المسيح المعلملهذا
المزمور طابعه الخاص، إذ يتحدث عن السيد المسيح بكونه المعلم، وقد ركز على
سمة المعلم كما كشف لنا عن دور التعليم في حياة المؤمنين. فالمعلم - في
عينيّ داود المتالم - لا يقدم معلمومات عقلانية أو معرفة ذهنية مجردة، إنما
هو أولاً وقبل كل شيء مخلص وأب وراعي وصديق وطبيب.
كان
داود النبي يعاني من الشعور من العزلة، إذ صرخ: "انظر إليّ وارحمني، لأني
ابن وحيد وفقير أنا"... شعور بالعزلة مع العوز أو احساس بالنقص!
عانى أيضًا من الخطايا خاصة تلك التي لحقت به أيام صباه: "خطايا شبابي وجهلاتي لا تذكرها".
أدرك أيضًا أنه محاط بأعداء يستهزئون به: "لا تُضحك بي أعدائي"، "انظر أعدائي، فإنهم قد كثروا وبغضًا ظلمًا أبغضوني".
في مرارته شعر بمرارة الشعب ككل: "يا الله انقذ إسرائيل من جميع شدائده".
بمعنى آخر كان داود محتاجًا إلى المعلم يقي ابن داود الذي وحده يحل كل مشاكله ومشاكل الشعب:
- فهو معلم شخصي لكل مؤمن خاصة المتألم، وهو معلم الجماعة ككل ينقذها من شدائدها.
-
معلم مُشبع، فيه كل الكفاية ينزع عن النفس شعورها بالعزلة، بحلوله داخلها،
ويعالج شعورها بالفقر إذ افتقر ليغنيها بذاته كنز الحكمة والمعرفة.
- معلم قادر أن يغفر الخطايا ويستر بدمه الآثام.
- معلم قوي، يحصن النفس ضد الأعداء الروحيين غير المنظورين.
الكلمات الاسترشادية (مفتاح المزمور):1. مع أن هذه القصيدة هي شكوى لكن الفكرة الأساسية فيها هي "طرق الرب" التي يتضرع المرتل طالبًا أن يتعرف عليها ويسلك فيها[502].
2. الكلمات الاسترشادية الأخرى هي "إياك انتظرت النهار كله"، لأن الذين يعترفون بأن الرب هو معلمهم ينتظرونه ليرشدهم إلى سبله الملوكية.
يقول القديس أغسطينوس: [يتحدث المسيح هنا باسم كنيسته، لأن مضمون المزمور ينطبق بى على الشعب المسيحي الذي رجع فعلاً، إلى الله].