عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 131 : 7 ، 12 ، 13 )
كهنتُكَ يَلبَسونَ العدلَ، وأبرارُكَ يَبتهِجونَ مِن أجلِ داودَ
عبدِكَ. هيَّأتَ سراجاً لمَسيحي. وعليهِ يُزهِرُ قُدسِي. هللويا.
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 15 : 1 ـ 11 )
حينئذ جاء إلى يسوعَ من أورشليمَ فرِّيسيُّونَ وكتبةٌ قائلين: "
لماذا يتَعدَّى تلاميذُكَ تَقليدَ الشُّيُوخ. فإنَّهُم لا يَغسِلُونَ
أيدِيَهُم حينما يأكُلُونَ خُبزاً؟". فقال لهُم: " وأنتُم أيضاً، لماذا
تَتعَدَّونَ وصِيَّة اللـهِ بسببِ تقليدكُم؟ فإنَّ اللـهَ أوصىَ قائلاً:
أكرم أباكَ وأُمَّكَ، ومن يَشتُم أباهُ أو أُمهُ فليمُت موتاً. وأمَّا
أنتُم فتقولون: مَن قال لأبيهِ أو أُمِّه: قُربَانٌ هو الذي تَنتَفِعُ بهِ
مِنِّي. فلا يُكرمُ أباهُ وأُمَّهُ. فقد أبطلتُم وصِيَّةَ اللـه بسببِ
تقليدِكُم! يا مُرَاؤون! حسناً تنبَّأ عَنكُم إشـعياءُ النبيُّ قائلاً: "
يُكرمُني هذا الشـعبُ بشفَتُيهِ وأمَّا قلبُهُ فَمُبتعِدٌ عَنِّي
بعـيداً.وباطلاً يعبُدُونَنِي وهُم يُعَلِّمُونَ تَعاليمَ هيَ وصايا
النَّاس ".
ثُمَّ دعا الجمعَ
وقال لهُمُ: " اسمعُوا وافهمُوا. ليسَ ما يَدخلُ الفَمَ يُنَجِّسُ
الإنسانَ، بَل ما يَخرُجُ مِنَ الفَم هذا يُنَجِّسُ الإنسانَ ".
( والمجد للـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 109 : 5 ، 6 ، 8 )
حلفَ الربُّ ولم يندم: أنكَ أنتَ هو الكاهنُ إلى الأبدِ على طقسِ ملشيصادقَ. الربُّ عن يمينِكَ. لذلكَ يرفعُ رأسـاً. هللويا.
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 15 : 12 ـ 20 )
حِينئذٍ
تَقَدَّمَ إليه تَلامِيذُهُ وقالُوا لهُ: " أنت تَعلَمُ أنَّ
الفَرِّيسِيِّينَ لمَّا سَمِعُوا هذا القَولَ عثرُوا؟ " فأجَابَ وقَالَ: "
كُلُّ غرسٍ لم يغرسهُ أبي الذي في السَّمواتِ يُقلعُ. اترُكُوهُم. هُم
عُميَانٌ قادةُ عميانٍ. وإن كانَ أعمى يقودُ أعمى يَسقُطان كلاهُمَا في
حفرةٍ ". فأجابَ بُطرسُ وقالَ لهُ: " فسِّر لنا هذا المَثلَ ". فقالَ
لهُمَ: " أنتُم أيضاً حتَّى الآنَ غيرُ فاهمينَ؟ ألاَّ تَفهمُونَ بعدُ
أنَّ كلَّ ما يدخلُ فم الإنسان يَمضي إلى الجوفِ ويَندفعُ إلى المخرج،
وأمَّا ما يخرجُ من الفم فَمنَ القلبِ يَخرُجُ، وذلكَ يُنَجِّسُ الإنسانَ،
لأن مِنَ القلبِ تَخرُجُ أفكَارٌ شِرِّيرَةٌ: القتلُ الزنى الفسقُ السرقة
الشهادات الزور التجاديف هذه هيَ التي تُنَجِّسُ الإنسانَ. وأمَّا الأكلُ
بأيـدٍ غير مغسُولةٍ فَلا تُنَجِّسُ الإنسانَ ".
( والمجد للـه دائماً )
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس
( 10 : 25 ـ 11 : 1 )
كُلُّ شىءٍ يُبَاعُ في الملحمَةِ كُلُوهُ غَيرَ فَاحِصِينَ عَن شىءٍ
لأجل الضَّمِير، لأنَّ للـرَّبِّ الأرضَ ومِلأهَا. وإن كانَ أحَدٌ من غَير
المُؤمِنِينَ يَدعُوكُم، وتُريدُونَ أن تَذهَبُوا، فكُلُّ ما يُقَدَّمُ
لكُم كُلُوه غيرَ فَاحِصِينَ، عن شيءٍ لأجل الضَّمير..ولكن إن قالَ أحدٌ: "
هذا مَذبُوحٌ لوَثنٍ " فلا تَأكُلوا لأجل ذاكَ الذي أعلمَكُم ومن أجل
الضَّمِير. أقولُ من أجل " الضَّمِيرُ "، ليسَ ضميركَ أنتَ، بل ضميرُ
صاحبكَ. لأنَّهُ لماذا يُحكَمُ في حُرِّيَّتِي من ضمير آخَرَ؟ فإن كُنتُ
أنا أتَنَاوَلُ بشكر، فلماذا يُفتَري عليَّ لأجل ما أشكُرُ عليهِ؟ فإذا
كُنتُم تَأكُلُونَ أو تَشرَبُونَ أو تَفعَلُون أي شىءٍ فَافعَلُوا كُلَّ
شىءٍ لمَجدِ اللـهِ. وكُونُوا بلا عثرةٍ لليَهُودِ واليُونَانيِّينَ
ولكنيسةِ اللـهِ. كما أنا أيضاً أُرضِي الجميعَ في كُلِّ شىءٍ غَيرَ
طَالبٍ نفعي وحدي بل نفع الكثيرين لكي يَخلُصُوا. كُونُوا مُتَشِّبهينَ بي
كما أنا أيضاً مُتشِّبهُ بالمسيح.
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى
( 4 : 15 ـ 21 )
مَن
يعترفَ أنَّ يسوعَ هو ابنُ اللـهِ فاللـهُ يَثبتُ فيهِ وهو يثبتُ في
اللـهِ. قد علمنا وصدَّقناَ المحبَّةَ التي للـهُ فينا. اللـهُ محبَّةٌ،
ومن يَثبتُ في المحبَّةِ، يَثبت في اللـهِ واللـهُ يثبتُ فيهِ. بهذا
تكمَّلت المَحبَّةُ فَينَا: أن نَجدُ دالةٌ في يوم الدِّينونةِ، لأنَّهُ
كما كانَ ذاكَ فهكذا نحنُ أيضاً نكونُ في هذا العالم، لا خـوفَ في
المحبَّةِ، بل المحبَّةُ الكاملةُ تَطرحُ الخوفَ إلى خارج لأنَّ الخوفَ
لهُ عذابٌ. وأمَّا من يخافَ فلم يَتكمَّل في المحبَّةِ. نحنُ نُحِبَّ
اللـهَ لأنَّهُ أحَبَّنا أوَّلاً. إن قالَ أحدٌ: " إنِّي أحبُّ اللـهَ "
وأبغضَ أخاهُ، فهو كاذبٌ. لأنَّ من لا يحبُّ أخاهُ الذي أبصرهُ، كيفَ
يقدرُ أن يحبَّ اللـهَ الذي لم يُبصرهُ؟ ولنا هذهِ الوصيَّةُ منهُ: أنَّ
من يحبُّ اللـهَ يحبُّ أخاهُ أيضاً.
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 5 : 34 ـ 42 )
فقامَ في المجمع رجلٌ فرِّيسيٌّ اسمهُ غمالائيلُ، معلِّمٌ للنَّاموس،
مُكرَّمٌ عند جميع الشَّعبِ، وأمرَ أن يُخرجَ الرجالُ قليلاً إلى خارج.
ثُمَّ قالَ لهُم: " أيُّها الرِّجالُ الإسرائيليُّونَ، احترزوا لأنفسكُم
من جهةِ هؤلاء النَّاس فيما أنتُم مزمعونَ أن تفعلوا بهم. لأنَّهُ قبلَ
هذهِ الأيَّام قامَ ثوداس قائلاً عن نفسهِ إنَّهُ شيءٌ، الذي اتبعهُ عددٌ
من الرِّجال نحو أربعمائةٍ، الذي قُتِلَ، وجميعُ الذين انقادُوا لهُ
تبدَّدوا وصاروا كلا شيءٍ. بعدَ هذا قامَ يهوذا الجليليُّ في أيَّام
الاكتتابِ، واجتذبَ وراءهُ شـعباً كثيراً. فهذا الآخر هلكَ أيضاً، وجميعُ
الذين كانت قلوبَهم مائلةً لهُ تبدَّدوا. والآن أقول لكم: ابتعدوا عن
هؤلاء الرِّجال واتركوهُم! لأنَّهُ إن كانَ هذا الرَّأيُ أو هذا العملُ
من النَّاس فسوفَ يُنتقضُ، وإن كانَ من اللـهِ فلا يُمكِنَكُم أن
تَنقُضُوهُ، لئلاَّ تُوجَدوا مُقاومينَ للـهِ ". فأطاعوهُ ودعوا الرُّسلَ
وجلدوهم، وأوصوهم أن لا يتكلَّموا بِاسم يسوعَ، ثُمَّ أطلقوهم.
أمَّا هُم
فذهبوا فرحينَ مِن أمام وجهِ المجمع، لأنَّهُم حُسِبوا مُستَأهلينَ أن
يُهانوا من أجل اسمهِ. وكانوا لا يزالونَ كلَّ يوم في الهيكل وفي البيوتِ
مُعلِّمينَ ومُبشِّرينَ بيسوعَ المسيح.
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، فى بيعة اللـه المقدسة. آمين. )
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 67 : 19 )
مُباركٌ الربُّ الإلهُ. مُباركٌ الربُّ يوماً فيوماً. يُسِّهلُ لنا سبيلنَا. إلهُ خلاصِنا. هللويا.
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 8 : 21 ـ 27 )
قالَ لهُم يسوعُ أيضاً: " أنا أمضي وستَطلُبونني، ولا تجدونني
وتموتونَ في خطاياكم. وحيثُ أمضي أنا لا تقدرونَ أنتُم أن تأتُوا " فقال
اليهود: " ألعَلَّهُ يَقتلُ نفسهُ حتَّى يقولُ: وحيثُ أمضي أنا لا
تقدرونَ أنتُم أن تأتوا؟ " فكانَ يقولُ لهُم: " أنتُم من أسفلُ، أمَّا أنا
فمن فوقُ. أنتُم مِن هذا العالم، أمَّا أنا فلستُ من هذا العالم. فقلتُ
لكُم إ‘نَّكُم تموتونَ في خطاياكُم، لأنَّكُم لم تُؤمِنوا أنِّي أنا هو
تَموتونَ في خطاياكم ". فقالوا لهُ: " مَن أنتَ؟ ". فقالَ لهُم يسوعُ: "
أنا من البدءِ ما أُكَلِّمُكُم أيضاً بهِ. إنَّ لي أشياءَ كثيرةً
أتَكلَّمُ وأحكُمُ بها من جهتكُم، لكنَّ الذي أرسلني هو حقٌّ. وأنا ما
سمعتهُ منهُ، فهذا أقولهُ في العالم ". ولم يفهموا أنَّهُ كانَ يقولُ
لهُم عن الآبِ.
( والمجد للـه دائماً )