|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 9:39 am | |
| | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 9:42 am | |
| مصطلحات كنسية - حرف ك الكاتدرئية الكنيسة التي يوجد بها كرسي الأسقف. الكاثوليكون | الرسائل الجامعة | هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 702x890. | كلمة كاثوليكون هي كلمة يونانية معناها الجامعة ويطلق هذا اللفظ على الرسائل الجامعة أي المرسلة للعالم أجمع وعددها 7 وهي: رسالة يعقوب – رسالتا بطرس الرسول: رسالة بطرس الأولى و رسالة بطرس الثانية – رسائل يوحنا الرسول: رسالة يوحنا الأولي و رسالة يوحنا الثانية و رساله يوحنا الثالثة – و رسالة يهوذا. +مقدمته: (الكاثوليكون) فصل من رسالة (…) بركته علينا آمين.+خاتمة: (لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يمضي وشهوته. اما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد آمين). * انظر أيضاً: رسائل البولس، تفاسير رسائل الكاثوليكون. كاثويكائين مصطلح بمعنى "استقرار المسيح في المؤمن". كأس إناء من الذهب أو الفضة توضع فيه الأباركة وقليل من الماء فيتحول إلى دم السيد المسيح في القداس الإلهي. يوضع الكأس في صندوق من الخشب يسمي الكرسي. وهو كأس الإفخارستيا، وشكله في الشرق لا يختلف عنه في الغرب. كأس النساطرة يختلف أنه لا قاعدة له على هيئة سلطانية نحاسية. كاهن | الكاهن الخديم | هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 640x480. | وبالعامية "أبونا" Father أي أب الكل (الأب الكاهن): وجدت كلمة "كاهن" Priest في اللغات السامية ويعتقد أنها أتت من (كوهين) بالعبرية. والفعل (كهن) بمعني (أنبأ) الناس بإرادة الله أو قضي بالغيب أو عرف الأسرار. وكلمة (كاهن) تطلق علي رجل الدين الذي يقوم بخدمة الناس ويسعي في حاجتهم. والكاهن عندنا نحن المسيحيين هو من إرتقي إلى درجة الكهنوت ويقوم بالصلاة والخدمة من أجل الشعب. وكلمة كاهن باللغة القبطية من كلمة تعني قديس أو طاهر فالكاهن هو رجل الدين الذي يتجمل بالقداسة والطهارة في حياته. وقد يتم رسامة الراهب كاهناً. والكاهن عند أول رسمه يكون برتبة "قس"، والرتبة التالية تكون "قمص". وفي القداس الإلهي، الكاهن الذي يصلي القداس يطلق عليه لفظ: "الكاهن الخديم" أي الذي يخدم الأسرار (خادم الاسرار). وإن كان معه كهنة آخرين، يطلق على كل كاهن آخر يخدم في القداس اسم: "الكاهن الشريك". كاهن شريك
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 640x480. |
هو الكاهن المشترك مع الكاهن خادم الأسرار (الكاهن الخديم)، ويوكل إليه بعض الأعمال أثناء القداس كما هو مذكور في التعليمات الموجودة بالقداس كتوبيم
مصطلح عبراني يعني المكتوبات المقدسة والتي تبدأ بسفر المزامير وذلك حسب التقسيم اليهودي لأسفار العهد القديم وقد إستخدم السيد المسيح نفسه هذا التقسيم: هذا هو الكلام إلى كلمتكم به وانا بعد معكم، أنه لا بد أن يتم جمع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى والأنبياء والمزامير (لوقا 24: 44). الكرازة
كلمة كرازة باللغة الإنجليزية Proclamation، وباليونانية κήρυγμα، والفعل اليونانى κήρυσσω (كيريسسو) أى "يكرز - ينادى - يبشر - يهتف"، جاء منه الأسم (كيريجما) أى كرازة. ويُقال: العمل الكرازي، ومن يكرز هو "كارِز" - والأمر: "اكرز" - والمُثنّى: كارِزان، الكارزان. والفعل كرز هو سريانى الأصل، يعنى وعظ ونادى ببشارة الإنجيل للخلاص. و"الكرازة" هى الوعظ والتبشير علانية بالحقائق الإنجيلية خصوصاً والمسيحية عموما. والكارز أو الكاروز هو الواعظ أو المنادى بهذه البشارة.
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 668x954. |
والقديس مرقس الرسول أحد السبعين رسولاً يدعى "كاروز الديار المصرية" لأنه هو الذى أسس الكنيسة فى مصر وهى الكنيسة التى تدعى كنيسة الإسكندرية. وإلى زمن قريب كان يوسابيوس القيصرى (260-340 م) هو المصدر المبكر الذى أشار إلى كرازة القديس مرقس بالمسيحية في مصر. حين يتحدث عن نشاط القديس مرقس فى الإسكندرية بعد ذكرة لنشاطه حينما كان مرافقا للقديس بطرس فى روما فيقول: "ويقولون (يوضح يوسابيوس بكلمة "يقولون" أنه يشير إلى تقليد سابق عليه) إن مرقس هذا كان أول من أرسل إلى مصر، وأنه نادى بلإنجيل الذى كتبه، وأسس الكنائس في الإسكندرية أولاُ...". ويشير يوسابيوس أيضاً إلى إقامة أنيانوس سنة 62 م، كما يلى: "وفى السنة الثامنة من ملك نيرون سلمت إلى أنيانوس إدارة إيبارشية الأسكندرية خلفاُ لمرقس الإنجيلى" (2: 24). هذا ما يذكره يوسابيوس عن نشأة الكنيسة المسيحية في مصر بكرازة القديس مرقس البشير. ولكن لدينا الآن خطاب وثائقى أقدم من شهادة يوسابيوس، وهو للعلامة كليمندس الإسكندرى (150 215 م) نشره العالم مورتن سميث Morton Smith، ونعرف منه أن القديس مرقس كتب إنجيله أثناء إقامة القديس بطرس في روما، وبعد إستشهاد القديس بطرس جاء القديس مرقس إلى الإسكندرية. وفي مصر استفاض في كتابة إنجيله الروحانى معتمداً على نفسه، وعلى مذكرات القديس بطرس، لتستخدمه كنيسة الإسكندرية. أما تفصيلات قصة دخول القديس مرقس إلى الإسكندرية وكرازته بالمسيح فيها، فأقدم وثيقة تتحدث عن ذلك تدعى "أعمال مرقس"، ويرجعها بعض العلماء أمثال بريكولى F. Pericoli، وريدورفينى Ridorfini إلى أواخر القرن الرابع أو أوائل الخامس للميلاد. وهذه الوثيقة توجد في نصين باليونانية وقد ترجمت إلى عدة لغات أخرى. وهناك فرق بين الكرازة والتعليم، وفي ذلك يقول القديس متى البشير: "وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ διδάσκων فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ κηρύσσωνبِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب" (إنجيل متى 4: 23). لذلك ففى العهد الجديد فإن يسوع المسيح إبن الله الآب. فالكارز هو المبشر، فنقول: "القديس مرقس الكاروز"، أو "القديس مرقس البشير". (المصدر: موقع الأنبا تكلا. ومع اختلاف الكرازة عن التعليم في كنيسة العهد الجديد، إلا ان أساسهما واحد، هو إعلان عمل يسوع المسيح الذى أكلمه من أجل خلاصنا، أى تجسده وموته وقيامته وصعوده إلى السماء، وجلوسه عن يمين الآب في الأعالى. والفرق الدقيق بين الكرازة والتعليم، هو أن الكرازة تكون غالباً لغير المؤمنين. وعلى ذلك فهناك علاقة بين الكرازة والتبشير والوعظ، فهذه المسميات ترمى إلى غرض واحد هو توصيل الإيمان بالمسيح إلى الناس، أما التعليم فهو شرح حقائق هذا الإيمان لهم. ومطلوب من كل مسيحى أن يبشر بعمل الرب الخلاصى. وهو ما نقوله في القداس كل يوم: "آمين بموتك يارب نبشر...". ومن الجدير بالذكر هنا ان سفر إرميا يرد به تعبير "الكرَّاز"، وجمعها "كراريز". والكراز من الغنم هو الذى يجعل الراعى في عنقه جرساً لتتبعه بقية الأغنام. فيقول إرميا النبى: "... وَكُونُوا مِثْلَ كَرَارِيِزَ أَمَامَ الْغَنَمِ" (سفر إرميا 50: 8)، أى كونوا قادة للشعب تسيرون أمامه فيتبعكم، لأن أهم صفة في الراعى الحقيقىِ هى أن خرافه تسمع صوته فتتبعه كقول الرب. نذكر أيضاً في هذا السياق أن المجلة المتحدثة باسم الكنيسة القبطية تحمل اسم "مجلة الكرازة"، وهي تحت إشراف قداسة البابا شنوده الثالث. كرسي الأسقف
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 656x1280. |
الإنجليزية: Seat - في العصور الأولي كان كرسي الأسقف وسط الدرج في داخل الهيكل. حالياً كرسي الأسقف في خورس الشمامسة. كرسي الإسكندرية
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 656x1280. |
مصطلح كرسي الإسكندرية أو كرسي مارمرقس، لا نقصد بكلمة (كرسي) فيه المعني الحرفي أو المادي للكلمة. فالقديس مار مرقس لم يكن يجلس علي كرسي، بقدر ما كان يجول من مكان إلى اخر، متعباً من أجل الكرازة والتبشير والرعاية والافتقاد، حتي تمزق حذاؤه من كثرة السفر والسير. إنما المقصود بكرسي مارمرقس هو الخلافة الرسولية لهذا القديس، وإتمام عمله الرسولي في الكرازة ونشر ملكوت الله علي الأرض. كرسي الكأس
الإنجليزية: Chalice - وهو صندوق خشبي مغلق الجوانب الأربعة ومفتوح من اعلي على هيئة دائرة،ويمكن ان تفتح أيضاً إلى أعلي وتغطي جدران الكرسي الأيقونات. الجزء
وبالقبطية (كلازما) جزء الجسد المقسم الذي يعطي لكل متناول. لوغوس | لوجوس | كلمة
كلمة λόγος (لوغوس) كلمة واسعة المعني, فهي تعني في الأساس "كلمة - word", ولكنها تعني أيضاً: "كلام – قول - خبر- حكاية"’ وكلها مفردات تحمل ذات المعني, إلاً أن الكلمة تعني أيضاً: "علًة – سبب – دعوي – حق – أمر", كما تشير أيضا إلي: "حساب – يحاسب – يحتسب" . وكل هذه المعاني السابق ذكرها قد وردت في كتاب العهد الجديد تحت كلمة λόγος.
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 625x469. |
و"اللوغوس" أي "الكلمة" هو اللقب المقابل للقب "الابن " عند آباء ما قبل نيقية, ليشرحوا به علاقة الابن بالآب كعلاقة تنأى عن أي رباط مادي, أو في المقابل تحمي أي انفصال للإبن عن كيان الآب. فـ"كلمة الله" هو صفة الله الذاتية, وصفته الجوهريًة بآنٍ واحد. وبناء علي ذلك, يكون الابن باعتباره صفة ذاتيًة لله –والله ذات واحدة- غير منفصل عنه, باعتباره صفة جوهريًة فيه. و لأن الله جوهر واحد فهو فيه وغير خارج عنه. وفي ذلك يقول العلاًمة أوريجانوس (185-254م) : {كما تخرج الكلمة من العقل دون أن تمزًقه, أو تُحسب الكلمة منفصلة أو منقسمة عن طبيعة العقل, هكذا وعلي هذا النمط ينبغي أن ندرك علاقة الابن بالآب الذي هو صورته}. فالله الابن هو العقل الأزلي, والكلمة الأزلي, لأن الله أزلي في إدراكه. واللوغوس كنطق الله صار وسيط الخلق من العدم عندما قال الله ليكن فكان, وهو ما نقرأه عند الشهيد يوستينوس مثلاً. والمسيح هو قوة الله وحكمة الله, وهما صفتان أزليتان في الله, لأن الله لم يكن قط بدون حكمة أو بدون قوًة كما يذكر القدًيس باسيليوس الكبير (330 – 379م). وكلمة "لوغوس" كانت معروفة من قبل في الآثار الوثنيًة واليهوديًة: وأول استخدام لها كان في كتابات هيراقليطس Heraclitus الأفسسي حوالي سنة 500 ق.م. وعند فيلو كان اللوغوس هو "العقل الإلهي" الذي يحكم العالم, وهو الوسيط بين الله والكون المادي. أما أول من استخدمها في العهد الجديد فهو القدًيس يوحنا اللاهوتي. ولكنه استخدم الكلمة بطريقة جديدة أبعد بكثير من فكر الأقدمين عنها. واستخدمها أيضاَ القدًيس إغناطيوس الأنطاكي (35 – 107م). أما العلاًمة كليمندس الإسكندري (150 - 215م) فجعله المحور الرئيسي في تعليمه, حتي جاء القدًيس أثناسيوس الرسولي (328 – 373م) فربط ربطا محكماً وكاملاً بين هذا اللقب وبين تعليمه عن الفداء والخلاص. ولازال هذا الاصطلاح "اللوغوس" مستخدماً حتي اليوم في تسبيح الكنيسة القبطيًةً, كما في ثيؤطوكيًة الاثنين والثلاثاء, كمثل قولنا: "كلمة (لوغوس) الله الحي الذي للآب, نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء" وأيضاً: "يسوع المسيح الكلمة (لوغوس) الذي تجسد بغير تغيير وصار إنساناً كاملاً". كنيسة | بيعة
جمع: كنائس، الكنائس (بالعامية كنايس، الكنايس)، ويُطلَق عليها أيضاً: البيعة، بيعة - والجمع: بيَع، البِيَع. ويُقال على مذهب الشخص المسيحي: مذهبه الكنسي، أو العمل الكنسي. ويُقال أيضاً: الحياة الكنسيّة.. ويُطلَق على الكنيسة: الكرمة المقدسة، وقد شبَّه الرب نفسه بصاحب الكَرم الذي يخرج ليستأجر فَعَلَة (خدام) لكرمه (إنجيل متى 20). وقد قال الرب عن نفسه كذلك: "أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ" (إنجيل يوحنا 15: 1). الكنيسة هي جماعة المؤمنين، جسد المسيح.. هي واحدة مقدسة جامعة رسولية.. هي بيت الله المكرس للعبادة.. هي بيت الملائكة الذين يسبحون معنا..
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 614x806. |
أصل كلمة كنيسة عبراني، مأخوذ من كلمة "كنيسي"، ومعناها "مجمع" أو "محفل". والبعض يقول أن أصلها يوناني من الكلمة اليونانية (إكليسيا) أو (إككليسيا) ومعناها جماعة أو دعوة/ وهي في صورتها الحالية من السريانية ويطلق لفظ "كنيسه" اصطلاحاً على ثلاث: - اقتباس :
- أ- الرعية أو الشعب (جمهور المؤمنين أو جماعة المؤمنين) (متى 18: 20)التي تحيا حياة مقدسة، وتشترك في الأسرار الإلهية التي يمارسها كهنوت مقدس. مثلما يتضح من قول القديس بولس لرعاة مدينة أفسس "احترزوا إذن لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي إقتناها بدمه" (أعمال الرسل 20:28).
- اقتباس :
- ب- الرعاة أو الإكليروس: أي درجات الكهنوت المسئولة عن العمل الكنسي (متى 18: 17). مثلما يتضح من قول رب المجد "وإن لم يسمع منهم فقل للكنيسة وإن لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار" (أنجيل متى 18:17).
ج- البناء: المكان المخصص للعبادة المسيحية، أي محل اجتماع المؤمنين الحال بينهم الروح القدس، وهو المبنى المُشَيَّد لهذا الغرض (أعمال الرسل 11: 26). فيقول الرسول بولس "لكي تعلم كيف يجب أن تتصرف في بيت الله الذي هو كنيسة الله الحي عمود وقاعدته" (1 تيموثاوس 3: 15). ونحن نمثل كنيسة قبطية أرثوذكسية: انظر تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - عقائد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت. أما عبارة "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية"، فتعني "الكنيسة المصرية المستقيمة الرأي". لأن إيمانها وعقيدتها لم تتغير منذ أن بدأت في عصر الرسل أنفسهم، وقد تأسست على يد القديس مارمرقس الرسول في القرن الأول الميلادي. والكنيسة أو البيعة قسمان: - اقتباس :
- + كنيسة منظورة (جماعة المؤمنين المقيمين على الأرض) (أع 9: 31).
- اقتباس :
- + كنيسة غير منظورة أو الكنيسة المُنتَصِرة (جماعة القديسين الذي انتقلوا من هذا العالم) (عبرانيين 12:22،23).
أقسام الكنيسة
1- الهيكل وبه المذبح المقدس 2- صحن الكنيسة وينقسم إلى: - اقتباس :
-
- اقتباس :
- أ- خورس (قسم) الشمامسة
- اقتباس :
-
- اقتباس :
- ب- خورس المؤمنين
ج- خورس الموعوظين (المؤخرة) شكل الكنيسة
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 614x806. |
من أشكل الكنيسة: - على شكل سفينة تذكرنا بفلك نوح. - على شكل دائرة كالأبدية ليس لها بداية ولا نهاية - على شكل صليب. - يعلوها قباب نصف دائرية تذكرنا بالسماء. - القبة الكبرى في الوسط ترتكز على أربعة أعمدة. الكهنوت
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 713x551. |
الكهنوت Priesthood - السيد المسيح هو رئيس الكهنة الأعظم - أقام الله كهنة في كنيسته - درجات الكهنوت هي: - اقتباس :
- 1- الأسقفية: البطريرك، المطران، الأسقف
- اقتباس :
- 2- القسيسية: القمص، القس
3- الشموسية: رئيس الشمامسة، الشماس [b]كيري إليسون
للكلمة أكثر من شكل: كيرياليسون، كيري إليسون، كيرياليصون، كيريليسون، كيريليصون كيريا ليسون.. (كيري) إختصار (كيريوس) أى الرب أو يا رب. وكلمة (ليسون) أى أرحم. أى يا رب أرحم إشارة للجاجة. نكررها في الصلاة عامة وفي صلوات القداس والصلوات الطقسية خاصة. [b]كينونيئا
مصطلح بمعنى "شركة مع الروح القدس". كينين
في صلاة الأجبية بعد بعض القطع التي تُقال بعد فصل الإنجيل المقدس، نقول: "كي نين كي آ إي كي ايستوس إي أوناس تون إي أونون آمين". وهي تعني: "الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين". وفي القطع الأخرى نتبعها بترديد: "ذوكسابتري". [/b][/b] [b] [/b] | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه الجمعة مايو 16, 2014 9:42 am | |
| مصطلحات كنسية - حرف ل لبش لُبش كلمة قبطية معناها (إكليل) أو (إتمام) (إكمال) (إنجاز)، والجمع "ألباش". ويأتي اللبش كملخص ختامي في نهاية كل من الهوسات الثلاثة الأولي وفي نهايته كل الثيؤطوكيات فيما عدا ثيؤطوكية يوم الآحد. وهو تفسير ملحن في التسبحة، يخص مشاعر الانسان واللبش هو تفسير مجمل وكل هوس له لبش يلخص فيه عمل الله وفي الهوس يحكي القصة بصورة تمجد الله ، أما في اللبش يحمل الحدث في جوهر معين فهو شرح تسبيحي. اللحن - في كنيستنا انغام كثيرة للألحان (التسابيح) 1- الآدام: تستخدم من الأحد إلى الثلاثاء 2- الواطس: بقية أيام الأسبوع 3- أنغام خاصة بالأعياد والأصوام هل ألحان الكنيسة محتاجة للروح القدس؟ طبعاً وإلا أصبحت أغنية، فما الفرق بين الأغنية واللحن. الأغنية لصالح الجسد واللحن لصالح الروح فلابد من عمل الروح القدس ليحول اللحن لحساب الروح اللفافة قطعة من القماش يطرز في وسطها صليب. تستخدم في لف الحمل وعند التناول. اللفائف كذلك هي جزء من فرش المذبح اللقان إسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للإغتسال منه ويطلق علي الصلوات التي يقدس فيها اللقان وتجري صلوات اللقان ثلاث مرات في السنة في الغطاس وفي خميس العهد وفي عيد الرسل الأولوجيا | لقمة البركة
أو الأولوجية (أولوجية) أى لقمة البركة التي توزع في نهاية القداس، وهي من قربان الحمل المتبقي بعد اختيار واحد منه حملاً للذبيحة والتناول. ويقال أنها حلت بدل وليمة الأغابي وهي تسمي هكذا بسبب: لوغوس | لوجوس | كلمة
كلمة λόγος (لوغوس) كلمة واسعة المعني, فهي تعني في الأساس "كلمة - word", ولكنها تعني أيضاً: "كلام – قول - خبر- حكاية"’ وكلها مفردات تحمل ذات المعني, إلاً أن الكلمة تعني أيضاً: "علًة – سبب – دعوي – حق – أمر", كما تشير أيضا إلي: "حساب – يحاسب – يحتسب" . وكل هذه المعاني السابق ذكرها قد وردت في كتاب العهد الجديد تحت كلمة λόγος.
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 625x469. |
و"اللوغوس" أي "الكلمة" هو اللقب المقابل للقب "الابن " عند آباء ما قبل نيقية, ليشرحوا به علاقة الابن بالآب كعلاقة تنأى عن أي رباط مادي, أو في المقابل تحمي أي انفصال للإبن عن كيان الآب. فـ"كلمة الله" هو صفة الله الذاتية, وصفته الجوهريًة بآنٍ واحد. وبناء علي ذلك, يكون الابن باعتباره صفة ذاتيًة لله –والله ذات واحدة- غير منفصل عنه, باعتباره صفة جوهريًة فيه. و لأن الله جوهر واحد فهو فيه وغير خارج عنه. وفي ذلك يقول العلاًمة أوريجانوس (185-254م) : {كما تخرج الكلمة من العقل دون أن تمزًقه, أو تُحسب الكلمة منفصلة أو منقسمة عن طبيعة العقل, هكذا وعلي هذا النمط ينبغي أن ندرك علاقة الابن بالآب الذي هو صورته}. فالله الابن هو العقل الأزلي, والكلمة الأزلي, لأن الله أزلي في إدراكه. واللوغوس كنطق الله صار وسيط الخلق من العدم عندما قال الله ليكن فكان, وهو ما نقرأه عند الشهيد يوستينوس مثلاً. والمسيح هو قوة الله وحكمة الله, وهما صفتان أزليتان في الله, لأن الله لم يكن قط بدون حكمة أو بدون قوًة كما يذكر القدًيس باسيليوس الكبير (330 – 379م). وكلمة "لوغوس" كانت معروفة من قبل في الآثار الوثنيًة واليهوديًة: وأول استخدام لها كان في كتابات هيراقليطس Heraclitus الأفسسي حوالي سنة 500 ق.م. وعند فيلو كان اللوغوس هو "العقل الإلهي" الذي يحكم العالم, وهو الوسيط بين الله والكون المادي. أما أول من استخدمها في العهد الجديد فهو القدًيس يوحنا اللاهوتي. ولكنه استخدم الكلمة بطريقة جديدة أبعد بكثير من فكر الأقدمين عنها. واستخدمها أيضاَ القدًيس إغناطيوس الأنطاكي (35 – 107م). أما العلاًمة كليمندس الإسكندري (150 - 215م) فجعله المحور الرئيسي في تعليمه, حتي جاء القدًيس أثناسيوس الرسولي (328 – 373م) فربط ربطا محكماً وكاملاً بين هذا اللقب وبين تعليمه عن الفداء والخلاص. ولازال هذا الاصطلاح "اللوغوس" مستخدماً حتي اليوم في تسبيح الكنيسة القبطيًةً, كما في ثيؤطوكيًة الاثنين والثلاثاء, كمثل قولنا: "كلمة (لوغوس) الله الحي الذي للآب, نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء" وأيضاً: "يسوع المسيح الكلمة (لوغوس) الذي تجسد بغير تغيير وصار إنساناً كاملاً". لوح مقدس
ويسمي في الأثيوبية (ثابوث - تابوت) كان في الأصل من الكتان أو الحرير، لكنه الآن عبارة عن لوح من الخشب أو الحجر أو الرخام. يوضع على المذبح سواء كان المذبح مكرساً أو غير مكرس – ويستخدم أحياناً كمذبح متنقل في حالة الضرورة. (انظر طبليث للمزيد). - مستطيل من الخشب عليه صليب من الوسط يكتب عليه (الألفا والأوميجا) - يمسح اللوح المقدس بالميرون - لا يجوز إقامة القداس بدونه عند الضرورة يمكن إقامة القداس على اللوح المقدس في أي موضع. لوغوس | لوجوس | كلمة
كلمة λόγος (لوغوس) كلمة واسعة المعني, فهي تعني في الأساس "كلمة - word", ولكنها تعني أيضاً: "كلام – قول - خبر- حكاية"’ وكلها مفردات تحمل ذات المعني, إلاً أن الكلمة تعني أيضاً: "علًة – سبب – دعوي – حق – أمر", كما تشير أيضا إلي: "حساب – يحاسب – يحتسب" . وكل هذه المعاني السابق ذكرها قد وردت في كتاب العهد الجديد تحت كلمة λόγος.
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 625x469. |
و"اللوغوس" أي "الكلمة" هو اللقب المقابل للقب "الابن " عند آباء ما قبل نيقية, ليشرحوا به علاقة الابن بالآب كعلاقة تنأى عن أي رباط مادي, أو في المقابل تحمي أي انفصال للإبن عن كيان الآب. فـ"كلمة الله" هو صفة الله الذاتية, وصفته الجوهريًة بآنٍ واحد. وبناء علي ذلك, يكون الابن باعتباره صفة ذاتيًة لله –والله ذات واحدة- غير منفصل عنه, باعتباره صفة جوهريًة فيه. و لأن الله جوهر واحد فهو فيه وغير خارج عنه. وفي ذلك يقول العلاًمة أوريجانوس (185-254م) : {كما تخرج الكلمة من العقل دون أن تمزًقه, أو تُحسب الكلمة منفصلة أو منقسمة عن طبيعة العقل, هكذا وعلي هذا النمط ينبغي أن ندرك علاقة الابن بالآب الذي هو صورته}. فالله الابن هو العقل الأزلي, والكلمة الأزلي, لأن الله أزلي في إدراكه. واللوغوس كنطق الله صار وسيط الخلق من العدم عندما قال الله ليكن فكان, وهو ما نقرأه عند الشهيد يوستينوس مثلاً. والمسيح هو قوة الله وحكمة الله, وهما صفتان أزليتان في الله, لأن الله لم يكن قط بدون حكمة أو بدون قوًة كما يذكر القدًيس باسيليوس الكبير (330 – 379م). وكلمة "لوغوس" كانت معروفة من قبل في الآثار الوثنيًة واليهوديًة: وأول استخدام لها كان في كتابات هيراقليطس Heraclitus الأفسسي حوالي سنة 500 ق.م. وعند فيلو كان اللوغوس هو "العقل الإلهي" الذي يحكم العالم, وهو الوسيط بين الله والكون المادي. أما أول من استخدمها في العهد الجديد فهو القدًيس يوحنا اللاهوتي. ولكنه استخدم الكلمة بطريقة جديدة أبعد بكثير من فكر الأقدمين عنها. واستخدمها أيضاَ القدًيس إغناطيوس الأنطاكي (35 – 107م). أما العلاًمة كليمندس الإسكندري (150 - 215م) فجعله المحور الرئيسي في تعليمه, حتي جاء القدًيس أثناسيوس الرسولي (328 – 373م) فربط ربطا محكماً وكاملاً بين هذا اللقب وبين تعليمه عن الفداء والخلاص. ولازال هذا الاصطلاح "اللوغوس" مستخدماً حتي اليوم في تسبيح الكنيسة القبطيًةً, كما في ثيؤطوكيًة الاثنين والثلاثاء, كمثل قولنا: "كلمة (لوغوس) الله الحي الذي للآب, نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء" وأيضاً: "يسوع المسيح الكلمة (لوغوس) الذي تجسد بغير تغيير وصار إنساناً كاملاً ليتورجيا | ليتورﭽية
| هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 630x731. |
الكلمة اليونانية "ليتورجية" leιtourgia (الليتورﭽية "ليتورݘية" - جمع ليتورﭽيات) أي "خدمة"، يُقصد بها العبادات والصلوات الاجتماعية بكل انواعها ولكن استقر الرأي على إطلاق هذا الاصطلاح على القداس الإلهي تحديداً. وتعني: - اقتباس :
- 1- خدمة الإفخارستيا المقدسة
- اقتباس :
- 2- نفس نصوص كلمات وصلوات هذه الخدمة وتسمي في العربية خدمة الأسرار المقدسة أو البروسفورا أو الأنافورا أو القداس ولدي النساطرة يسمونها تقديس وقداس.
3- الاجتماع نفسه المنعقد من أجل الليتورجيا. | |
| | | | قاموس المصطلحات الكنسية بالحروف الابجديه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|