ومن له وجه النسر يشير إلى الصعود.


* أما بالنسبة للكنيسة الغربية، فترى من
خلال
العلامة ايريناؤس من ليون (115- 202)، والأسقف فيكتوريانوس (199
م. - ؟م)،
والقديس جيروم (347- 420م)، وتبعهم أيضاً
القديس هيبوليتس (170- 235). يرون أن
هذه الكائنات الحية تشير إلى الإنجيليين الأربعة:



1- المخلوق الحي الذي يشبه الإنسان، يرمز
لمتى الإنجيلي الذي يجتهد في إعلان نسب العذراء مريم التي أخذ منها
السيد المسيح
جسداً.


2- المخلوق الحي الذي يشبه الأسد، يرمز
لمرقس الإنجيلي الذي تسمع فيه صوت الأسد يصرخ في البرية.


3- المخلوق الحي الذي يشبه العجل يرمز
للوقا الإنجيلي الذي يروى عن كهنوت زكريا مقدماً ذبيحة عن الشعب، والذي يرمز
لكهنوت المسيح.


4- المخلوق الحي الذي يشبه النسر الطائر،
يرمز ليوحنا
الإنجيلي الذي يتحدث عن إلوهية كلمة الله.


لذلك نجد في رسومات هذه الكائنات في
الكنائس الغربية، أن كل شكل منهم يحمل كتاب يرمز للإنجيل الذي يشير إليه، أو
نجد اسم الإنجيلي بجوار الرمز الذي يرمز إليه
، وهنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت مئات الصور في قسم
الجاليري لهذه الرموز وغيرها..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
جورج
مراقب عام
مراقب عام
جورج


عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 02/07/2011

بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور   بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 10:19 am

بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور 549167778
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الكائنات الأربعة غير المتجسدة على مرّ العصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: الكتاب المقدس :: دراسات فى العهد الجديد-
انتقل الى: