| قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:48 am | |
| [size=32]أب الدير[/size]
[size=32]لكل دير رئيس يدعي اب الدير، يهتم بالرهبان. و أب الدير حالياً يكون عضو في المجمع المقدس (وقد يتم رسامته أسقفاً).[/size] | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:49 am | |
| [size=32]الأب الروحي[/size]
[size=32]مصطلح أب روحي Spiritual Father يطلق على المرشد الذي يختاره الشخص بخلاف أب الاعتراف. وقد يكون هو نفسه اب الإعتراف كذلك. ويهتم الأب الروحي باولاده وتربيتهم. الاب الروحى (الأسقف) أو الكاهن يحب شعب الله. ويدعو القديس يوحنا شعبه (يا أولادي) (1 يوحنا 2:1).[/size] | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:50 am | |
| الإبركسيس
إبركسيس هي كلمة يونانية: معناها أعمال، عمل، فِعْل، إخراج، إصدار عمل. وهي جزء من سفر أعمال الرسل الذي كتبه القديس لوقا المبشر، فهي الفصل المنتخب من سفر أعمال الرسل للقراءة أثناء القداس للموعوظين. وهو السفر الخامس من أسفار العهد الجديد. يقوله بعض الشمامسة خطأ (فصل من قصص آبائنا الرسل) وصحة المقدمة هي (الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس بركتهم المقدسة تكون معنا آمين). والخاتمة تكون: (لم تزل كلمة الرب تنمو وتزداد وتعتز وتثبت في هذه الكنيسة وكل كنيسة أرثوذكسية آمين). أو تستبدل كلمة الكنيسة بكلمة البيعة. وقد ظل فصل الإبركسيس مثل بقية الفصول الكتابية الأخرى -يُرَتَّل كله بالقبطية بلحنه الخاص به في الكنيسة القبطية. واستمر ذلك حتى زمن البابا الإسكندرية غبريال الثاني (بن تريك) (1131-1145 م) الذي أمر في قانونه العاشر أن يعلم الأباء أولادهم في البيوت كل صباح دروسا فى اللغة العربية. وأمر أيضا أن تتلى القراءات الكنسية باللغة العربية فى الكنيسة بعد قراءتها باللغة القبطية. وكان تعريب البلاد قد بدأ بالفعل سنة 706م. ولدينا إشارة طقسية عند القس أبو البركات ابن كبر (+ 1324م) قس كنيسة العذراء (المعلقة) بقصر الشمع بمصر القديمة يتضح منها استقرار قراءة الفصول بالعربية بعد قراءتها بالقبطية. ومع توالى القرون وازدياد انتشار اللغه العربية على حساب اللغة القبطية تقلصت القراءة الملحنة لفصل الإبركسيس إلى المقدمة وآيتين أو ثلاث من فصل القراءة، ثم الخاتمة، حتى توقفت قراءته بالقبطية تماما. ولازالت الكنيسة البيزنطية تقرأ فصل "الإبركسيس" بالعربية بقراءة ملحنة، مع طقس خاص بالقراءات. * يُكتَب خطأ: الإبركيس | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:50 am | |
| الإبروسات
إبروسات Orisons جمع " إبروس"، أو "بروس"، وهو المقطع الأول من كلمة προσεύχομαι (بروس إفخومى) أى "يصلى"، ومنها كلمة προσεύξασθε (بروس إفكساستى) أى "صلوا". وهو النداء الذى يوجهه الشماس للشعب في أى ليتورجية شرقية، إلا أنه أكثر غزارة في الليتورجية القبطية على وجه التحديد. فالإبروسات إذا هى مردات الشماس التى تحوى كلمة "صلوا" بمفردها، كمرد قائم بذاته، أو تبدأ بها لتحديد الأمر المطلوب الصلاة لأجله، وذلك حين يقول الشماس "صلوا من أجل ...الخ" وتتميز الليتورجية القبطية في هذا الصدد بسمتين: الأولى: مشاركة الشعب في الصلاة مرارا كثيرة عقب تنبيه الشماس له في كل مرة بنوع هذه المشاركة، سواء كانت الصلاة، أو الركوع، أو السجود، أو الوقوف بخشوع، أو الإلتفات للشرق، أو الإنصات في صمت، أو الانصراف ... الخ الثانية: كل نداءات وتنبيهات الشماس موجهة للشعب فقط باستثناء مرد واحد يخاطب فيه الشماس الكاهن بعد صلاة التحليل، وذلك بقوله: (سوتيس آمين، كى تو بنفماتي سو) أى "خلصت حقا ، ومع روحك". | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:51 am | |
| الإبصالتس
إبصالتيس Psalmodos – Harper – Cantor تعريب للكلمة اليونانية "بصالتيس" ό ψάλτης أى "مرتل" أو "مُنْشِد"، وهي رتبة شماسية. وأصل الفعل في اليونانية هو ψάλλω (بصالو) ومن معانيه القديمة: "يعزف على آلة موسيقية وترية بأصابعه، وليس باستخدام ريشة". ثم صار يعنى: "يغنى على القيثارة". ثم استقر المعنى إلى "يغنى أو يرتل عموما". ومن هذا الفعل اليوناني جاءت الكلمة (بصالموس) التى تعنى: "الصوت الناتج عن القيثارة عند العزف عليها بالأصابع" أو "النشيد الذى يعزف على القيثارة" أو "مزمور". ومن هذا المعنى الأخير جاءت كلمة ψάλτης (بصالتيس) لتفيد معنى "الذى يرتل أو ينشد المزمور Psalmodos"، ثم تعمم المعنى فصار يعنى "المرتل أو المنشد". والإبصالتيس هو أصغر رتبة كنيسة، وهى رتبة غير كهنوتية. وعمل المختار لها فى الكنيسة – كما يتضح من اسمه – هو اختصاصه بخدمة ترتيل المزامير، ثم أصبح علمه هو ترتيل وإنشاد الألحان الكنيسة. وأقدم إشارة وصلت إلينا عنه جاءت عند كليمندس الإسكندري (150 – 215م). وذكرته قوانين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية وهى قوانين تعود إلى نهاية القرن الخامس الميلادى. وفى الكنيسة الأنطاكية، ورد أول ذكر للإبصالتيس في قوانين مجمع أنطاكية المكاني الذى عقد سنة 341م، ومن ثم الكتاب الثامن من المراسيم الرسولية The Apostolic Constitutions (النصف الأول من القرن الرابع الميلادي)، أما في الكتب السبعة الأولى منها، فيسمى باسمين: (أودوس) – (بصالتودوس). ولم يوضح لنا مؤلف المراسيم الرسولية متي كان يمارس المرتل هذه الخدمة بالتحديد. أما اسمه القديم فى الكنيسة القبطية كما ورد في واحد من مخطوطات المتحف القبطى فهو (بصالمودوس). ومن الكتاب الثامن من المراسيم الرسولية جاءت مجموعة القوانين (56 قانونا). فأشار الكتاب الأول إلى المرتل كأحد الرتب الكنسية، أما الكتاب الثانى فتحدث عن زواجه، وصومه، وقطعه من الخدمة. ويشير العالم الطقسى القس أبو البركات بن كبر (+ 1324م) إلى وجود رتبة تسمى "كبير المرتلين" أى "أرشى إبصالتيس". ولقد قام المجمع المقدس للكنيسة القبطية سنة 1994م في عهد قداسة البابا شنودة الثالث بوضع نص ما يقال في رسامة الأرشي إبصالتيس، والإبصالتيس. ففى رسامة الأرشي إبصالتيس، تقال خمس صلوات أو طلبات، تختم بقول الأسقف: "فلان أرشي إبصالتيس في كنيسة ...". ثم يردد الخوروس لحن "خين إفران ...". وفى رسامة الإبصالتيس تبدأ الرسامة بالصلاة الربانية، ثم صلاة الشكر، يعقبها ثلاث طلبات. وفي الختام تكون الرشومات الثلاثة: فلان إبصالتيس على كنيسة الله المقدسة. آمين. وفى سنكسار الكنيسة القبطية (4 كيهك) قصة طريفة عن واحد من هؤلاء المرتلين اسمه "فليمون" والذي لرخامة صوته الشجى انحلَّت قلوب سامعيه وكانوا كهنة للأوثان، فآمنوا بالرب. وإلى زمن قريب كان لكل كنيسة "مرتل" عالم بكل الألحان الكنيسة وأوزانها، وعلى أمانة هؤلاء المرتلين وصلت إلينا ألحان الكنيسة القبطية مسلمة شفاها من جيل إلى جيل حتى تم تسجيلها تسجيلا عاميا بمجهودات الأستاذ راغب مفتاح سنة 1927م، وبمعاونة العالم الموسيقي الإنجليزي نيولاند سميث Newland Smith، الذى أبهرته الألحان القبطية حتى قال: "أعطونى صوت كروزو ينشد بعض الألحان القبطية وأنا أُسْقِط بها أسوار أريحا". وفى الكنيسة الغربية يسمى المرتل Cantor، وهو المنوط به قيادة الخوروس بمصاحبة الموسيقى الكنسية، بالإضافة إلى قيادة المواكب الليتورجية Liturgical processions . ويمكن أن يكون "الكانتور" إكليريكيا أو علمانيا، ويمكن الاستعانة بأكثر من Cantor حتى إلى أربعة. + وفي رتبة الشمامسة خمس درجات وهي كما يلي بالترتيب التصاعدي: الإبصالتيس – الأغنسطس – الإيبوذياكون – ذياكون – أرشيذياكوزن * طرق أخرى في الكتابة: ابصالتس - أبصالتس - ابسالتس - أبسالتس - إبسالتس - الإبصالتوس - إبصالتوس - آبصالتس. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:51 am | |
| إبصالية وهى من الفعل اليونانى ψάλλω (بصالو) أى يرتل أو يلعب بأصابعه على آلة وترية. والإبصالية أشعار موزونة قبطيا ومقفاة صوتيا كالشعر لتمجيد الرب، أو العذراء والشهداء والقديسين، وغالبا ما تكون مرتبة على الحروف الهجائية. فهي ترتيلة او تمجيد خاصة بالسيد المسيح في ميلاده من العذراء وأعماله، وهناك ابصاليات أخري للعذراء والقديسين وهي اشعار موزونة وفيه ابصاليات خاصة بالاعياد السيدية ( الميلاد ، الغطاس.. ألخ ) وكلمة أبصالو مأخوذة أصلاً من أبصالمو التي هي الآلة الموسيقية وبحركة اليد عليها تسمى مزمور. وتنقسم الإبصاليات إلى: أ- إبصاليات الأيام، وهى الأكثر قدما، وتحوي فيها كل مقومات الإبصالية القبطية. لأن الإبصالية في أساسها موجهة إلى شخص الرب يسوع المسيح، وترديد اسمه المبارك، والتأمل المتكرر فيه. ولا يعرف اسم مؤلف إبصاليات الأيام. ب- إبصاليات المناسبات الكنسية. وهى أكثر حداثة من سابقتها، ويعرف في معظمها اسم مؤلفها. وترتب بعض الإبصاليات بحسب الحروف الهجائية القبطية، إما من أولها إلى آخرها أو العكس. وللإبصاليات ست نغمات وخمسة أوزان: أما النغمات الست فهي موزعة على ثلاثة ألحان: - اقتباس :
- * اثنتان منها للحن السنوى الذى يقال في الأيام السنوية (وكذلك في الصوم المقدس الكبير).
* واثنتان أخريتان للحن الكيهكى الذى يقال في شهر كيهك، * أما النغمتان الباقيتان فهما للحن الفرايحي الذى يقال في بعض الأعياد السيدية (بما فيها أحد الشعانين، وعيدى الصليب) والخمسين المقدسة، وعيد النيروز. فتتبدل نغمة الإبصالية في الأسبوع الواد مرتين. نغمة "آدام" لأيام الأحد والاثنين والثلاثاء ونغمة "واصس" لباقى الأيام. وأما عن أوزان الإبصاليات الخمسة فهي: - اقتباس :
- * الشطرة الأولى مقفاة مع الثالثة، والثانية مع الرابعة.
* الشطرات الثلاث الأولى مقفاة، وتتكر الشطرة الأخيرة مع الربع التالي، ويسمى هذا النوع من الوزن "المعقب". * الشطرات الثلاث الأولى مقفاة والرابعة تتكر كمرد ثابت. * الشطرات غير مقفاة، وهذا النوع الأخير على درجة عالية من الوجهة اللآهوتية، ويظهر عليه مسحة القدم. وتقتبس أرباع الإبصاليات – ولاسيما الإبصاليات السنوية – كثيرا من سفر المزامير، ولكن الإبصاليه تخاطب الرب يسوع المسيح، اسم الخلاص المملوء بركة، على عكس المزامير التي تخاطب يهوة إله إسرائيل. والكتب الكنسية التي تحوي نصوص الإبصاليات هى: - اقتباس :
- * كتاب الإبصلمودية المقدسة السنوية. وطبع سنة 1908م.
* كتاب الإبصلمودية الكيهكية. وطبع سنة 1911م. * كتاب الإبصاليات والطروحات الواطس والآدام. وهو للستة شهور الأولى من السنة لأعياد الشهداء والقديسين. وطبع 1913م. * كتاب الطروحات والإبصاليات الواطس والآدام التي تتلى في برموني وعيدي الميلاد والغطاس المجيدين. وطبع 1920م. * كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين وطروحات الصوم الكبير والخمسين. وهو كتاب يحوى إبصاليات تقال على الهوسات والمجمع في الصوم المقدس الكبير. * كتاب دلال وترتيب جمعة الآلام وغيد الفصح المجيد. وهو يحوي إبصاليات تقال في عيد القيامة والخمسين المقدسة. وطبع 1920م. # طرق أخرى في الكتابة: أبصالية - إبصاليه - ابصاليه - الإبصاليه الابصاليه - ابسالية - إبصاليتات - الإبصاليات، الإبساليات. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:52 am | |
| أبو غلامسيس
أبوغلمسيس أو أبوغلامسيس هي كلمة (أبوكالسيس - أبو كلبسيس) اليونانية، ومعناها (سفر الرؤيا) وتطلق اصطلاحاً على ليلة سبت الفرح (سبت النور) التي يقرأ فيها سفر الرؤيا كله. وهي أول كلمة في سفر الرؤيا ومعناها استعلان أو إعلان (وهي أول كلمة في رؤيا يوحنا اللاهوتي) ويقصد بكلمة أبو غلمسيس سفر الرؤيا. زيت أبو غلمسيس: وهذا الزيت يستخدم ونحن نقرأ سفر الرؤيا في ليلة أبو غلمسيس. وكذلك يُدهَن به كل من العروسين في سر الزواج المقدس، ويطلق عليه اسم "الزيت الساذج" | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:53 am | |
| آجيوس
الكلمة اليونانية Αγioς وبالإنجليزية Holy يقابلها في القبطية كلمة "أوواب" أو مترادفاتها. لتعني "قدوُّس، قدِّيس، قُدْس، طاهر، مكرَّس". نلاحظ أن الكًلمة اليونانيَّة Αγioς وردت في كتاب العهد الجديد لتفيد معنى القداسة ومشتقاتها فقط، أما الطهارة ومشتقاتها (أي طاهر، عفيف، برئ: 2 كو 7: 11؛ 11: 2؛ 1 تيمو 5: 22)، فلها كلمات يونانيَّة أخرى، أما الكَّلمة اليونانيَّة الوحيدة التي تفيد معني كل من القداسة أو الطهارة في كتاب العهد الجديد فهي όσioς. إلا أن هذا التحديد القاطع لمعنى الكلمة اليونانية Αγioς اجيوس فِي العهد الجديد لا نجده في الليتورجيَّا القبطيَّة التي اعتادت أن تترجم الكَّلمة غالباً إلى كلمة " طهاره"، وأحياناً إلى "قداسة". وكلمة "أجيوس" تُطلق إما على الله، أو على الأشخاص أو على الأشياء، لتفيد معنى خاص لكل حالة: فإذا أن أطلقت الكَّلمة على اللّه أو أحد أقانيم الثالوث فهي تعني "قدوس أو مقدَّس"، وفي هذا الصَّدد نلاحظ أنه كثيراً ما يرد في الليتورجيَّا القبطيَّة تعبير كنقل حرفي من اليونانيَّة إلى القبطيَّة لتعبير (بان آجيّاترياس) أي "الثالوث الكلي القداسة"، إلا أن هذا التعبير يُترجم دائماً "الثالوث القدّوس" كما في صلاة الكاهن في دورة الحمل، وفي تحليل الخدام. أو كما في المرد اليوناني قرب انتهاء الليتورجيَّا، أي "واحد هو الآب الكلي القداسة، واحد هو الابن الكلي القداسة، واحد هو الروح القدس الكلي القداسة. آمين". وهو ما تُرجم فِي اللغة العربيَّة إلى: "واحد هو الآب القدُّوس... ألخ". باستثناء مرة واحدة في الليتورجيَّا القبطيَّة حين ترجمت العبارة اليونانيَّة التي تعني "كلي القداسة" إلى عبارة "القدُّوس فِي كل شيء"، وذلك في قول الكاهن: "... لكي وبهذا كما أيضاً في كل شيء يتمجد... اسمك... القدُّوس في كل شيء..." كترجمة مباشرة للنَّص اليوناني (أي "اسمك... كلي القداسة". وإذا أُطلقت الكَلمة Αγioς (أجيوس) على الأشخاص فتعني "قدِّيس أو طاهر" والمؤنتَ منها Αγiaأجيال أي "قديسة أو طاهرة"، ولجمع المذكر أو المؤنث فهي (Αγioi أو Αγiai- أجيي) لتعني "شعب اللّه المؤمنين بيسوع المسيح "، حيث تصف الليتورجيَّا كل المشتركين في صلاة الإفخارستيَّا بـ"القدِّيسين" كما في قول الكاهن في الثلاثة قدَّاسات القبطيَّة: "القدساات للقدِّيسين". وفي قدَّاس القدِّيس باسيليوس القبطي عند قول الكاهن: "وصيرنا أطهارا بروحك القدُّوس" نجد أن كلمة "أطهاراً" هي ترجمة عربية لكًلمة القبطيَّة، والتي هي بدورها ترجمة قبطية لنص يوناني يعني "قدَّسنا أو صيَّرنا قدِّيسين"، وهنا نجد أن ترجمة الفعل (أجيازو) جاءت بمعني "يطهِّر" وليس "يقدِّس"، فِي حين أن التقديس -وهو المعنى الأسهل- يتضمن التطهير ويحتويه. وإذا أُطلقت الكلمة Αγioς (أجيوس) على الشيء فهي "أجيون" أي " (شئ) مقدَّس أو مكرَّس" وجمعه "قدسات" كما في النداء الشهيرة السَّابق ذكره "القدسات للقدِّيسين"، وكما في قول الكاهن في الليتورجيَّا القبطيَّة: "اجعلنا مستحقين كلنا يا سيِّدنا أن نتناول من قدساتك طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا... ". ويُلاحظ هنا أيضاً أن كلمة "طهارة" هي ترجمة لكَلمة القبطيَّة، والتي هي بدورها ترجمة لكَّلمة يونانية تعني "تقديساً"، وبحسب النص اليوناني تكون الترجمهَ الحرفية: "اجعلنا يا سيِّدنا أن نتناول من قدساتك تقديسا لنفوسنا وأجسادنا وأرواحنا...".
| |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:54 am | |
| آدام
لحن ادام هي طريقة خاصة أو نغمة صغيرة و قصيرة لبعض ألحان التسبحة، مثل الإبصاليات والتذاكيات والذكصولوجيات. ويقال بهذه النغمة أيام (الأحد – الاثنين – الثلاثاء)، وتشير إلى آدم. وسميت كذلك لأنها وقعت على أول تذاكية يوم الإثنين والتي مطلعها (آدم فيما هو حزين سر الرب أن يرده إلى رئاسته). ونغمة الآدام هي نغمة أقصر من نغمة الواطس. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:54 am | |
| آدام
لحن ادام هي طريقة خاصة أو نغمة صغيرة و قصيرة لبعض ألحان التسبحة، مثل الإبصاليات والتذاكيات والذكصولوجيات. ويقال بهذه النغمة أيام (الأحد – الاثنين – الثلاثاء)، وتشير إلى آدم. وسميت كذلك لأنها وقعت على أول تذاكية يوم الإثنين والتي مطلعها (آدم فيما هو حزين سر الرب أن يرده إلى رئاسته). ونغمة الآدام هي نغمة أقصر من نغمة الواطس. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:54 am | |
| أدريبي: اللحن الأدريبي
أو أتريبي: هو اللحن الذي تنغم به لحن (كي إيبرتو)، وهي مقدمة الإنجيل القبطي في أسبوع الآلام. ويطبق أيضاً هذا اللحن على مزامير أسبوع الآلام. والإسم نسبة إلى أدريبه (أتريب في بنها)، وهي منطقة دير الأنبا شنودة بجبل أدريبة بسوهاج، على اعتبار أن اللحن نشأ هناك. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:55 am | |
| [size=32]أرثوذكسية[/size]
[size=32]Orthodox كلمة يونانية مكونة من مقطعين: المقطع الأول (أرثو) بمعني (إستقامة) أو مستقيم، والمقطع الثاني (ذوكسا) بمعني (رأي) (فكر). فيكون المعني الكلي (استقامة الرأي) (استقامة الفكر) أى استقامة الإيمان أو الاستقامة التي تمجد صاحبها.[/size] | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:55 am | |
| الأرخُن
مفرد: أرخن، ارخن - جمع: أراخنة، الأراخنة. باليونانية: αcων أي chief. تُنطَق: أرْخُن (أرخون)، بوضع ضمة على الخاء. ارخن هي كلمة يونانية تعني "حاكم - قائد - آمِر - رئيس - رُبَّان"، وانتقلت الكلمة كما هي إلى اللغة القبطية. والقديس اسطفانوس الشهيد يدعو موسى النبي "رئيسياً وفادياً" (أعمال 7: 35)، كما أن الشيطان يُدعى "رئيس هذا العالم" (يوحنا 12: 31؛ 14: 30؛ 16؛ 11). وفي الليتورجية القبطية يُدعى رئيس الملائكة ميخائيل "أرخن السمائيين"، أي "رئيس السمائييين". وتُستَخدَم الكلمة في المصطلح الكنسي حالياً لتفيد معنى الرجل العِلماني المُتقدَّم بين شعب الكنيسة، فالأراخنة هم مقدِّمو الشعب. فإلى جانب مراكزهم الروحية والتقوية التي تجعل منهم قدوة صالحة لكافة العلمانيين في الكنيسة، فهناك أيضاً مراكزهم الاجتماعية التي تؤهِّلهم لخدمة الكنيسة. كما ورد ذِكر الأراخِنة أيضاً في قوانين "هيبوليتس": "إذا عمل أحد الأراخنة وليمة أو عشاء للفقراء، فليكن الأسقف حاضِراً وقت إيقاد السراج، وليقم الشماس ليوقِده..". وورد ذِكرهم أيضاً في القانون الثاني من قوانين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية.
| |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:55 am | |
| أرشيدياكون
Archdeacon وهي كلمة يونانية مكونة من مقطعين (أرشي) بمعني رئيس و(ذياكون) بمعني شمامسة فيكون المعني (رئيس شمامسة). هو رئيس الطغمة ويجلس عن يسار الأسقف أو البطرك ويناول الدم ويخدم الأيتام ويهتم بالمتعبدين ويبكت غير المتأدبين وينظم الأكليروس ويتلو الصلوات عند تجليس البطاركة والأساقفة. يسمونه المنذر والمعلن لكل صلاة وبدايته. + وفي رتبة الشمامسة خمس درجات وهي كما يلي بالترتيب التصاعدي: الإبصالتيس – الأغنسطس – الإيبوذياكون – ذياكون – أرشيذياكوزن | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:56 am | |
| أرشيكوس
المعنى الحرفى للكلمة O άρχικός يفيد: "حاذق في العرف أو القانون fit to rule، أو بارع في نظام (الحكم مثلا) – skill to government وهو اللقب الذى يطلق على العظيم في القديسين أنبا أنطونيوس أب جميع الرهبان حيث يلقب بتعبير "عظيم الرهبان" وذلك في لحن (أبيكران) (وهو اللحن الذى يقال تمجيدا لسائر القديسين في أعيادهم عقب صلاة رفع بخور عشية العيد، وفي نهاية القداس فى التوزيع بعد المزمور المائة والخمسين، وقطع التوزيع السنوية " (بي أويك) خبز الحياة الذى نزل لنا من السماء وهب الحياة للعالم".) "اسمك عظيم في إقليم مصر أيها الطوباوى القديس المكرم في جميع القديسين أبونا الطاهر أنبا أنطونيوس عظيم الرهبان". والأدق أن يكون التعبير هو "أركيوس إنتي ني موناخوس" أى "رئيس الرهبان". أما اللقب التقليدى له فى الكنيسة القبطية فهو "مصباح الرهبنة" ولا يشترك معه في هذا اللقب سوى القديس أنبا مقار الكبير أب رهبان برية شيهيت.
| |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:56 am | |
| أرشيمندريت
Archimandrite الكلمة اليونانية (أرشيمندريتيس) تعنى "حاكم قطيع أو مدبر رعية"، واستخدم هذا الأصطلاح فى الكنائس الشرقية منذ القرن الرابع الميلادى، باستثناء الكنيسة السريانية، وقد انحصر استخدامه في معنيين: المعنى الأول: راهب فى درجة متقدمة superior monastic وهو يقابل رتبة الـ Hegumenos – هيغومانوس "القمص" أى المدبر، في الكنيسة الشرقية، أو رتبة الـ Abbot أى "أب الرهبنة" في الكنيسة الغربية. المعنى الثانى: رئيس مجموعة أديرة. ومثاله في ذلك الأنبا شنوده رئيس المتوحدين فى الكنيسة القبطية، وهو مثال فريد فيها. ولقد وجد فى فلسطين في القرن السادس أثنان من الأرشيمندريت، أحدهما مدبر لجماعة رهبانية تعيش حياة الشركة، والآخر مدبر لجماعة متوحدين. ويستخدم هذا الأسم حاليا في الكنيسة اليونانية ليلقب به بعض الإكليروس من الرهبان كنوع من التكريم، ولا يستوجب الأمر فيمن تسمى بهذا الأسم أن يكون مدبرا لجماعة رهبانية كما كان في القديم. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:56 am | |
| إرموس
مصطلح Irmos بيزنطى وهو من الفعل είρω يربط أو يعقد معا في صفوف"، والإرموس هو القطعة الأولى من كل "أودية" أى كل تسبحة من تسبحات "القانون"، أى أنه هو مطلع النشيد أو التسبحة، حيث يرتبط مع هذا النشيد أو هذه التسبحة من حيث الوزن والمعنى والنغمة، ومن هنا كان اسمه. وهو بمثابة وهو بمثابة "القرار" لهذه التسبحة. أما ما يلى الإرموس من القطع فيسمى "طروبارية"، وأصل الكلمة من الفعل τρέπω أى "يواجه الشئ" – to turn towards a thing "لأن الطروبارية تنحو نحو مطلعها الإرموس وتتجه إليه وزنا ومعنى. | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:57 am | |
| الأزل
الأزل eternity - αίών أى القدم الذى بلا بداية. والأزلى أى الدائم الوجود الذى لا بدء له. وهى صفة تختص بالله وحده، فهو وحده الأزلى الذى لا بداية أيام له، كما أنه الأبدى أى الدائم أبدا
| |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| |
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:57 am | |
| [size=32]إسبسمس[/size]
[size=32]الاسبسمس (أو اسبسموس): كلمة يونانية ومعناها تقبيل، وهي ألحاناً متنوعة تتلى أثناء القبلة المقدسة وهناك أسبسمس آدام وآخر واطس. [/size] [size=32]الجمع: اسبسمسات، الاسبسمسات، اسبسموسات، الاسبسموسات[/size] | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:58 am | |
| [size=32]الاستدعاء[/size]
[size=32]ويسمي في الخولاجي القبطي باسم: سر حلول الروح القدس. وهي التوسل من أجل حلول الروح القدس ليحول ويقدس القرابين، وهو عموماً يبدأ بعد أن ينتهي عليه التذكار. [/size] | |
|
| |
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 8:58 am | |
| إسخاتولوجي
الإسخاتولوجي Eschatology أو الإسخاتولوجيا هو اصطلاح ظهر في غضون القرن التاسع عشر، وهو مكون من كلمتين يونانيتين: الأولى هى έσχατος (إسخاتوس) أى "أخير"، والثانية هى λόγος (لوغوس) أى "مقال – كلام عن – محاضرة". فهو العلم أو التعليم المختص بالأخرويات، والذى يبحث في مآل النفس البشرية في النهاية، أو مصير البشر على وجه العموم. ومعظم تعليم العهد القديم عن الإسخاتولوجى (الأخرويات) يتمركز حول الرجاء المنتظر فى المسيا الآتى، وهو ما يتضح في كثير من أسفار الأنبياء مثل أسفار إشعياء، حزقيال، وزكريا، ولاسيما سفر دانيال النبى. ويكثر هذا التعليم فى سفر المزامير مثل مزمور (49 / 48 في السبعينية): "لا تخف إذا استغنى إنسان، وإذا كثر مجد بيته، لأنه إذا مات لا يأخذه جميعاً، ولا ينزل معه مجده إلى الجحيم، لأن نفسه تبارك في حياته ("لأن نفسه تبارك في حياته" بحسب الترجمة القبطية لسفر المزامير)....". أو المزمور (73 / 72 في السبعينية) "مِنَ لى في السماء، ومعك لا اريد شيئاً في الأرض (بحسب الأصل العبرى. وجاءت في الترجمة القبطية:"لأنه ماذا لى في السماء، وما الذى أريده منك على الأرض")". بالإضافة إلى الأجزاء الأخيرة من سفر أيوب. كما يمثل الحديث عن الأخرويات جانباً هاماً فى كتب الأبوكريفا مثل كتاب أخنوخ. وفى كتاب العهد الجديد، يحتل هذا التعليم الجانب الأوفر من تعاليم السيد المسيح له المجد، كحديثه عن مثل الوزنات، ومثل الشبكة التى ألقيت في البحر، ومثل العشر عذارى... الخ. ويعتبر حديث الرب لتلاميذه فوق جبل الزيتونعن نهاية الزمان أوضح تعليم اسخاتولوجى ورد فى الإنجيل المقدس (مرقس ص 13 ، متى 24). وقد عالج القديس بولس الرسول هذا الموضوع في أجزاء كثيرة من رسائله، لاسيما رسالتيه الأولى والثانية إلى أهل تسالونيكى، فضلاً عن أنه الموضوع الوحيد لكتاب سفر الرؤيا. وحين لم تتحقق التعاليم أو النبوات الأخروية بالمعنى الحرفى لها كما فهمها المسيحيون الأوائل، أو كما يتوقعها كثير من المسيحيين في نهاية السنوات القرنية أو القرون الألفية، فقد جرت محاولات لتفسير التعليم الاسخاتولوجى فى الكتاب المقدس تفسيراً رمزياً، أو تحويل هذا التعليم إلى المعنى الشخصى الذى يخص الإنسان في ذاته، ولكن ليس كتعليم يختص بنهاية العالم المادي Cosmic terms. وينحصر جوهر التعليم الإسخاتولوجى في معنى واحد هو أن اكتمال الزمان قد تم في المسيح نفسه، وكل من عرف المسيح رباً ومخلصاً فقد نال الحياة الأبدية فيه، "هذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذى أرسلته" (يوحنا 17 : 3)، ومن عرف الحياة الأبدية في المسيح لا يعود منتظراً لها بل يحياها منذ الآن، بعد أن جاء المسيح إلينا ليهبنا الحياة الأفضل. | |
|
| |
| قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه | |
|