( يوم السبت من الأسبوع الثاني من الخمسين المقدسة )
28أبريل 2012
20برموده 1728
عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 41 : 8 ، 12 )
بِالنَّهارِ يأمر الرَّبّ برَحمَتَه وبِاللَّيْلِ يُظهِرها. توكّلي على اللَّهِ فإنِّي أعترِفُ لهُ، خَلاَص وَجْهِي هو إلَهي. هللويا
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 18 : 35 ـ 43 )
ولمَّا قَرُبَ مِنْ
أريحا كانَ أعْمَى جالساً عِند الطَّريق يَسْتَعطِي. فلمَّا سَمِعَ بجمعٍ
مجتاز سألَ: " ما هذا؟ " فأخبروهُ يسوع النَّاصِريَّ عابراً. فصاحَ قائلاً:
" يا يسوعُ ابنَ داوُدَ، ارحَمنِي! ". فنهرهُ المُتَقدِّمُونَ ليسكُتَ،
أمَّا هو فكان يزداد صياحاً: " يا ابنَ داوُدَ، ارْحَمنِي! ". فَوقَفَ
يسوعُ وأمرَ أن يُقدَّمَ إليهِ. فلمَّا قَرُبَ منهِ سألهُ: " ماذا تُريدُ
أن أصنعَ بكَ؟ " فقالَ لهُ: " ياربُّ، أن أُبصِرَ! ". فقالَ لهُ يسوعُ: "
أَبْصِرْ. إيمانك قد خلَّصك ". فلوقته أبصرَ، وتَبعَهُ وهو يُمَجِّدُ
اللَّهَ. والشَّعب جميعهُ لمَّا رأوا سَبَّحُوا اللَّهَ.
( والمجد للَّـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 110 : 1 )
أعترِفُ لكَ ياربُّ مِنْ كُلِّ قَلبِي، في مَشورة المُستَقِيمِينَ ومَجمَعِهِم، عَظِيمَةٌ هيَ أعمَالُ الرَّبِّ، ومَشيئاتهُ كُلّها مَفحُوصَةٌ. هللويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 5 : 37 ـ 46 )
والآب الذي أرسلني هو
الذي شهد لي. فما سمعتم صوته قط، ولا رأيتم صورته، وكلمته ليست ثابتة فيكم،
لأنَّ الذي أرسَلَهُ لم تؤمنوا أنتم به. فَتِّشوا الكُتبَ التي تَظُنُّونَ
أنتم أنَّ لكم فيها حياةً أبديَّةً. وهيَ التي تَشهَدُ لي. ولستم تُريدونَ
أن تأتوا إليَّ لتكونَ لكُم حياةٌ.
مَجداً مِنَ النَّاسِ
لستُ أقبَلُ، لكنَّني عَرَفتكُم أنَّ محبَّةُ اللَّهِ ليستْ فيكُمْ. أنا
أتيتُ بِاسم أبي ولَستُم تَقبلونَني. وإن أتى آخرُ بِاسم نفسِهِ تقبلونَهُ.
كيفَ يمكنكم أن تُؤمُنوا وأنتُم تَقبَـلُونَ مجداً بعضُكُم مِن بعضٍ،
ومجدالإله الواحد لستُم تَطلُبونَهُ؟
هل تظنون أنِّي أنا
أشكُوكُم عند الآبِ. يوجدُ مَنْ يشكُوكُم وهو موسى، الذي إياهترجون.
لأنَّكُم لو كُنتُم تُؤمنون بموسى لكُنتُم تُؤمنون بي أيضاً، لأنَّ ذاكَ
كَتَبَ عَنِّي. فإنْ كُنتُمْ لا تُؤمنونَ بمكتوبات ذاكَ، فكيفَ تؤمنونَ
بكلامِي؟.
( والمجد للَّـه دائماً )
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول الثانية إلى تلميذه تيموثاوس
( 2 : 8 ـ 15 )
اُذْكُر يسوع المسيح
الذي قام من بين الأموات، مِنْ نَسل داود حسب الإنجيل، الذي أحتمل فيه
المشَقَّات حتى القُيود كمُذْنِبٍ. ولكنَّ كلِمة الرب لا تُقيَّد. ولهذا
أنا أحتمل كل شيءٍ بسبب المنتخبين، لينالوا هُمْ أيضاً الحياة التي بيسوع
المَسيح، مَع مَجدٍ أبديٍّ. والكلِمةُ صادقةٌ: إنْ كُنَّا قَدْ مُتنا مَعهُ
فَسنَحيا أيضاً مَعهُ. إنْ كُنَّا نَصبِرُ فَسَنَملِكُ أيضاً معهُ. وإن
كُنَّا نُنْكِرُهُ فهو سَيُنْكِرُنا. وإن كُنَّا لا نؤمن به فهو يبقى
أميناً، لأنَّهُ لا يمكن أنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ.
اُذْكُر هذه الأُمور، وأنذرهم أمام ربنا أنْ لا يتمادوا في الأقاويل التي
لا ربح فيها لِهَدْم الذين يسمعونها أيضاً. اجْتَهِد أنْ تُقيم نفسكَ بالكمال قُدَّام اللَّه، فاعلاً بلا خزي، مُفصِّلاً كلمة الحَقِّ بِاستقامَةٍ.
( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى
( 2 : 21 ـ 25 )
لَمْ أكتُبْ إليكُم لأنَّكُم لا تَعرِفونَ الحَقَّ، بَلْ لأنَّكُم بهِ عارِفون،
أنَّ كُلَّ كذبٍ ليس مِنَ الحَقِّ. ومَنْ هو الكذَّابُ، إلاَّ ذلك الذي
يُنكرُ أنَّ يسوع هو المسيح؟ هذا هو ضدُّ المسيح، الذي يُنكرُ الآبَ
والابنَ. وكُلُّ مَنْ يُنكرُ الابنَ ليس لَهُ الآبُ أيضاً، وأمَّا
المُعترِف بالابن فلَهُ الآبُ.
وأمَّا أنتُم فما
سَمِعْتُموهُ مِنَ البدءِ فليَثبُتْ إذاً فيكُم. فإنَّهُ إنْ ثَبُتَ فيكُم
ما سَمِعْتُموهُ مِنَ البدءِ، فإنَّكُم أنتُم أيضاً تَثبُتون في الابنِ وفي الآبِ. وهذا هو الوعدُ الذي قَدْ وَعَدَنا هو بهِ: الحياةُ الأبديَّةُ.
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمَّا من يعمل مشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 9 : 31 ـ 35 )
وأمَّا الكنائِسُ في
كُلِّ اليَهوديَّةِ وكل السَّامِرةِ والجليل فكان لها سلامٌ، وكانت تُبْنَى
وتَسِيرُ في مَخافةِ الرَّبِّ، وكانت تتكاثر بتعزية الرُّوحِ القُدُسِ.
وحَدَثَ أنَّ بُطرس وهو
يَطوفُ في كُلِّ موضعٍ، نَزلَ إلى القِدِّيسينَ السَّاكِنِينَ في لُدَّةَ،
فوجدَ هُناك إنساناً يُقال لهُ إينِيَاسُ موضوعاً على سريرٍ مُنذُ ثَماني
سنينَ، لأنَّه كان مُخلَّعاً. فقال لهُ بُطرسُ: " يا إينِيَاسُ، يشفيكَ
يسوعُ المسيحُ. قُمْ وافرُشْ لِنفسِكَ ". ومِنْ ساعته قامَ. فلمَّا نَظرَ
إليه كُلّ سكان لُدَّةَ وسارونَ، رَجعوا إلى الرَّبِّ.
( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين.)
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 106 : 15 ، 16 )
أَرْسَلَ كَلِمَتَهُ فَشَفاهُمْ، وخَلَّصَهُم مِنْ فسادهم. وليَذْبَحوا له ذبيحة
التَّسبيح. هللويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 6 : 1 ـ 14 )
بعد هذا مَضَى يسوع إلى عبرِ بَحرِ الجَليلِ، بَحر طبريَّة. فتبعهُ جمعٌ كثيرٌ لأنَّهُم كانوا قَدْ رأوا الآيات التي كان يَصنعُها في المَرضَى. فَصَعِدَ يسوع إلى الجبلِ
وجلس هُناك مع تلاميذهِ. وكان الفِصْحُ، عيدُ اليَهودِ، قد قَرُبَ. فرفعَ
يسوعُ عَينيْهِ فرأى جمعاً عظيماً مُقبِلاً إليهِ، فقال لفيلُبُّس: " أين
نَجدُ خُبزاً فنبتاعُ ليأكُل هؤلاءِ؟ " قال هذا مُجرِّباً إياه، لأنَّهُ
كان عارِفاً
بما كان مُعتزماً أنْ يفعلَ. أجابهُ فيلُبُّس: " ولا بمائتي دينارٍ خُبزاً
يَكفيهم ليأخُذَ الواحد شيئاً يَسِيراً ". قال له واحدٌ مِنْ تلاميذهِ،
وهو أندراوس أخو سِمعانَ بُطرس: " إنَّ هَهُنا صَبياً مَعهُ خمس خُبزاتٍ
مِنْ شعيرٍ وسمكتان، لكن أين هذه مِنْ هذا الجمع؟ " فقال يسوع: " ليتكئ
النَّاس ". وكانَ في ذلِكَ الموضع عُشبٌ كثيرٌ، فاتَّكأ الرِّجالُ على
العُشبِ وكان عددهُم خَمسة آلافٍ. فأخذ يسوعُ الخُبز وشكرَ، وأعطى
المُتَّكئينَ. وكذلكَ مِنَ السَّمكِ أيضاً بقدر ما شاء كل واحدٍ. فلمَّا
شَبِعوا،
قال لتلاميذهِ: " اجمعوا الكسر التي فضلت لكي لا يضيعَ شيءٌ منها ".
فجَمعوا ما فضل وملأوا اثنتَي عشرةَ قُفَّةً كِسَراً، مِنْ خَمس خُبزات
الشَّعير، التي فَضَلت عن الآكلينَ. فلمَّا رأى النَّاسُ الآيات التي
صنعَها يسوعُ قالوا: " في الحقيقةِ هذا هو النَّبيُّ الآتِي إلى العَالَمِ!
".
( والمجد للَّـه دائماً )