( يوم الأربعاء من الأسبوع السابع من الخمسين المقدسة )
30مايو 2012
22بشنس 1728
عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 118 : 100 )
إعلان أقوالك يُنير لي. ويُفهّم الأطفال الصغار. هللويا
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 7 : 18 ـ 23 )
وأخبَرَ يوحنَّا
تلاميذهُ بهذا كله. فدعَا يوحنَّا اثنَيْن مِنْ تلاميذهِ وأرسلهما إلى يسوع
قائِلاً: " أأنت هو الآتي أم ننتظر آخر؟ " فلمَّا جاءَ إليهِ الرَّجُلان
قالا: " إنَّ يوحنَّا المعمدان أرسلنا إليكَ قائِلاً: أأنت هو الآتي أم
ننتظرُ آخر؟ " وفى تِلكَ السَّاعةِ شَفَى كَثيرينَ مِن أمراضٍ وأدواءٍ
وأرواح شريرة، وأنعمَ بالبصرِ على عُميان كثيرينَ. فأجاب وقال لهما: "
اذهبـا فأَخبرا يوحـنَّا بِما رأيتُمـا وسمعتُمَا: إنَّ العُميان
يُبصـرونَ، والعُرجَ يَمشُونَ، والبُرصَ يُطَهَّرونَ، والصُّمَّ يَسمعُونَ،
والمَوتَى يَقُومُونَ، والمسَاكِينَ يُبشَّرونَ، وطُوبَى لِمَنْ لا
يَشـُكُّ فيَّ ".
( والمجد للَّـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 11 : 8 )
كلامُ الرَّبِّ كلامٌ نَقِيٌّ، فِضَّة محميَّة مُجرَّبة في الأرضِ، قد صُفِّيَتْ سَبعَة أضْعَافٍ. هللويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 7 : 24 ـ 28 )
فلمَّا مَضَى رَسولا يوحنَّا إبتدأ يقول للجُموع عن يوحنَّا: ماذا خَرجتُم إلى البريَّة لتنظُروا؟ أقصبةً تُحرِّكُها
الرِّيحُ؟ بَل ماذا خرجتُم لِتنظُروا. أإنساناً لابِساً ثِياباً ناعِمةً،
هُوذا أصحابُ الثيابِ الفَاخرةِ والتَّنعُم هُم فى بيوتِ المُلوكِ. بَل
ماذا خرجتُم لتنظُرُوا؟ أنبياً؟ نَعَم
أقول لكُم إنَّهُ أفضل مِن نبيٍّ. هذا هو الَّذى كُتِبَ عنهُ: ها أنا
أُرسِلُ أمام وجهِكَ مَلاكي الذى يُهيِّئُ طريقَكَ قُدَّامكَ. وأقولُ لكُم
أنَّهُ بينَ مواليد النِّساءِ ليسَ أحدٌ أَعظمَ مِن يوحنَّا المَعْمَدَانِ
ولكِنَّ الأصغَرَ مِنهُ فى مَلكُوتِ السَّمَواتِ أَعظَمُ مِنهُ.
( والمجد للَّـه دائماً )
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية
( 8 : 28 ـ 39 )
ونحنُ نعلمُ أنَّ كُلِّ الأشياء تعملُ معاً للخير للذين يُحبُّون اللَّه، الذين هُم مدعُوُّون حسب قصدهِ. لأنَّ
الذينَ سبَقَ فعَرفهُم سبَقَ أيضاً فَعيَّنهُم شُركاء صُورة ابنه، ليكون
هو بِكراً بين إخوةٍ كثيرينَ. والذينَ سبَقَ فَعيَّنهُم، فهؤلاء دعاهُم
أيضاً. والذينَ دعاهُم، فهؤلاء برَّرهُم أيضاً. والذينَ برَّرهُم، فهؤلاء
مَجَّدهُم أيضاً. فماذا نقول لهذا؟ إن كان اللَّه
يُجاهِد عنَّا فمَنْ يقدر على مُقاومتنا. الذي لم يُشفق على ابنهِ
بذاتِهِ، بل بذله لأجلِنا أجمَعينَ، كيف لا يهبنا أيضاً مَعهُ كل شيءٍ؟ مَن
يَستطيع أن يشتكي على مُختارِي اللَّه؟ اللَّه
هو الذي يُبرِّرُ. مَن هو الذي يَقدر أن يُلقي للدينونة؟ المسيح يسـوع هو
الذي ماتَ، بل بالحريِّ قامَ أيضاً مِن الأمواتِ؟ الذي هو أيضاً مُقيم عن
يمين اللَّه،
الذي أيضاً يشفع فينا. مَن هو الذي يَقدر أن يفْصِلُنا عن مَحبَّة المسيح؟
أشدَّةٌ أم ضِيقٌ أم اضطهادٌ أم جُوعٌ أم عُريٌ أم خطرٌ أم سيفٌ؟ كَما هو
مَكتُوبٌ " إننا مِن أجلك نُماتُ كُلَّ يومٍ. قد حُسِبنا مِثل غنَمٍ
للذَّبحِ ". ولكننا في هذه جميعاً تَعظَم غلبتنا بالذى أحبَّنا. فإنِّي
مُتيقِّنٌ أنَّه لا مَوت ولا حَياة، ولا ملائِكة ولا رؤساءَ ولا قوَّات،
ولا أمور حاضرةً ولا مستقبلةً، ولا عُلوَ ولا عُمقَ، ولا خليقةَ أُخرى،
تقدر أن تَفصِلنا عن مَحبَّةِ اللَّهِ التى في المسيح يسوع رَبَّنا.
( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الثالثة
( 1 : 1 ـ 8 )
مِن الشَّيخ إلى غايُوسَ
الحبيبِ الذي أنا أُحبُّهُ بالحقِّ. أيُّها الحبيبُ في كلِّ شيءٍ أطلب
وأتضرع أَنْ تكونَ مُوَفَّقاً ومُعافَى كما أَنَّ طُرُقَ نَفسِكَ
مُستقيمةٌ. لأَنى فَرِحتُ جداً إذ حضرَ الإخوةُ وشَهِدوا بِبرِكَ كما
أنَّكَ تَسلُكُ بالحقِّ. ليسَ لي فرحٌ أعظمَ مِن هذا أَنْ أسمعَ عن أولادي
أنهُم يَسلُكُونَ بالحـقِّ. أيُّها الحبيبُ أنتَ تفعـلُ بالأمانةِ كُلَّ ما
تَصنعُهُ إلى الإخوةِ وإلى الغُرباءِ. الذين شَهِدوا بِمَحَبَّتِكَ أمامَ
الكنيسـةِ، وتُحسِنُ صُنعاً إذا شَيَّعتَهُمْ كما يَحقُّ للَّـهِ لأَنهم
مِن أجلِ اسمِهِ خَرَجوا وهم لا يَأخُذون شيئاً مِنَ الأُمَمِ. فنحنُ
يَنبغِي لنا أن نَقْبَلَ إلينا أمثالَ هؤُلاءِ لكى نكونَ عامِلينَ معهُم
بالحقِّ.
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأنَّ العالم يزول وشهوته معه،
وأمَّا مَن يعمل مشيئة اللَّـه فإنَّه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 15 : 4 ـ 9 )
فلمَّا قَدِموا إلى
أُورشليم قَبِلتهُم الكنيسة والرُّسلُ والقُسوسُ، فأخبَروهُمْ بِكُلِّ شيء
صَنَعهُ اللَّهُ مَعَهُمْ. ولكِنْ قَامَ أُناسٌ مِنَ الذين كانوا قَدْ
آمَنوا مِنْ مذهب الفَرِّيسِيِّينَ، فقالوا: " إنَّهُ يَنبغي أنْ
يَخْتَتِنوا، وَيُوصَوْا أنْ يحفظوا نَاموسَ موسى ".
فاجتمعَ الرُّسلُ
والقسوس لِينظُروا في هذا الأمرِ. فبَعدَ ما حَصلتْ مباحثة كثيرةٌ قامَ
بُطرسُ وقال لهُم: " أيُّها الرِّجالُ الإخوةُ، أنتُم تعرفون أنَّهُ مُنذُ
أيَّامٍ قَديمةٍ انتخب اللَّهُ بيننا أنَّهُ بِفَمِي يَسمعُ الأُمَمُ
كَلِمَةَ الإنجيلِ فيؤمنون. واللَّهُ العارِفُ القلوب، شَهِدَ لهُمْ إذ
أعطاهم الرُّوحَ القُدُسَ كَمَا لنا أيضاً. ولمْ يُميِّزْ بَينَنَا وبينهم،
إذ طَهَّرَ بالإيمانِ قُلوبَهُم.
( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين. )
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 88 : 30 ، 29 )
مُبارَكٌ الرَّبُّ إلى الدَّهرِ، يكون يكون. أينَ هيَ مراحِمُكَ الأُولى ياربُّ، التي حَلَفتَ بها لدَاوُد بالحقِّ؟. هللويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 15 : 12 ـ 16 )
هذه هيَ وصيَّتي أنا أن
تُحبُّوا بعضُكُم بعضاً كما أحببتُكُم. ليس لأحدٍ أعظَمُ من هذه المحبَّة:
أن يَضَعَ أحدٌ نَفسَهُ عن أحبائه. أنتم أنتم أحِبَّائي إن عملتُم ما
أُوصيكُم به. لستُ أدعوكُم عبيداً بعدُ، لأنَّ العبدَ لا يَعلَمُ ما يعمل
سيِّدُهُ، أمَّا أنتُم فقد دعوتكُم أحبائي لأنِّي أعلمتكُم بكل ما
سَمِعتُهُ مِن أبي. ليس أنتُمُ اخترتُموني بل أنا أخترتُكُم، وأقمتكم
لِتَذهبوا وتأتوا بثَمَرٍ، ويَدومَ ثَمَرُكُم، لكي يُعطيكُم الآب ما
تسألونه بِاسمي.
( والمجد للَّـه دائماً )