منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
كل شى عن عيد النيروز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل شى عن عيد النيروز 829894
ادارة المنتدي كل شى عن عيد النيروز 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
كل شى عن عيد النيروز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل شى عن عيد النيروز 829894
ادارة المنتدي كل شى عن عيد النيروز 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل شى عن عيد النيروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

كل شى عن عيد النيروز Empty
مُساهمةموضوع: كل شى عن عيد النيروز   كل شى عن عيد النيروز I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 1:55 pm

الأصل التاريخي لعيد النيروز


 


النيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة...وقد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر.. ولما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية..


ولأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء بالام فصارت نيلوس ومنها أشتق العرب لفظة النيل العربية..


أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) وهو عيد الربيع عند الفرس ومنه جاء الخلط من العرب.






St-Takla.org Image: Anubis, the ancient Egyptian God of the Dead صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة الإله أنوبيس، إله الموتى و التحنيط عند المصريين القدماء

St-Takla.org Image: Anubis, the ancient Egyptian God of the Dead

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة الإله أنوبيس، إله الموتى و التحنيط عند المصريين القدماء


ويقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط: أن النيروز أختصار (نيارو أزمورووؤو) وهو قرار شعري أيتها لي للخالق لمباركة الأنهار..


(لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني سبحوا وباركوا).  وعوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة (مثل صلعم في العربية) توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة (مثل كلمة أبشويس القبطية) وأصبحت نياروس ومعناه الكامل عيد مباركة ألأنهار..


أما توت أول شهور السنة القبطية فمشتق من الأله تحوت أله المعرفة وهوحكيم مصري عاش أيام الفرعون مينا الأول وهو مخترع الكتابة ومقسم الزمن.. وقد أختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه وجد نجمة الشعري اليمينية تبرق في السماء بوضوح في هذا الوقت من العام.. مما يعني أن السنة القبطية، سنة نجمية وليس شمسية مما يجعلها أكثر دقة من الشمسية التي أحتاجت للتعديل الغرغوري وبالتالي لم تتأثر بهذا التعديل وذلك لأن الشمس تكبر الارض بمليون وثلث مليون مرة والشعري اليمينية تكبر الشمس بـ200مرة، مما يعني أنها أكبر من الأرض بـ260 مليون مرة مما يحعل السنة النجمية أدق عند المقارنة بالشمسية.. 


ومع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت وشهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين وتصفيره لجعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية = 1 قبطية = 4525 توتية (فرعونية)، ومن هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). حيث كان في تلك الأيام البعيدة يخرج المسيحيين في هذا التوقيت إلي الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم. وقد أحتفظ الأقباط بهذه العادة حتى أيامنا فيما يسمونه بالطلعة..  أن عيد النيروز هو أقدم عيد لأقدم أمة..


حارب فيه شهدائنا الظلم وضحوا بنفوسهم لأجل من أحبهم ولكن ياتري ما هم فاعلين في زمن حول الشيطان حربه ألي حرب داخلية دفاعا عن القيم الروحية بين الإنسان ونفسه وحرب خارجية أشد هوادة متمثلة في المعاناة التي يعيشها المواطن المصري وأهمها أن يشعر أنه غريبا في وطنه..


عن كتاب: عيد النيروز أقدم عيد لأقدم أمة: للأغنسطس نبيل فاروق - مراجعة وتقديم الأنبا متاؤس



St-Takla.org                     Divider

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

كل شى عن عيد النيروز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن عيد النيروز   كل شى عن عيد النيروز I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 1:57 pm

عيد النيروز.. ذكرى الشهداء

في الحادي عشر من سبتمبر هذا العام يبدأ العام القبطي الجديد للشهداء الأطهار، وهو اليوم الأول من شهر (توت) نسبه الي العلامه الفلكي الأول الذي وضع التقويم المصري القديم الذي أنفرد به المصريين فتره طويله من الزمن قبل أي تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقا وغربا. وتقديرا من المصريين القدماء لهذا العلامه رفعوه الي مصاف الألهه، وصار (توت) هو اله القلم والحكمه والمعرفه. فهو الذي اخترع الأحرف الهيروغليفيه التي بدأت بها الحضاره المصريه لذلك خلدوا أسمه علي أول شهور السنه المصريه والقبطيه. وهو إنسان مصري نابغه ولد في قريه منتوت التي ما تزال موجوده وتتبع مركز ابو قرقاص محافظه المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم. ومنتوت كلمه قبطيه معناها مكان توت وموطن توت. كانت نشأه التقويم المصري القبطي في سنه 4241 قبل الميلاد أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد عندما رصد المصريون القدماء نجم الشعره اليمانيه وحسبوا الفتره بين ظهوره مرتين وقسموها الي ثلاث فصول كبيره (الفيضان والبذار والحصاد) ثم الي أثني عشر شهر كل شهر منها ثلاثون يوما وأضافوا المده الباقيه وهي خمسه أيام وربع وجعلوها شهر أسموه بالشهر الصغير وسارت السنه القبطيه 365 يوما في السنه البسيطه و366 يوما في السنه الكبيسه. وقد أحترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرا لمطابقته للمواسم الزراعيه ولا يزال يتبعه الي اليوم.

كل شى عن عيد النيروز Www-St-Takla-org--Diocletian-Gaius-Aurelius-Valerius-Diocletianus-244-311-01

St-Takla.org Image: Gaius Aurelius Valerius Diocletianus (c. 22 December 244 – 3 December 311), commonly known as Diocletian (Dekledianos), Roman Emperor from 284 to 305

صورة في موقع الأنبا تكلا: دقلديانوس - واسمه بالكامل جايوس أوريليوس فاليريوس ديوكلتيانوس (244-311)، حاكم روماني في الفترة من 284-305
و في اواخر القرن الثالث تولي دقلديانوس أمور الأمبراطوريه الرومانيه وكان شخصا غير سوي في بنيانه النفسي. لقد كان في صباه راعيا للأغنام بمدينه بتوليمايس (جرجا) وكان يدعي قبلا (اغرابيدا) وقد خصته الطبيعه بمواهب فطريه ممتازه جعلته مرموق الجانب. ومما اشتهر به في صباه انه كان يجيد العزف علي الناي الي حد بعيد فكان حين يرعي الأغنام ترقص الأغنام طربا لنغماته. وأستمر (أغرابيدا) راعيا الي ان قامت الحرب بين الأمبراطور نوميريان وبين الفرس. وكان الفرس في ذلك الوقت اقوياء مما جعل الأمبراطور نوميريان يجمع جيشا قويا من الأقطار الخاضعه للنسر الروماني. وكان (اغرابيدا) ممن انتظموا في سلك هذا الجيش. وهنا تفتقت مواهبه واظهر من ضروب البساله والذكاء ما جعله موضع الأعجاب. وأستهوته الحياه العسكريه وفتحت امامه افاقا جديده وأبتدأ يرتقي سلم المجد.
وتشاء الظروف أن أبنه الأمبراطور نوميريان الكبري اعجبت بنغماته وانبهرت بمنظره، فاختارته زوجا لها. وهكذا أصبح (أغرابيدا) الذي كان راعيا للأغنام صهرا لأمبراطور روما سيده العالم في هذا الوقت. وهكذا ظل هذا النجم يلمع الي ان تألق بعد وفاه الأمبراطور (نوميريان) فنودي به حاكما في نيقوميديا سنه 284 وتقلد أرفع مناصب الأمبراطوريه وأنفرد بحكم الشرق بعد أن أتخذ مدينه انطاكيه عاصمه له. وأبتدأ ديوكلتيانوس (دقلديانوس) وهي اسماؤه التي عرف بها بعد ذلك يحكم الشرق بيد من حديد ووجه جهوده كلها لأستئصال المسيحيه من بلاده ووضع تخطيطا محكما يقوم علي قتل رجال الدين ـ هدم الكنائس ـ أحراق الكتب المقدسه ـ طرد المسيحيين من الوظائف الحكوميه وأباحه دمائهم. وقد نال القبط في مصر من هذا الأضطهاد أعنفه لأن دقلديانوس كان يري أن اساس العمق الديني المسيحي كان في مصر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك جاء بنفسه وأقسم بالهته أنه لن يكف عن ذبح المسيحيين بيده حتي يصل الدم المراق من المسيحيين الي ركبه حصانه. وشرع الأمبراطور يقتل بسيفه المسيحيين وهو ممتط صهوه حصانه بيده، وحدث أن كبا الجواد فوقع علي الأرض فلحقت الدماء المسفوكه علي الأرض ركبتي الحصان وكان الأمبراطور قد تعب من ذبح المسيحيين وترك السيف في يده جرحا فأعتبر نفسه أنه قد وفي بنذره للألهه فكف عن ذبح المسيحيين! وقد أحصي عدد القتلي فقيل أنه بلغ 840 الف شهيد.
ونظرا لفداحه ما تحمله المسيحيون في عهد هذا الأمبراطور فقد أرخوا لسنه 284 ميلاديه. وهي السنه التي أعتلي فيها الأمبراطور ديوقلديانوس عرش الأمبراطوريه. لذلك فأن التاريخ القبطي ينقص عن التاريخ الميلادي بمقدار 284 سنه وصار التاريخ القبطي أبتداء من هذا التاريخ يسمي تاريخ الشهداء الأطهار. وقد عرفت الكنيسه القبطيه بأنها كنيسه الشهداء. وقال المؤرخين أن عدد الشهداء الذين استشهدوا من مصر فاق عدد الشهداء المسيحيين في كل العالم. وقد جري المثل الشهير أن دم الشهداء كان هو بذار الكنيسه. لقد عذبهم بكل انواع العذاب. تاره بالحرق , وتاره بالجلد , وأخري بتقطيع الأعضاء. ومن أراحه منهم فبالسيف. الا ان الله لم يترك هذا الطاغيه بل أنتقم منه أنتقاما مروعا حيث أصيب بمس من الجنون في أواخر أيام حياته ثم نفي الي جزيره تكثر فيها الغابات كان يقطنها جماعه من الأقباط الذين فروا من وجهه والتجأوا اليها خوفا من طغيانه. الا أنهم عندما رأوا ما وصل اليه من حاله سيئه. نسوا كل شيء وأحسنوا اليه عملا بقول السيد المسيح (أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا الي مبغضيكم) فتفانوا في خدمته وأظهروا له من الوان العطف والموده ما جعله يسترد عقله. فكتب الي مجلس شيوخ روما يطلب منهم اطلاق سراحه واعادته الي عرشه ولكنهم رفضوا طلبه فرجعت له لوثه الجنون وزاد عليها فقدانه لبصره. وظل يعاني أمر الآلام حتي قضي نحبه في تلك الجزيره عام 305 م. هذا هو تاريخ دقلديانوس الرجل الذي أرتفع من الحضيض الي القمه. ولكنها كانت قمه من الثلج لم تلبث ان ذابت أمام حراره شمس البر. وهذه لمحه عن عيد النيرور في ذكري النيروز عيد الشهداء وكل عام و مصرنا الغالية بخير.
الأنبا غريغوريوس / القمص مرقس عزيز

كل شى عن عيد النيروز Divider-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

كل شى عن عيد النيروز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن عيد النيروز   كل شى عن عيد النيروز I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 1:58 pm

عيد النيروز ، عيد مصرى و هو عيد السنه القبطيه فى أول شهر توت كان بيحتفل بيه فى العصور الوسطى و العصر المملوكى. والمؤرخين بيعتقدوا إنه متوارث من أيام الفراعنه اللى كانوا بيحتفلوا بيه عشان يكرموا النيل. وده السبب إن كل المصريين بغض النظر عن ديانتهم كانوا بيحتفلوا بيه.

فى العصر الفاطمى كان عيد من اكبر اعياد مصر و كانت بتتعمل فيه مهرجانات بتطوف الشوارع و الاسواق و العاب ناريه و كانت بتتفرق العديات و بتتاكل الفاكهه و بالذات الرمان و البطيخ و البلح و السفرجل و العناب و الهريسه المعموله من اللحمه و لحم الفراخ [1].

فى عصر الدوله المملوكيه كانت الشوارع بتتزحم فى عيد النيروز و بيتعمل كرنفال كبير يلف القاهره حوالين واحد بيسموه " أمير النيروز " [2] ، قاعد على حمار وداهن وشه بالجير أو الدقيق وعلى دماغه طرطور طويل. والناس اللى حواليه كانوا بيمسكوا جريد أخضر وسعف نخل وشماريخ بلح. يوم العيد ده البلد كات بتبقى هايصه و والى الشرطه ماكنش بيتدخل وكان بيسيب كل واحد يعمل اللى عايز يعمله. و كان الكرنفال بيلف على البيوت والدكاكين ، و كان الجدع اللى قاعد ع الحمار بيطلب من أصحابها فلوس واللى مايدفعش كان بيتشتم ويرشوا عليه مايه. وكانت الناس بتتجمع فى الشوراع و يضربوا بعض بالبيض ويرشوا مايه على بعض. يوم عيد النيروز كان المصريين بيعملوا حلويات زى الهريسه (البسبوسه) ولقمة القاضى ، و كانوا بيتبادلوها زي ما بيعملوا دلوقتى فى كحك العيد ، و كانوا بياكلوا فواكه معينه زى البطيخ والخوخ والبلح.

فى عصر الدوله المملوكيه المصريه كان فيه فى مصر تلاته وخمسين نوع من الحلويات على أقل تقدير [3]. مع مرور الأيام وتنقل مصر من عصر لعصر العيد ده ومظاهره إختفوا.

عيد النيروز المصرى هو راس السنه المصريه او القبطيه و غير عيد النيروز الفارسى اللى بيحتفل بيه فى ايران فى بداية فصل الربيع بمناسبه السنه الفارسيه الجديده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

كل شى عن عيد النيروز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن عيد النيروز   كل شى عن عيد النيروز I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 2:00 pm

معلومات عن عيد النيروز













النيروز أو عيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة .. و قد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية ( ني - يارؤو ) = الأنهار و ذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر .. و لما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم ( مثل أنطوني و أنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية ..
و لأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء باللم فصارت نيلوس و منها أشتق العرب لفظة النيل العربية ..
أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد ( ني = جديد , روز= يوم ) و هو عيد الربيع عند الفرس و منه جاء الخلط من العرب
و يقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط .. أن النيروز أختصار ( نيارو أزمو رووؤو ) و هو قرار شعري أيتهالي للخالق لمباركة الأنهار ..
( لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني سبحوا أو باركوا )
و عوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة ( مثل صلعم في العربية ) توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة ( مثل كلمة أبشويس القبطية ) و أصبحت نياروس و معناه الكامل عيد مباركة ألأنهار ..
أما توت أول شهور السنة القبطية فمشتق من الأله تحوت أله المعرفة و هو حكيم مصري عاش أيام الفرعون مينا الأول و هو مخترع الكتابة و مقسم الزمن .. و قد أختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه وجد نجمة الشعري اليمينية تبرق في السماء بوضوح في هذا الوقت من العام .. مما يعني أن السنة القبطية سنة نجمية و ليس شمسية مما يجعلها أكثر دقة من الشمسية التي أحتاجت للتعديل الغرغوري و بالتالي لم تتأثر بهذا التعديل و ذلك لأن الشمس تكبر الارض بمليون وثلث مليون مرة و الشعري اليمينية تكبر الشمس ب200مرة مما يعني أنها أكبر من الأرض ب 260 مليون مرة مما يحعل السنة النجمية أدق عند المقرنة بالشمسية ..
و مع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت و شهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين و تصفيره لحعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية= 1 قبطية =4525 توتية ( فرعونية )
و من هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء .. حيث كان في تلك الأيام البعيدة يخرج المسيحيين في هذا التوقيت إلي الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم و قد أحتفظ الأقباط بهذه العادة حتي أيامنا فيما يسمونه بالطلعة ..
أن عيد النيروز هو أقد عيد لأقدم أمة ..
حارب فيه شهدائنا الظلم و ضحوا بنفوسهم لأجل من أحبهم
المراجع :
عيد النيروز أقدم عيد لأقدم أمة .. للأغنسطس نبيل فاروق - مراجعة و تقديم الأنبا متاؤس
+ +

طقس النيروز
+ إذا وقع عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز ثم ترحل قراءات الآحاد الأربعة على آحاد شهر توت الباقية .
+ تقال الليلويا فاي بىبى ولحن طاي شورى ومرد الابركسيس الخاص بالنيروز كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام والواطس وفى التوزيع تقال مديحة النيروز .
+ الفترة من 1 إلى 16 توت فرايحي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

كل شى عن عيد النيروز Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن عيد النيروز   كل شى عن عيد النيروز I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 2:03 pm

التقويم القبطي واللغة القبطية

تحتفل الكنيسه القبطيه في الحادي عشر من شهر سبتمبر بعيد رأس السنه القبطيه (عيد النيروز). والنيروز كلمه فارسيه أستخدمها الفرس عندما دخلوا بلادنا وأرادوا أن يحتفظوا بالتقويم المصري القديم. واطلقوا لفظه (ني روز) علي أول يوم من التقويم ومعناها (اليوم الجديد). وكان هذا اليوم عند الفراعنه هو تاج الأعياد لأنه يرتبط بحياه مصر الزراعيه وكانوا يحتفلون به احتفالا رائعا بأعتباره عيد الفيضان الذي يحي أرض مصر. وأستمر أجدادنا المصريون القدامي يحيون هذا العيد حتي عهد الأمبراطور الروماني دقلديانوس الذي تولي الحكم سنه 284 للميلاد. وفي ذلك العهد ذاق الأقباط مر العذاب. وذبح منهم آعدادا كبيره قدرت ب 840 الف نسمه. سالت دماؤهم الزكيه لتكون بذارا لنمو الكنيسه ولم يكن لهم ذنب سوي أنهم رفضوا عباده الأوثان وأرتضوا عباده الله الواحد. وهنا فكر أجدادنا أن يجعلوا رأس سنتهم الزراعيه رأسا لتقويم جديد أسموه (تقويم الشهداء) والتقويم القبطي. لقد أستبدلوا ذكري فيضان النيل بذكري فيضان دماء الشهداء الغزيره التي اعتبروها بذارا لايمانهم.

كل شى عن عيد النيروز Www-St-Takla-org--Diocletian-Gaius-Aurelius-Valerius-Diocletianus-244-311-01

St-Takla.org Image: Gaius Aurelius Valerius Diocletianus (c. 22 December 244 – 3 December 311), commonly known as Diocletian (Dekledianos), Roman Emperor from 284 to 305

صورة في موقع الأنبا تكلا: دقلديانوس - واسمه بالكامل جايوس أوريليوس فاليريوس ديوكلتيانوس (244-311)، حاكم روماني في الفترة من 284-305
وفي الحادي عشر من سبتمبر يبدأ العام القبطي الجديد، وهو اليوم الأول من شهر (توت) نسبه الي العلامه الفلكي الأول الذي وضع التقويم المصري القديم الذي أنفرد به المصريين فتره طويله من الزمن قبل أي تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقا وغربا. وتقديرا من المصريين القدماء لهذا العلامه رفعوه الي مصاف الألهه وصار تحوت و(توت) هو اله القلم والحكمه والمعرفه حيث انه هو الذي اخترع الأحرف الهيروغليفيه التي بدأت بها الحضارة ألمصريه لذلك خلدوا أسمه علي أول شهور السنه المصريه والقبطيه. انه النابغه المصري الذي أرتبط أسمه بالتقويم القبطي وباللغه القبطيه وقد ولد في قريه منتوت التي ما تزال موجوده وتتبع مركز ابو قرقاص محافظه المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم. ومنتوت كلمه قبطيه معناها مكان توت وموطن توت.

كانت نشأه التقويم المصري (القبطي) في سنه 4241(ق. م) أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد عندما رصد المصريون القدماء نجم الشعره اليمانيه وحسبوا الفتره بين ظهوره مرتين وقسموها الي ثلاث فصول كبيره (الفيضان والبذار والحصاد) ثم الي أثني عشر شهر كل شهر منها ثلاثون يوما وأضافوا المده الباقيه وهي خمسه أيام وربع وجعلوها شهر أسموه بالشهر الصغير مدته خمسه ايام في السنوات الثلاث البسيطه ومدتها 365 يوما وسته ايام في السنه الرابعه (الكبيسه) ومدتها 366 يوما. وقد أحترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرا لمطابقته للمواسم الزراعيه ولا يزال يتبعه الي اليوم.
كل شى عن عيد النيروز Divider-3
لم يطلق قدماء المصريين علي شهورهم في باديء الأمر أسماء بل اكتفوا بالقول في الشهر الأول ثم الثاني.. الخ بالتعبير عنها بالأرقام ولكن في عهد الفرس في أيام الأسره السادسه والعشرين وفي القرن السادس قبل الميلاد أطلقوا علي كل شهر أسم معبود من معبوداتهم مثل:

توت: مشتق من الأله تحوت اله المعارف رب القلم ومخترع الكتابه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وفي الأمثال في شهر توت (أزرع ولا فوت) بأعتبار أن أول توت شهر الفيضان ويقال (كل رطب توت)

بابه: من أسم الأله (بي تبدت) اله الزرع وفيه يخضر وجه الأرض بالمزروعات ويقولون في الأمثال (ان صح زرع بابه غلب القوم النهابه وان هاف زرع بابه ما يبقاش فيه ولا لبابه)

هاتور: من أسم الأله أثور الهه الحب والجمال ملكه السماء والفرح والمحبه والتي يقابلها عند اليونان (أفروديت) وفي هذا الشهر يتجمل وجه الأرض بجمال الزراعه لذلك يقولون في الأمثال (هاتور أبو الذهب المنثور) وايضا (ان فاتك زرع هاتور أصبر لما السنه تدور)

كيهك: وهو مخصص للمعبود (كا ها كا) أي عجل ابيس المقدس وللمعبوده سخمت وبست الهه الخير , وفي هذا الشهر يطول الليل ويقصر النهار ويقولون في الأمثال (كيهك صباحك مساك تقوم من فطورك تحضر عشاك)

طوبي: وهو مخصص للمعبود أمسو ويسمي أيضا خم وهو شكل من اشكال أمون رع اله طيبه بمصر العليا واله نمو الطبيعه لأن في أوانه يكثر المطر وتخصب الأرض. وفي الأمثال يقولون (طوبه تخلي الصبيه كركوبه من البرد والرطوبه)

أمشير: مأخوذ من اله الزوابع ويقولون (أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير)

برمهات: وينسب الي (بامونت) اله الحراره ويسمي شهر الشمس وفيه تشتد الحراره فتنضج المزروعات ويقال في الأمثال (برمهات روح الغيط وهات) وايضا (عاش النصراني ومات ومأكلش اللحمه في برمهات) علي اساس أن الصوم الكبير يقع دائما في برمهات.

برموده: مخصص للأله (رنو) و(رنوده) اله الرياح القارسه واله الموت ويصور بصوره أفعي وفيه ينتهي عمر الزرع وتصير الأرض قاحله وفي الأمثال(في برموده دق بالعموده)

بشنس: مخصص للأله (خنسو) اله القمر وفيه يطول النهار ويقصر الليل ويقولون في الأمثال (بشنس يكنس الغيط كنس). اشاره الي خلو الغيط من المزروعات

باؤني: قيل ان اصله (با أوني) وينسب الي اله المعادن لأن شده الحراره تسوي المعادن ولذلك يسمي (بؤونه الحجر) ويقولون (بؤونه تكتر فيها الحراره الملعونه).

أبيب: قيل أن أصله (هوبا) اله الفرح و(هابي) اله النيل وقيل من اله الثعابين وذلك لأن الثعبان الكبير (أبيب) يرمز للظلام ويقولون (أبيب طباخ العنب والزبيب)

مسري: يقابل برج الثور واسمه من (ماسي) ويقال في الأمثال (مسري تجري كل عسره)
كل شى عن عيد النيروز Divider-3

كل شى عن عيد النيروز Www-St-Takla-org--Sekhmet-01-Ancient-Egyptian-Goddess

St-Takla.org Image: Sekhmet (Sachmet, Sakhet, Sekmet, Sakhmet and Sekhet, Sachmis), Goddess of warfare, pestilence and the desert

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإلهة سخمت (سيخميت، سيخمت، سخميت) في مصر القديمة، إلهة الحرب، الوباء و الصحراء
ومن المعروف ان العلامه توت هو الذي أخترع الأحرف الهيروغليفيه التي بدأت بها الحضاره المصريه. ثم مرت اللغه المصريه بمراحل متعدده الي أن وصلت الي ما عرف باللغه القبطيه التي هي الصوره الأخيره من تطور اللغه المصريه القديمه. واللغه المصريه القديمه هي لغه الفراعنه التي استعملوها منذ فجر تاريخهم ــ أي منذ حوالي 3400 سنه قبل الميلاد ــ وكانوا يكتبون لغتهم هذه بثلاثه اقلام هي القلم الهيروغليفي وكانوا يكتبون به علي الأحجار والمعابد والمسلات. والقلم الهيراطيقي وكان خاصا بالكهنه. والقلم الديموطيقي وكان يستخدمه العامه في كتابه عقودهم وخطاباتهم ووثائقهم. وقد سادت الكتابه الديموطيقيه منذ الأسره الخامسه والعشرين. وأستمر استعمالها حتي القرن الرابع للميلاد. وأزدهرت اللغه القبطيه في القرنين الرابع والخامس بعد الميلاد.ثم أزدهرت مره أخري في القرن الثامن. الا أنها بدأت تضمحل شيئا فشيئا منذ القرن التاسع وحتي القرن الثالث عشر. الا انها ظلت لغه التخاطب في الوجه القبلي حتي القرن السابع عشر. وفي القرن الثامن عشر بدأ الأقباط يكتبون اللغه العربيه بحروف قبطيه كما بدأوا يكتبون اللغه القبطيه بحروف عربيه. ثم في القرن التاسع عشر أنتهي الكلام باللغه القبطيه. الا من عائلات قليله لا تزال حتي يومنا هذا تتخاطب بها. وقد ظلت اللغه القبطيه هي لغه الكنيسه حتي الآن. وأن تعرضت في بعض الأوقات الي الأهمال الا انها في اوقات أخري تتعرض لبعض الصحوات. وقد تركت اللغه القبطيه أثارها علي لغتنا التي نتحدث بها الآن حيث نجد الكثير من الكلمات أساسها قبطي. بل أن أكثر من 50 % من كلماتنا هي قبطيه مع شيء قليل من التحريف. بل ان أخوتنا العرب يقولون عن المصري أنه اذا تكلم العربيه أنه يتكلم بالمصري. فشتان بين عربيه البلاد العربيه وعربيه مصر. لقد تم حصر ما يقرب من سبعه آلاف كلمه وتعبير باللغه القبطيه كائنه علي لسان المصريين وهذا العدد من الكلمات ليس بقليل.

أننا نلاحظ أن الشخص يستخدم في كلامه العامي أكثر من لغه غير اللغه القبطيه والعربيه وعلي سبيل المثال قد تقول (جيب لي جلابيه). كلمه (جيب) بمعني (أحضر) هي فعل أنجليزي (GIVE) و(لي) حرف جر عربي. و(جلابيه) هي قبطيه اساسها (كولوفيا) وتحرفت. فنحن حينما نقول هذه الجمله نتحدث بثلاث لغات. واذا قلنا (رميت الجواب في البوسطه) نجد ان (رميت) عربي. (الجواب) قبطي و(البوسطه) ايطاليه. وقولنا (فرشت الجورنال علي الترابيزه). (فرشت) قبطي من (فورشي) و(الجورنال) فرنسي و(علي) حرف جر عربي. (الترابيزه) يوناني. واذا قلنا (جاني جواب مسوجر) نجد ان كلمه (جاني) عربي و(جواب) قبطي و(مسوجر) عبراني أي مسلم باليد. وهناك كلمات كثيره مثل (طبليه) فهي لا تيني. و(بؤ) أي فم ايطاليه. و(قرطاس) يوناني. كذلك توجد جمل قبطيه تماما مثل (أديني شويه فول مدمس). أن الأمهات المصريات كلهن أول ما يخاطبن اولادهن يخاطبوهن بالقبطيه فيقولون لهم (مم) بمعني أكل. و(أمبو) بمعني ماء. و(تاتا) بمعني خطي. و(واوا) بمعني وجع. و(بخ) بمعني شيطان. و(كخ) بمعني به عفريت. و(بح) بمعني مفيش وخلاص. و(ننا) أي نام نوما هانئا. و(نونو ــ ننوس) بمعني ولد ومنها نينه تقال للسيده بمعني الجميله.

كذلك نجد ان كل الأفعال العربيه في العاميه تبدأ بحرف (ب) فنقول أنا بأكل ــ بأكتب ــ بتلعب ــ بنمشي. هذا الحرف (ب) هو قبطي بمعني أسم موصول عام بمعني الذي ــ التي ــ الذين. فمثلا أنا بأكل معناها (انا الذي أكل) ــ هي بتلعب (هي التي تلعب) ــ أحنا بنمشي (نحن الذين نمشي). وتنفي هذه الأفعال بحرف النفي (مش) مثل (أنا مش عارف) (هو مش فاهم) وتحليل هذا الحرف مركب من (م) حرف نفي أصله (ن) بمعني (لا ــ ليس) وحرف (ش) فعل (يقدر ــ يستطيع) فأنا مش عارف معناها أنا لا أقدر أن أعرف ــ هو مش فاهم بمعني هو لا يقدر أن يفهم. واذا فصل حرف (م) عن حرف (ش) مثل مأعرفش ــ ماشفتش. لا يتغير المعني وفي الزمن الماضي فعل (أنا ما قلتش) أي أنا لم أقل. وهناك فعل الأمر (ما) مثل (ما تسكت ــ ما تأكل ــ ما تمشي) أصل معناه أعط. فأذا قلت (ما تسكت) معناه أعط سكوتا.

أن اسماء الحروف الهجائيه مأخوذه من الحروف المصريه (القبطيه) [ الف فيتا ] أي الف باء وفي اللغات الأجنبيه A B. وحرف (الألفا) أول الحروف القبطيه يلفظ (آ) وهو حرف جواب في اللهجه العاميه عن السؤال عن الشيء فيقال (آ) بمعني (أي نعم) والبعض يقول (أيوه). و(الفا) بمعني الأول فيقال للتلميذ الأول في الفصل (الفا الفصل) و(آباه) للتعجب وتحرفت الي (أوبهه) أي شيء عجيب فيقال (ده شيء أوبهه خالص) أي شيء عجيب جدا. وكلمه (اللا) للسؤال فيقال (اللا أيه ده ؟) للأستفهام. وهناك الكثير من الكلمات التي يصعب حصرها ولا تتسع لها مساحه المقال ولكننا نذكر بعضا منها علي سبيل المثال:

(أبريم) أي ناضج ــ مستوي ويقال بلح ابريمي … (حلق) من (الاك) بمعني قرط ودبله … (الوم) بمعني جبن ويقالب جبنه حلوم … (عيل) من (ايل) بمعني ولد صغير ويقال عيلت أي صغرت … (ياما) بمعني ما أكثر فيقال ياما شفنا. ياما ورد علينا … فعل (عصلج) أي لم يتحرك. بلا حركه. مركب من حرف النفي (عص) بمعني بغير وبدون و(لج) بمعني حركه. هزه.. رجه.. (عقد) فيقال السكر عقد…(أمريه) ومنها أمري العيش… (أروش) وتعني الشخص عديم الأنتباه ويقال خاصه في الوجه القبلي مالك كده مرووش…(آه ــ آخ)بمعني الم ووجع…(اهها) حرف تعجب واستغراب…(عتريس) من اتريس. وهو مركب من (ات) بمعني (بدون) و(ريس) بمعني سهر فيكون المعني (بلا سهر) ويقال للمرأه الحامل يا أم عتريس تيمنا بأن يكون المولود ابنا بارا وليس ابنا للسهر والعربده…(بلم) ومنها مبلم وهو مركب من (بال) بمعني فكر و(آم) نفي وبدون فالمعني بدون فكر…(بال بات) بلبط أي مسح برجله… (شوباش) يقال للعروسه أي سعه العيش للعريس والعروسه… (فاش) أي كشف ويقال فش غله فينا… (بوش) طلعت بوش أي بلا نتيجه…(طوس) تحرفت الي طز… (ظز فيش) أي رقعه عريانه…(فيش شار) يقال فشار ويفشر أي كلامه فارغ وعريان … (مونولوج) بمعني كلام واحد…(ديالوج) محاوره بين أثنين…(أراف) ومنها يقرف.قرف. وقرفان … (أرمح) بمعني أجري…(ايل طوش) يلطش ويقال دمه يلطش…(تلاكا) ومنها يتلكع…(زيطس) ومنها زيطه… (ثيليل) ومنها تهليل وسرور…(فول مدمس) أي الفول المدفون…(يا) حرف نداء مثلما نقوال يا فلان…(ييس) تقال للحصان لكي يقف…(اف) للأشمئزاز والتأفف…(أش) أي شيء جميل… (كنف) أي حضن فيقال عايش في كنف أبوه … (كاشحا) فيقال راح في ستين كشحا … (كيك) أي كعك وقد وردت في الأنجليزيه بذات المعني … ((كت كت) أرجع أرجع وتقال للكتاكيت… (لكاك) أي كثير الكلام (لا يسيه) أي لايص ــ غرقان في الوحل … (لآفيني) أي أعطني … (كوش) يقال كوش علي كل حاجه…(ليلي) ينشد ويغني ويقال ليلي يا عيني … (ميت ناش) أي مطنش وعديم المبالاه…(ميت سين) أي طب ومن القبطيه أخذت باقي اللغات … (نيلا) أي وحل وطينه…(أويل) ومنها عويل وبكاء… وهناك اسماء كثيره مثل: بلح وبرسيم وشونه وأردب ولقمه وقله وسله ونبوت وذهبيه وشبوره وسمك بوري وشال وشلبه ومنها أسماء مدن مثل: شبرا وحلوان وبنها وطوخ وأرمنت والمنيا. وهكذا. بل أن اللغه القبطيه لها أثر باق في بعض الكلمات الأوربيه مثل واحه وهي بالقبطيه وازيس. وجوم ــ أي صمغ ــ وطوبه والسوسن والأبنوس …الخ ومن أثر اللغه القبطيه كذلك أن القديس كيرلس وأخاه ميتودوس حين وضعا الأبجديه الروسيه في القرن التاسع الميلادي. أدخلا فيها بعض الحروف القبطيه المأخوذه عن الديموطيقيه.
كل شى عن عيد النيروز Divider-3
أسماء بعض البلاد:

(أخميم): مدينه أثريه غرب سوهاج معناها الحراره ــ النشاط... (قوص قام) بلد بمصر العليا علي الشاطيء الغربي معناها مدافن البوص... (قوص ــ قوصيا) بمصر العليا ومعناها مدفن البقره هاتهور.... (منفلوط) شرقي اسيوط ومعناها مكان الحمار الوحشي... (منقباد) شمال اسيوط ومعناها محل الأواني.. (ملوي) شمال اسيوط ومعناها مخزن الأشياء... (منهري) ومعناها محل هور ــ محل الشمس... (ممفيس) مدينه بتاح ومعناها محل حسن...(مشتول) بمصر السفلي ومعناها كثير التلال... (ابو تيج) ومعناها مخزن... (موني ــ المنيا) ومعناها استقرار... (مينوف) ومعناها الذهب الجيد... (أوشيم ــ اوسيم) بالجيزه ومعناها الخضره... (باناهو ــ بنها) ومعناها الكنز... (باجور) ومعناها بلده القوه والأصلاح... (البهنسا) ومعناها اليقظه... (اطفيح) بالجيزه ومعناها مدينه المعبود بت... (ابنوب) ومعناها الذهب... (الفيوم) ومعناها البحر.... (باتانون) بلده بمحافظه المنوفيه ومعناها ذات الرفاهيه... (فيشا) بالوجه البحري ومعناها حامله الشعله... (ليبيا) الجمهوريه الليبيه ومعناها لبؤه ــ أنثي الأسد... (عدن) بأسيا ومعناها الفرح والسرور... (ناصره) مدينه قديمه بفلسطين ومعناها الغصن ــ الفرع... (نايين) بفلسطين ومعناها الجميله الحسنه... (راما) بلد بفلسطين معناها علو....

كل شى عن عيد النيروز Divider-3
كلمات قبطيه دخلت في اللغات الأجنبيه وتحمل الطابع المصري:

هناك اعداد ضخمه من الكلمات القبطيه يصعب حصرها دخلت في كثير من لغات العالم ولضيق المجال نذكر فقط المثالين التاليين:
كيمي ـ كيمياء: من أشهر الكلمات القبطيه المعروفه في العالم الأسم العظيم (كيمي) أي مصر. وهو مركب من (كي) أي أسمر وأسود و(مي) أي طين وطمي الذي يأتي به النيل المبارك ايام الفيضان. فمصر معناها الأرض السوداء. ولما كانت مصر أول دوله عرفت الكيمياء أخذت عنها كل لغات العالم فأصبحت كلمه عالميه.. في اللغه العربيه نقول كيمياء عن ذات الماده. وعن الشخص المختص نقول كيمائي. وعن المنتجات كيماويات وكيماوي. وفي الفرنسيه CHIMIE وعن الشخص CHIMISTE وعن الأنتاج CHIMICAL.. وفي الأنجليزيه CHEMISTERYو CHEMIST وchemical وفي الأيطاليه ايضاchmia وchmista وchimco

سيني: ومعناها طبيب والأسم المعنوي ميتسيني (طب) وقد جاءت كلمات طبي وطب وطبيب في اللغات المختلفه مثل الأنجليزيه والفرنسيه هكذا MEDICAL __ MEDECINE __ MEDECIN وكذلك في الأيطاليه
MEDICAL_ MEDICINA - MEDICO- MEDICO ومنها RIMEDIO دواء وMEDICAMEN
و من أثر اللغه القبطيه كذلك أن القديس كيرلس وأخاه ميتودوس حين وضعا الأبجديه الروسيه في القرن التاسع الميلادي. أدخلا فيها بعض الحروف القبطيه المأخوذه عن الديموطيقيه.

القمص مرقس عزيز
كاهن كنيسة المعلقة، مصر القديمة - سابقاً
كل شى عن عيد النيروز Divider-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
 
كل شى عن عيد النيروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النيروز عيداً قومياً لكل المصريين
» لماذا نأكل البلح فى عيد النيروز؟
»  سنكسار يوم السبت 1 توت 1727 (((عيد النيروز))) رأس السنة القبطية
» بمناسبة عيد النيروز أجمل مجموعة ترانيم روعة جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: المناقشات الروحية :: الطقس الكنسي,-
انتقل الى: