عشــية من مزامير أبينا داود النبي ( 5 : 10 ، 11 ، 13 )
وَليفرحْ جميعُ المُتَّكِلين عليكَ. وإلى الأبدِ يُسرون. لأنَّكَ أنت
باركتَ الصدِّيقَ ياربُّ. مِثلَ سلاحِ المسرَّةِ كللتنا. هللويا.
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 13 : 53 ـ 58 )
وحدثَ لمَّا أكْمَلَ يَسوعُ هذهِ الأمْثَالَ انْتَقَلَ مِنْ هُناكَ.
ولمَّا جاءَ إلى وَطَنِهِ كانَ يُعَلِّمُهُمْ في مَجْامعهم حتى بُهِتُوا
وقالوا: " مِنْ أيْنَ لِهذا هذه الحِكْمَةُ وهذه القُوَّاتُ؟ أليْسَ هذا
ابْنَ النَّجَّارِ؟ ألَيْسَتْ أُمُّهُ مَرْيَم، وإخوَتُهُ يَعقوبَ ويُوسِي
وسِمْعَاَن ويَهوذا؟ أوَلَيْسَتْ أخواتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِندَنا؟ فَمِنْ
أينَ لِهذا هذِهِ كُلُّها؟ " وكانوا يَشكُّون فيهِ. فقال لَهُمْ يَسوعُ: "
لا يُهان نبيّ في مكان ما إلاَّ في وطَنِهِ وبَيْتِهِ ". ولَمْ يَصْنَعْ
هُناك قُوَّاتٍ كثيرةً لعَدَمِ إيمانِهِمْ.
باكــر من مزامير أبينا داود النبي ( 100 : 10 )
في أوقاتِ الغَدَواتِ كُنتُ أقتُلُ جَميعَ خُطَاةِ الأرضِ، لأُبِيدَ مِنْ مَدِينَةِ الرَّبِّ جَميعَ صَانِعِي الإثْم. هللويا
من إنجيل معلمنا متي البشير ( 14 : 1-5 )
في
ذلك الوقت سمع هيرودس رئيس الربع خبر يسوع. فقال لغلمانه هذا هو يوحنا
المعمدان قد قام من الاموات و لذلك تعمل به القوات. فان هيرودس كان قد امسك
يوحنا و اوثقه و طرحه في سجن من اجل هيروديا امراة فيلبس اخيه. لان يوحنا
كان يقول له لا يحل ان تكون لك. و لما اراد ان يقتله خاف من الشعب لانه
كان عندهم مثل نبي
القــداس البولس من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل أفسس
فلذلكَ
يقُولُ: " لما صعدَ إلى العلاءِ سَبَى سبياً وأعطَى النَّاسَ عطايا ".
فالصعودُ ما هو إلاَّ إنَّهُ نزل أولاً إلى أسافل الأرض. فذاك الذي نزلَ
هو الذي صعدَ أيضاً فوق السَّمَواتِ كلها ليُكمِّلَ كلَّ شيءٍ. وهو الذي
أعطَى البعضَ أولاً رُسلاً، والبعضَ أنبياءَ، والبعضَ مُبشِّرينَ، والبعضَ
رُعاةً ومُعلِّمينَ، لأجل استعداد القدِّيسينَ، ولعمل الخدمةِ، وبُنيانِ
جسدِ المسيح، إلى أن ننتهِيَ جَميعُنا إلى وحدةِ الإيمان ومعرفةِ ابن
اللَّهِ. إلى إنسانٍ كاملٍ. إلى مقدار قامةِ ملءِ المسيح. حتى لا نَكُونَ
فيما بعدُ أطفالاً مضطربين ومَحمولينَ مع كلِّ ريح تعليم، بخداع النَّاس،
بمكر ومخادعة الضَّلال. بلْ صادقينَ في المحبَّةِ، فننمو في كلَّ شىءٍ إلى
ذاك الذي هو الرأسُ: المسيحُ، الذي منهُ كُلُّ الجَسدِ مُرَكَّبٌاً معه،
ومُلتحماً بكُلِّ عرقٍ على قدر فعل المواهبَ بمقدار كلِّ واحدٍ من
الأعضاءِ، ويصنع نمواً للجسدِ لبُنيَانهِ في المَحبَّةِ.
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية
و
عندنا الكلمة النبوية و هي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما
الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار و يطلع كوكب الصبح في
قلوبكم. عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. لانه لم
تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح
القدس. و
لكن كان ايضا في الشعب انبياء كذبة كما سيكون فيكم ايضا معلمون كذبة
الذين يدسون بدع هلاك و اذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم يجلبون على انفسهم
هلاكا سريعا. و سيتبع كثيرون تهلكاتهم الذين بسببهم يجدف على طريق . و هم
في الطمع يتجرون بكم باقوال مصنعة الذين دينونتهم منذ القديم لا تتوانى و
هلاكهم لا ينعس. لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا بل في
سلاسل الظلام طرحهم في جهنم و سلمهم محروسين للقضاء. و لم يشفق على العالم
القديم بل انما حفظ نوحا ثامنا كارزا للبر اذ جلب طوفانا على عالم
الفجار. و اذ رمد مدينتي سدوم و عمورة حكم عليهما بالانقلاب واضعا عبرة
للعتيدين ان يفجروا. و انقذ لوطا البار مغلوبا من سيرة الاردياء في
الدعارة. اذ كان البار بالنظر و السمع و هو ساكن بينهم يعذب يوما فيوما
نفسه البارة بالافعال الاثيمة. يعلم الرب ان ينقذ الاتقياء من التجربة و
يحفظ الاثمة الى يوم الدين معاقبين. و لا سيما الذين يذهبون وراء الجسد في
شهوة النجاسة و يستهينون بالسيادة جسورون معجبون بانفسهم لا يرتعبون ان
يفتروا على ذوي الامجاد. حيث ملائكة و هم اعظم قوة و قدرة لا يقدمون عليهم
لدى الرب حكم افتراء. اما هؤلاء فكحيوانات غير ناطقة طبيعية مولودة للصيد
و الهلاك يفترون على ما يجهلون فسيهلكون في فسادهم. اخذين اجرة الاثم
الذين يحسبون تنعم يوم لذة ادناس و عيوب يتنعمون في غرورهم صانعين ولائم
معكم. لهم عيون مملوة فسقا لا تكف عن الخطية خادعون النفوس غير الثابتة
لهم قلب متدرب في الطمع اولاد اللعنة. قد تركوا الطريق المستقيم فضلوا
تابعين طريق بلعام بن بصور الذي احب اجرة الاثم. و لكنه حصل على توبيخ
تعديه اذ منع حماقة النبي حمار اعجم ناطقا ب انسان. هؤلاء هم ابار بلا ماء
غيوم يسوقها النوء الذين قد حفظ لهم قتام الظلام الى الابد. لانهم اذ
ينطقون بعظائم البطل يخدعون بشهوات الجسد في الدعارة من هرب قليلا من
الذين يسيرون في الضلال. واعدين اياهم بية و هم انفسهم عبيد الفساد لان ما
انغلب منه احد فهو له مستعبد ايضا. لانه اذا كانوا بعدما هربوا من نجاسات
العالم بمعرفة الرب و المخلص يسوع المسيح يرتبكون ايضا فيها فينغلبون فقد
صارت لهم الاواخر اشر من الاوائل. لانه كان خيرا لهم لو لم يعرفوا طريق
البر من انهم بعدما عرفوا يرتدون عن الوصية المقدسة المسلمة لهم. قد
اصابهم ما في المثل الصادق كلب قد عاد الى قيئه و خنزيرة مغتسلة الى مراغة
الحماة. هذه
اكتبها الان اليكم رسالة ثانية ايها الاحباء فيهما انهض بالتذكرة ذهنكم
النقي. لتذكروا الاقوال التي قالها سابقا الانبياء القديسون و وصيتنا نحن
الرسل وصية الرب و المخلص. عالمين هذا اولا انه سياتي في اخر الايام قوم
مستهزئون سالكين بحسب شهوات انفسهم. و قائلين اين هو موعد مجيئه لانه من
حين رقد الاباء كل شيء باق هكذا من بدء الخليقة. لان هذا يخفى عليهم
بارادتهم ان السماوات كانت منذ القديم و الارض بكلمة الله قائمة من الماء و
بالماء. اللواتي بهن العالم الكائن حينئذ فاض عليه الماء فهلك. و اما
السماوات و الارض الكائنة الان فهي مخزونة بتلك الكلمة عينها محفوظة للنار
الى يوم الدين و هلاك الناس الفجار. و لكن لا يخف عليكم هذا الشيء الواحد
ايها الاحباء ان يوما واحدا عند الرب كالف سنة و الف سنة كيوم واحد. لا
يتباطا الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ لكنه يتانى علينا و هو لا يشاء
ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع الى التوبة. و لكن سياتي كلص في الليل يوم
الرب الذي فيه تزول السماوات بضجيج و تنحل العناصر محترقة و تحترق الارض و
المصنوعات التي فيها. فبما ان هذه كلها تنحل اي اناس يجب ان تكونوا انتم
في سيرة مقدسة و تقوى. منتظرين و طالبين سرعة مجيء يوم الرب الذي به تنحل
السماوات ملتهبة و العناصر محترقة تذوب. و لكننا بحسب وعده ننتظر سماوات
جديدة و ارضا جديدة يسكن فيها البر. لذلك ايها الاحباء اذ انتم منتظرون
هذه اجتهدوا لتوجدوا عنده بلا دنس و لا عيب في سلام. و احسبوا اناة ربنا
خلاصا كما كتب اليكم اخونا الحبيب بولس ايضا بحسب الحكمة المعطاة له. كما
في الرسائل كلها ايضا متكلما فيها عن هذه الامور التي فيها اشياء عسرة
الفهم يحرفها غير العلماء و غير الثابتين كباقي الكتب ايضا لهلاك انفسهم.
فانتم ايها الاحباء اذ قد سبقتم فعرفتم احترسوا من ان تنقادوا بضلال
الاردياء فتسقطوا من ثباتكم. و لكن انموا في النعمة و في معرفة ربنا و
مخلصنا يسوع المسيح له المجد الان و الى يوم الدهر امين. ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
ولمَّا كَمِلت أربعون سنةً، ظهر له ملاك في برِّيَّة جبل سيناء في لهيب
نارٍ في عُلَّيقةٍ. فلمَّا رأى موسى الرؤيا تعجَّب. وفيما هو يتقدَّم
ليتأمَّل، صار إليه ُ الربِّ قائلاً: أنا إله آبائك، إله إبراهيم وإله
إسحق وإله يعقوب. فارتعدَ موسى ولم يجسر أن يتأمَّل. فقال له الربُّ: اخلع
نعلَ رِجلَيْكَ، لأنَّ الموضع الذي أنت واقفٌ عليه أرضٌ مُقدَّسةٌ. قد
رأيتُ عياناً مشقَّة شعبي في مصرَ، وسَمِعتُ أنينَهُم ونزلتُ لأُخلِّصهم.
فهَلُمَّ الآنَ لأُرسِلُكَ إلى مصرَ. ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين. )
من مزامير أبينا داود النبي ( 50 : 23 ، 14 )
ذبيحة التسبيح تمجدني، وهناك الطريق حيث أريه، خلاص الله، أوف العلى نذورك. هللويا. إنجيل القداس إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 14 : 16 ـ 24 )
فقالَ لهُ: " إنسانٌ صنعَ عَشاءً عظيماً ودعى كثيرينَ، وأرسلَ عبدهُ
وقت العشاء يقولَ للمدعوِّينَ: أن يأتوا لأنَّ كُلَّ شيءٍ قد أُعِدَّ.
فطفقوا يَستعفُونَ جَميعاً بٍ واحدٍ. قالَ الأوَّلُ: إنِّي قد اشتريتُ
حقلاً، وإني مُضطرٌّ أن أخرُجَ لأراه. أسألكَ أن تُعفِيَني كي لا أجيء.
وقال آخر: إنِّي اشتريتُ خمسةَ أزواج بقر، وأنا ماضٍ لأمَتحنهَا. أسألكَ
أن تُعفينِي كي لا أجيء. وقال آخر: قد تَزوَّجتُ امرأةٍ فلذلكَ لا أقدرُ
أن أجيءَ. فجاءَ العبدُ وأعلم سيِّدهُ بهذا. حينئذٍ غَضِبَ ربُّ البّيتِ
وقال لعَبدهِ: اخرُجَ سريعاً إلى شوارعَ المدينةِ وأزقَّتِها، وأَدْخِل إلى
هُنا المسَاكينَ والضعفاء والعُميان والعُرجَ. فقال العبدُ: يا سيِّدُ،
قد صارَ كمَا أمرتَ، ويُوجَدُ أيضاً مَكانٌ. فقال السَّيِّدُ للعَبدِ:
اخرُج إلى الطُّرُقِ والسِّيَاجَاتِ وألزِمهُم بالدُّخُول ليَمتَلئَ
بَيتي، لأنِّي أقُولُ لكُم إنَّهُ ولا وَاحدٌ مِن أُولئِكَ المَدعُوِّينَ
يَذُوقُ عَشَائِي ".