منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 829894
ادارة المنتدي موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 829894
ادارة المنتدي موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن 103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:41 pm

موضوع متكامل عن الارواح

لقداسة البابا شنودة الثالث

لاهوت
مقارن





النهاردة سوف اجمع كل موضوعات قداسة البابا عن الآرواح


الارواح بين الدين وعلماء الارواح




الدين وعلماء الآرواح
-




ليت علماء الآرواح عاشوا فى دائرتهم فقط , ولم يتدخلوا فى شئون الدين ..

ولكنهم للآسف يتعرضون للدين بطريقة غير مقبول اطلاقا ..

ونضرب لذلك مثلا بكتاب

[size=25]" المسيح قادم " للدكتور على عبد الجليل راضى " ..

ففى هذا الكتاب فى باب


" ارواح الحواريين تتكلم " ..

ذكر انه امكن استحضار روح القديس يوحنا , وروح القديس بولس , وانه اذيعت لهما اصوات مباشرة باللغة البرتغالية , من محطات اذاعة برتغالية ! ص 197 ..
[/size]

وتعرض لصحة الانجيل الرابع[size=25] " انجيل يوحنا "
وانه ساعده فيه صديقه وزميله الشاب القسيس يوحنا !


وان نبوءات سفر الرؤيا الهمها دانيال النبى ! ص 199 الى غير ذلك من الخرافات التى نسب قولها الى القديس يوحنا الانجيلى .. وهى مهاجمة للدين بأسم علم الارواح ..


بل نسب الى القديس يوحنا انه قال المسيحية فى هذا العصر تبدو لى كنوع مبهم من السحر او الوثنية .. هى اقرب الى اراء بولس اكثر من قربها الى تعاليم عيسى وروحه .. وبولس منذ انتقل الى هنا اصبح يوافقنى على رأيى هذا ! ص 200 ..

ولايعقل اطلاقا ان يقول القديس يوحنا مثل هذا الكلام ! لعل شيطانا ظهر للذين يحضرون الارواح وقال انه يوحنا الانجيلى ..


فالقديس يوحنا الانجيلى لم يتكلم باللغة البرتغالية .. ولا يمكن ان يهاجم القديس بولسى الرسول .. ولا ان يصف المسيحية بالسحر والوثنية .. بينما اهم تعاليم المسيحية مأخوذة من انجيل القديس يوحنا .. ويوجد فيها اتفاق تام مع كتابات القديس بولس الرسول .. ولا يعقل ان القديس بولس يغير تعليمه اللاهوتى بعد ذهابه الى العالم الاخر ..

وهناك مهاجمة لبعض العقائد المسيحية ص 201
- 205 منسوبة الى الارواح التى قيل انهم حضروها , ولاندرى نحن حقيقتها ..

وفى ص 204 يقول على لسان " ذلك الروح الذى اسموه القديس يوحنا " ان سفر الرؤيا المنسوب الى , ما هو الا مجموعة عملها كاتب او اكثر من الذين وهبو بعض المعرفة عن التعاليم المسيحية والخيالات الشرقية غير العادية ..
وطبعا هذا مناقض لما ورد ص 199 ان سفر الرؤيا الهمها دانيال ..

ثم يذكر كلاما منسوبا الى القديس لوقا الانجيلى كله مهاجمة للعقائد المسيحية ص 205 - 207 ويذكر كتابته للآنجيل الحالى ويهاجمه .. !

وبنفس الاسلوب ينسب حديثا للقديس متى ص 207 ..
وحديثا اخر منسوبا للقديس بطرس ص 208 ..
وحديثا منسوبا للقديس بولس ص 208 - 209 يقول فيه " وولادة عيسى ولادة طبيعية اذا اضفنا اليها طاقة مقدسة سماوية تسمى الروح القدس " ! ..

ويقول " وقال بولس ان عيسى بعد ذلك الهم يوحنا ليكتب للكنائس السبع " ..
وطبعا هذا ضد ماقيل انه الهمها دانيال ص 199 .. وانها عملها كاتب او اكثر من الذين وهبوا بعض المعرفة والخيالات الشرقية غير العادية ص 204 ..

فيبدو ان تلك الارواح المحضرة بينها الوان من التناقض ..

وبعد ذلك يذكر وصول رسائل من انبياء بنى اسرائيل من اموسى النبى , ومن النبى صموئيل والنبى ايلياس ص 210 - 212 وكلها مهاجمة للمسيحية ..

وكل هذا يجعلنا بأن استحضار الارواح استخدم استخداما مذهبيا .. وان الارواح التى ظهرت او تكلمت لايمكن ان تكون ارواح رسل او انبياء ..

لانه ماقدرة اولئك الوسطاء ان يحضروا روح نبى او رسول ؟

اهكذا تكون ارواح الانبياء والرسل العوبة فى ايدى اولئك الوسطاء الذين ذكرهم المؤلف مثل جميس بيبلز او غيره ..



وكيف نصدق مايقوله اولئك الغربيون , وااكثر الانحرافات فى محيطهم ! وكيف نقول عما يصدرونه فى كتبهم انه علم ؟

ونحقق هذا الامر : هل هو خدعة ام هو علم .. ؟ وكيف يمكن الوصول الى اماكن ارواح الابرار , واستحضارها ثم صرفها ! ..

مكتوب من كتاب
الارواح بين الدين وعلماء الروح
قداسة البابا شنودة الثالث
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:42 pm

[size=25]تقمص الآرواح reincarnation




تقمص الأرواح



يسمى بالانجليزية reincarnation أى إعادة حلول روح شخص مات فى جسد آخر . و لقد آمن أول من آمن بهذا المعتقد الفراعنة القدماء و لذلك قاموا بتحنيط الأجساد إنتظاراً لعودة حلول الروح ka فيها بعد مئات أو ألوف السنين .


ثم إنتقل هذا المعتقد بين الشعوب فهناك من ظنوا أن الروح تنتقل من جسد إنسان يموت إلى جسد إنسان يولد - أو فى بعض الأحيان إلى جسد حيوان لتحيا حياة دونية .



بل أن بعض المعتقاد تمادت فى إعتقادها أن الروح تغادر الجسد عندما ينام من خلال فتحة الأنف و الفم، ثم تعود إليه عند الاستيقاظ .

و مع مرور الوقت ترسخ الاعتقاد القائل أن الروح تنتقل من إنسان ميت إلى آخر يولد، و هذا يفسر لدى البعض تشابه بين الإبن و أبيه فى الشكل و الطباع و العادات .


و كان من العلماء الذين نادوا بتقمص الأرواح العالم فيثاغورث عالم الرياضيات و الفيلسوف اليونانى الشهير،


إذ قال أن الروح تعود للأرض عدة مرات فى عدة ولادات أخرى لتتقمص أجساد أشخاص آخرين، و بين ممات و ميلاد فإن الروح يتم تطهيرها فى العالم السفلى .

و من بعد موتات و ميلادات تكون الروح قد تطهرت تماماً لتترك هذه الدائرة المغلقة من موت و تقمص لتسبح فى السماء .


و لقد إتفق بالتو - فيلسوف يونانى آخر - مع فيثاغورث فى عملية التقمص هذه و لكن بالتو قال إن الروح حينما تحل فى الجسد و تحدث عملية التقمص فإنها تتدنس، ثم يموت الانسان لتتطهر روحه فى العالم السفلى ثم تعود لتتقمص جسد ما، ثم يموت و هكذا .


و فى النهاية إن كانت الصفة السائدة على الروح هى الطهر فمكانها فى السماء، و إن كانت الصفة السائدة هى الدنس فإنها تذهب إلى "tartarus" أو العذاب الأبدى .


بل أن اليهود قديماً إعتقدوا فى تقمص الأرواح بسبب إختلاطهم مع أجناس أخرى و نقرأ فى إنجيل متى إصحاح 16:


"ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه قائلاً من يقول الناس إني أنا إبن الإنسان ؟ فقالوا . قوم يوحنا المعمدان . وآخرون إيليا . وآخرون أرميا أو واحد من الأنبياء . " ( مت 16: 13-14 ) .


و يعتقد البوذيين و الهندوس أيضاً فى تقمص الأرواح و لكنهم يختلفون عن الاعتقاد اليونانى بأن الروح قد تعود لتتجسد فى شكل نبات أو حيوان و ذلك يعتمد على أعمالها فى الحياة السابقة إن كانت خيراً أو شراً .



بل أيضاً يوجد فى الاسلام من يعتقدون بتقمص الأرواح و هم فرق الدروز الباطنية، و لكن الفتوى المعلنة من المسلمين هى إن مثل هذه الاعتقادات ما هى إلا خزعبلات .




أما فى المسيحية


[size=25]فنحن لا نؤمن بتقمص الأرواح إطلاقاً،

و لكن هناك بعض آيات يعترض عليها البعض و يدعون أن المسيحية نادت بتقمص الأرواح كما يلى :



في لوقا 1: 17

قال إن يوحنا المعمدان جاء بروح إيليا وقوته،

وجاء في متى 11: 14

إن إيليا هذا هو المزمع أن يأتي . فهل تقمَّصت روح إيليا يوحنا ؟

وهل يعلّم الإنجيل بتقمص الأرواح ؟




وللرد نقول


إن مجيء يوحنا بروح إيليا، معناه أنه أتى بأسلوب إيليا وطريقته ومنهجه وروحه في العمل :

1 - كان إيليا ناسكاً، وكذلك كان يوحنا المعمدان . كان إيليا أشعر يتمنطق بمنطقة من جلد على حقويه ( 2ملوك 1: 8 ) . ويوحنا كان لباسه من وبر الإبل، وعلى حقويه منطقة من جلد ( متى 3: 4 ) . إيليا كان يسكن البرية في جبل الكرمل ( 1ملوك 18: 19 و42 ) أو في مغارة بجبل حوريب ( 1ملوك 19: 9 ) ، أو في علية ( 1ملوك 17: 19 ) أو عند نهر كريث ( 1ملوك 17: 3 ) . ويوحنا المعمدان كان في البرية ( متى 3: 1 ولوقا 3: 2 ) وإلى جوار نهر الأردن . وكان صوتُ صارخٍ في البرية ( مرقس 1: 3 ) .


2 - بدأ إيليا بحياة الوحدة والتأمل، واختاره الله للخدمة والنبوة . وهكذا عاش يوحنا حياة الوحدة في البرية، ثم الكرازة بالتوبة .
[/size]

3 - كان إيليا شجاعاً حازماً في الحق، يقتل أنبياء البعل ( 1ملوك 18: 40 ) ، ويُنزل ناراً من السماء فتأكل الخمسين ( 2ملوك 1: 10 ) . وكان يوحنا المعمدان شديداً في توبيخ الخطاة . وكان يقول : قد وُضعت الفأس على أصل الشجرة . فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً، تُقطع وتُلقى في النار ( لوقا 3: 9 ) .


4 - وبخ إيليا أخآب الملك وقال له : أنت مكدر إسرائيل، أنت وبيت أبيك بترككم وصايا الرب وبسيرك وراء البعليم ( 1ملوك 18: 18 ) ثم وبخه وأنذره لقتله نابوت اليزرعيلي ( 1ملوك 21: 20-36 ) . ووبَّخ يوحنا المعمدان الملك هيرودس وقال له : لا يحل لك أن تكون لك امرأة أخيك ( مرقس 6: 18 ) . إذن يوحنا كان بنفس روح إيليا وأسلوبه .


[size=25]وعبارة روح إيليا
تذكرنا بطلبة أليشع من معلّمه إيليا قبل صعوده إلى السماء، وهي : ليكن نصيب اثنين من روحك عليّ ( 2ملوك 2: 9 ) .

وكان له كذلك . فلما صنع معجزات بنفس قوة إيليا، ورآه بنو الأنبياء، قالوا : استقرت روح إيليا على أليشع . فجاءوا للقائه وسجدوا له ( 2ملوك 2: 14 و15 ) .

[/size]
فإن كان الأمر مسألة تقمُّص، فما معنى عبارة إثنين من روح إيليا ؟

هل إيليا له روحان ؟ وهل تقمَّصت روحه في أليشع قبل تقمصها في يوحنا ؟ !


إنما هي ضعف القوة التي كانت في إيليا، حلّت على أليشع . ونفس القوة كانت في يوحنا .

أما[size=25] تقمص الأرواح،
فلا تؤمن به المسيحية، لأن الروح عندما تخرج من الجسد، لا ترجع إليه مرة أخرى أو إلى جسد آخر . إنما إن كانت بارة تذهب إلى الفردوس، كروح اللص التائب، وإن كانت شريرة تذهب إلى الجحيم، كروح الغني الذي عاصر لعازر .



قداسة البابا شنودة الثالث
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:43 pm

[size=25]ماذا يحدث للروح الآنسانية بعد انفصالها عن الجسد ؟


الدين وعلماء الارواح



هل تنام الى يوم القيامة ؟




والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله حياته لنا



هؤلاء الذين ينادون بأن الروح بعد الموت لا تحس , ولا تدرك , ولا تعرف وتكون فى حالة موت كامل لا شعور فيه , الى يوم القيامة ..



وطبعا حالة الموت هذه , او حالة النوم كما يقول صاحب السؤال , كلها ضد تعليم الكتاب وضد عقيدة الكنيسة ..

لآن الروح بعد الموت تتمتع فى الفردوس

كما وعد الرب اللص اليمين قائلا له

" اليوم تكون معى فى الفردوس " لو 23: 43 ..



فهل ستكون الروح مع الرب وهى نائمة ؟

واية متعة فى هذا ؟



وهذا ايضا ضد شهوة بولس الرسول فيما بعد بقوله " لى اشتهاء ان انطلق , واكون مع المسيح . ذاك افضل جدا " فى 1: 23 ..


وايضا قوله " لى الحياة هى المسيح , والموت هو ربح " فى 1: 21 ..


فأن كانت الروح فى نوم بعد الموت , فما هو الربح فى هذا , وكيف يكون هذا افضل جدا ؟ وكيف يحقق شهوته بأن يكون مع المسيح بعد موته ؟


أن عبارة " اكون مع المسيح . ذاك افضل جدا " تعنى تمتع روحه بالمسيح بعد الموت . وعن هذا قال اسطفانوس الشماس فى وقت رجمه " ايها الرب يسوع اقبل روحى " أع 7: 59 ..



ولو كانت الروح تنام , اذن لا تكون هناك شفاعة للقديسين



اذ كيف تتشفع روح قديس وهى نائمة لا تشعر ولا تسمع ولا تعرف ؟ وطبعا السبتيون الادفنتست فى بدعتهم هذه لا يؤمنون بشفاعة القديسين ..



وهذا ايضا لا يتفق مع طبيعة الروح


ان الجسد ينام , وحواسه لا تعمل اما الروح فتكون نشطة : وما اصدق قول السيد الرب عن تلاميذه فى بستان جثسيمانى " اما الروح فنشيط , واما الجسد فضعيف " مت 26: 41 ..



وماذا عن ارواح الشهداء فى سفر الرؤيا ؟



اولئك الذين قال عنهم القديس يوحنا الرائى " رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من اجل كلمة الله ومن اجل الشهادة التى كانت عندهم . وصرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى ايها السيد القدوس والحق لا تقضى وتنتقم لدمائنا .. " رؤ 6: 9 - 11 ..


[size=25]فهل صرخوا بصوت عظيم وهم نائمون , او وارواحهم ميتة لا تشعر ولا تدرك ؟





ولو كانت الروح تنام ,

فماذا عن ظهور القديسين بعد موتهم ؟



ماذا عن ظهور القديسة العذراء فى كنيسة الزيتون , وفى اماكن اخرى .

وماذا عن ظهور قديسين اخرين , وصنعهم معجزات وعجائب , مثل مارجرجس مثلا ,

وظهور القديس اغناطيوس الانطاكى بعد استشهاده لزملائه فى السجن ..

[/size]

هل يحدث كل هذا اثناء النوم ؟




ونوم الروح الى يوم القيامة ضد معجزة التجلى



فكيف ظهر موسى النبى بعد موته بأربعة عشر قرنا , على جبل التجلى مع السيد المسيح ومع ايليا النبى ؟

هل كانت روحه نائمة على جبل التجلى , بينما يقول الانجيل انه وايليا كانا يتكلمان مع الرب يسوع على الجبل " مر 9: 4 " ..

مكتوب من كتاب
سنوات مع اسئلة الناس
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:44 pm

[size=25]ماذا يقصد الكتاب بقوله

[size=25]ان يوحنا المعمدان جاء بروح ايليا وقوته " لو 1: 17 "
[/size]


[size=25]وقوله ان هذا هو ايليا المزمع ان يأتى " مت 11: 14 "


فهل يعنى هذا تقمص ارواح ؟ وان روح ايليا تقمصت يوحنا ؟





والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله لنا حياته
-





مجىء يوحنا بروح ايليا , معناه انه اتى بأسلوب ايليا وطريقته ومنهجه وروحه فى العمل


فكيف ذلك ؟



[size=29]1- كان ايليا ناسكا , وكذلك يوحنا المعمدان ..


ايليا كان " رجلا اشعر يتمنطق بمنطقة من جلد على حقويه " " 2 مل 1: 8 " .. [/size][/size]



ويوحنا " كان لباسه من وبر الابل , وعلى حقويه منطقة من جلد " " مت 3: 4 " ..


نفس الشكل والمنظر .


ايليا كان يسكن البرية , فى جبل الكرمل
" 1 مل 18: 19 , 42 "


او فى مغارة بجبل حوريب
" 1 مل 19: 9 " ,

او فى علية " 1 مل 17: 19 "

او عند نهر كريث "

ا مل 17: 3 " ..


ويوحنا المعمدان كان فى البرية

" مت 3: 1 , لو 3: 2 "

والى جوار نهر الاردن ..

وكان صوت صارخ فى البرية " مر 1: 3 " ..


[size=29]2-
ايليا .. بدأ بحياة الوحدة والتأمل , واختاره الله للخدمة والنبوة ..

ويوحنا هكذا ايضا عاش حياة الوحدة فى البرية , ثم الكرازة بالتوبة .



3- ايليا كان شجاعا حازما فى الحق .. يقتل انبياء البعل
" 1 مل 17: 40 "

ويقول

تنزل نار من السماء فتأكل الخمسين " 2 مل 1: 10 " ..


ويوحنا المعمدان كان شديدا فى توبيخ الخطاه .. وكان يقول

" قد وضعت الفأس على اصل الشجرة .. فكل شجرة لاتصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار "
لو 3: 9 " ..


4- ايليا وبخ اخاب الملك ,

وقال له انت مكدر اسرائيل , انت وبيت ابيك بترككم وصايا الرب وبسيرك وراء البعليم "1 مل 18: 18 ..

كذلك وبخه وانذره لقتله نابوت اليزرعيلى
" 1 مل 21: 20 - 36 " ..

وكذلك انذر بعقوبة الملكة ايزابل .


ويوحنا المعمدان وبخ الملك هيرودس ..

وقال له " لايحل لك ان تكون لك امراة اخيك
" مر 6: 20 " ..

اذن يوحنا كان نفس روح ايليا واسلوبه .


[/size]
وعبارة[size=29] " روح ايليا " تذكرنا بطلبة اليشع النبى منه ..


كانت الطلبة التى طلبها اليشع من معلمه ايليا , قبل صعوده الى السماء , هى :

" ليكن نصيب اثنين من روحك على "

" 2 مل 2: 9 " ..

وكان له كذلك ..

فلما صنع معجزات بنفس قوة ايليا , ورأه بنو الانبياء قالوا " قد استقرت روح ايليا على اليشع .. [/size]

فجاءوا للقائه وسجدوا له
" 2 مل 2: 14 , 15 " ..


[size=25]فأن كان الامر مسألة تقمص .

فما معنى عبارة :

" اثنين من روح ايليا " ؟

هل ايليا له روحان ؟ وهل تقمصت روحه فى اليشع , قبل تقمصها فى يوحنا ؟



انما هى قوة مضاعفة ,

ضعف القوة التى كانت فى ايليا , حلت على اليشع .. [/size]

ونفس القوة كانت فى يوحنا ..


والرسول حينما يقول

" مجتهدين ان تحفظوا وحدانية الروح .. روح واحد , كما دعيتم الى رجاء دعوتكم الواحد "

اف 4: 3 , 4 " ..


[size=25]لايعنى حرفية الكلمة
.. ان يكون للكل روح واحد , وجسد واحد بل نفس المنهج والاسلوب ..

وبنفس المعنى عبارة

"قلب واحد "

التى قيلت عن جمهور الدين امنوا فى العصر الرسولى
" اع 4: 32 " ..


[/size]
اما تقمص الارواح , فلا تؤمن به المسيحية ..


لان الروح عندما تخرج من الجسد , لاترجع مرة اخرى الى هذا الجسد او الى جسد اخر ,

انما ان كانت بارة تدهب الى الفردوس , كروح اللص , ..

وان كانت شريرة
تذهب الى الجحيم , كروح الغنى الذى عاصر لعازر .

ان التقمص تجده فى ديانة كالبراهمية , او فلسفة كالآفلاطونية ..



البراهميون :


يؤمنون بتجوال الروح , من جسد الى جسد ..

وتكون هذه التقمصات ممثلة عقوبة او
ثوابا بالنسبة الة الروح .. وتظل هكذا الى ان تنطلق من هذه التجسدات الى الملآ
الاعلى ..

وتسمى هذه[size=25] بحالة النرفانا
.. وتأتى بالنسك الشديد .




افلاطون


اما افلاطون فكان يرى ان عدد الارواح محدود .. لذلك استلزمت الضرورة ان تخرج
الروح من جسد الى جسد اخر .


وهذه العبادات والعقائد . .. لا علاقة لها بالمسيحية .

مكتوب من كتاب

سنوات مع اسئلة الناس
لقداسة البابا شنودة[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:44 pm

[size=25]هل الروح مخلوقة أم مولودة



البعض يثير هذا الموضوع فيقول ان جسد الانسان هو الذى يولد من الوالدين ,

ثم يخلق الله روحا تحل فى هذا الجسد , فيصبح انسانا كاملا ..

[size=25]وهكذا تكون الروح مخلوقة , بينما الجسد هو المولود !

[/size]
[/size]

[size=25]فمن اين اتى هذا الفكر ؟

وكيف نادى به بعض اللاهوتيين ؟ !



الفليسوف اليونانى[size=25] افلاطون قال :

ان الارواح كانت فى عالم المثل , وهى تهبط لتحل فى الاجساد ..

واوريجانوس :

تأثر بالفلسفة الافلاطونية ..

وعن اوريجانوس اخذ كثير من محبيبه غير ناظرين الى اخطائه التى أدت الى حرمانه من الكنيسة ..



ونحن نريد الآن ان نرد على موضوع خلق الروح ..



انه موضوع قديم . وقد حسمه القديس اوغسطينوس فى حواره مع القديس جيروم فقال :


لا يمكن ان تكون الروح مخلوقة , والا فلماذا نعمد الاطفال ؟ !



1- لو كانت الروح مخلوقة , لا تكون قد ورثت الخطية الجدية الآصلية :



وان كانت لم ترث الخطية الاصلية , اذن فما لزوم عمادها ؟

فى العماد يتبرر الطفل من الخطية الجدية , ويموت الانسان العتيق الذى ورث الخطية , ليبطل جسد الخطية .

ويقوم انسان جديد قد لبس بر المسيح ..

فأن كانت الروح الانسانية هى روح جديدة لا علاقة لها بالانسان القديم , فما علاقتها بالمعمودية , التى ندفن فيها للموت مع المسيح ..





2- كذلك ان كانت الروح مخلوقة , تكون روحا غير ادمية اى ليست من نسل ادم .



وبهذا تكون لنا طبيعتان :

طبيعة ادمية , وطبيعة اخرى غير ادمية :


ولا نستطيع ان نقول اننا من بنى ادم .. وكيف اذن ينطبق علينا قول الكتاب

" بأنسان واحد دخلت الخطية الى العالم , وبالخطية الموت .

وهكذا اجتاز الموت الى جميع الناس اذ اخطأ الجميع

" رو 5: 12 ..


[/size]
[/size]

[size=21]فكيف يقال قد أخطأ الجميع , بينما هنا ارواح جديدة قد خلقت ولم تخطئ ؟ !




وحينئذ نقع فى خطأ اخر من جهة طبيعة المسيح :


اننا نقول ان طبيعة المسيح هى اتحاد طبيعتين :

الطبيعة اللآهوتية مع الطبيعة البشرية .

على انه لو صح رأى هؤلاء , يكون السيد المسيح من ثلاث طبائع .

لآنه بالاضافة الى الطبيعة البشرية الادمية , تضاف طبيعة اخرى غير ادمية هى الروح !

اذن كيف يمكن ان ندعو المسيح ابن الانسان ؟ وكيف يمكن ان ندعوه ادم الثانى حسب تعليم الكتاب وكيف يكون ابن الانسان الذى يحمل خطية ذلك الانسان وهو لم يأخذ نفس طبيعته ؟ ..



[size=25]3- المعروف اننا ولدنا بنفس الطبيعة الخاطئة الفاسدة :




وليس بروح جديدة طاهرة لم تخطئ , ولهذا يقول داود فى المزمور 50

" لآنى هأنذا بالاثم حبل بى وبالخطية اشتهتنى امى " ..

اين هو هذا الاثم وهذه الخطية , ان كنا نولد بروح جديدة مخلوقة , نزلت من عند الله , لم تعرف خطية بعد ..




4- الذين ينادون بخلق الروح , يختلفون فى وقت خلقها , وفى وقت اتحادها بالجنين :


البعض يقول بعد شهر من الحبل , والبعض يقول بعد 40 يوما , والبعض يقول بعد 4 شهور , او بعد كمال تكوينه الجسدى ..


وهكذا يدخلون فى موضوعات فوق مستوى ادراكهم البشرى , ولا يمكنهم ان يدخلوها فى نطاق العلم ولا فى نطاق الدين , ولا يمكنهم اثباتها بنصوص كتابية ,

وانما هى مجرد تكهنات يقدمها بعض رجال الدين كعقيدة , وبعض علماء الارواح كعلم ..




5- ان كان الله يخلق الروح لكل انسان على حدة , فهل يخلقها على صورته ومثاله كما فى البدء - تك 1 " ؟



طبيعى ان الله لا يخلق شيئا شريرا .

فأن خلق للمولود الجديد روحا على صورة الله , فما الحكمة ان يدعها تتحد بجسد خاطئ ! ثم بعد الولادة من الام , تتعمد لكى تكون خليقة جديدة مرة اخرى . لانه قيل " ان كان احد فى المسيح , فهو خليقة جديدة " 2 كو 5: 17 ..


فهل يحمل هذا لونا من الازدواج فى الخلق , او تكرارا فى الخلق , بالنسبة الى كل انسان منا .

مامعنى ان الله يخلق للآنسان روحا , يعود فيخلقها روحيا من جديد بعد بضعة اشهر ؟ !



الذين يقولون بعقيدة خلق الروح , لهم اراء لا مانع من ان نناقشها معهم :




نقطة بسيطة يمكن تجاهلها وهى اعتمادهم على
" عاموس 4: 13 "

فى قوله عن الله " فأنه هو الذى صنع الجبال وخلق الروح " ..


ان كلمة " أبنفما " فى اليونانية Spiritus فى اللاتينية تعنى الروح وايضا الريح ..

وقد ترجمت هذه الاية فى King James وبعض الترجمات الاخرى ..


[/size]
[/size]

[size=21]يستعملون ايضا " عب 12: 9 " " افلا نخضع بالآولى جدا لابى الآرواح فنحيا " ..


فنقول ان الله هو اب للآنسان كله , جسدا وروحا .

وهكذا دعى فى الكتاب ابا لنا , وليس لآرواحنا فقط .

وانما ذكرت عبارة " ابو الارواح " هنا

لتمييز الله عن ابائنا حسب الجسد . فأن كنا نخضع لهؤلاء الاباء فبالاولى لله .. علما بأن ابائنا حسب الجسد قد ولدونا ايضا جسدا وروحا ,

وهكذا الله يولد له كل منا فى المعمودية انسانا جديدا , جسدا وروحا ..



يحتج هؤلاء بالايات التى وردت فيها " جابل الروح " زك 12: 1 .. وما اشبه من عبارات الخلق .


فنقول ان الانسان كله يعتبر مخلوقا , بأعتباره مولودا من مخلوق . وليس المقصود خلقا مباشرا له .. والامثلة عديدة ..


يقول الكتاب " اذكر خالقك فى ايام شبابك " جا 12: 1 بينما هو يكلم انسانا مولودا , ولكنه من نسل مخلوق فيعتبر مخلوقا .

ويقول الرب لتلاميذه " اكرزوا بالانجيل للخليقة كلها بينما كلهم مولودون , ولكنهم من نسل مخلوق .

ويقال فى سفر الرؤيا " لانك انت يارب خلقت كل الاشياء وهى بأرادتك كائنة وخلقت - رؤ 4: 11 ..


اذن كل البشر يعتبرون مخلوقين , لآنهم من اصل مخلوق .. مع انهم مولودون من اباء وامهات , ولم يخلقوا مباشرة ..

فيقول الكتاب " فليعرف كل الناس خالقهم " أى 37: 7 ..

ويقول " ليفرح اسرائيل بخالقه " مز 149: 2

وايضا " نجثو امام الرب خالقنا - مز 95: 6 ..


نعم " لآننا نحن عمله , مخلوقين فى المسيح يسوع لاعمال صالحة سبق الله فأعدها لكى نسلك فيها - اف 2: 10 ..



الكل مخلوقون كبشر , ليس كأرواح فقط ..

الانسان كله يعتبر مخلوقا , مع انه مولود من امرأة ..


مكتوب من كتاب



للاهوت مقارن - قداسة البابا شنودة الثالث
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:46 pm

كيف تتعذب الروح بالنار الآبدية ؟



والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله حياته لنا




النار التى تتعذب بها الروح ليست هى النار المحسوسة التى يتعذب بها الجسد ..

انما مجرد شعور الروح انها منفصلة
- والى الابد - عن الله , وعن الملائكة , وعن القديسين ,

هذا عذاب بلا شك ما بعده عذاب ..

شعورها بالخزى والعار , منذ ان ازيلت الاستار , وفتحت الاسفار , وكشفت الاسرار , وظهرت امام الكل بشاعات خطاياها وسقطاتها ..

اى عذاب هذا ..

شعورها انها فى الظلمة الخارجية , بينما كثير من معاصيرها فى نعيم ..

المقارنة والحرمان يجلبان لها عذابا والما ..


وايضا شعورها باليأس المخيف انها ستبقى هكذا الى الابد , ولا تغيير لمصيرها المرعب المحزن القاتم ..

هذا هو عذاب الروح , او بعض من عذابها .. وامامها خطاياها كلها , تؤلمها وتزعجها وتخجلها وتطاردها بقسوة واذلال ..


سنوات مع اسئلة الناس لقداسة البابا لاهوت مقارن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن   موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:47 pm

[size=29]الأرواح وعملها




هل توجد أرواح تعمل في هذا الكون ؟ وما هي ؟




يقول قداسة البابا شنوده الثالث




الأرواح المخلوقة على نوعين



أرواح الملائكة، وأرواح البشر .




والملائكة نوعان :



الملائكة الأخيار،

والملائكة الأشرار أي الشياطين .




ولا شك أن هؤلاء وألئك يعملون في الكون .


فالملائكة قيل عنهم

"أليسوا جميعاً أرواحاً خادمة مرسلة للخدمة لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص" ( عب1: 14 ) .


وقيل أيضاً "ملاك الرب حال حول خائفيه وينجيهم" .


وأرواح الشياطين تعمل لإفساد الناس روحياً،


بشرط استسلام إرادتهم . وتصرع بعض البشر .


من هنا أعطى الرب رسله وقديسيه موهبة إخراج الشياطين ( مت 10: 1، 8 ) ( مر16: 17 )




أما عن أرواح البشر


فالأشرار منهم محبوسون في الجحيم،

والأبرار قد يكلف الله بعضهم بتقديم معونات لإخوتهم على الأرض،

وقد يظهرون لهم .

كما يحدث بالنسبة للعذراء ومارجرجس
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
 
موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع متكامل عن الآرواح قداسة البابا - لاهوت مقارن
» موضوع متكامل عن القديس العظيم البابا كيرلس السادس
» موضوع متكامل عن القديس العظيم البابا كيرلس السادس
» صور مزار مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث | موقع قداسة البابا شنودة الثالث www.ava-shenouda.com
» موضوع متكامل عن عيد الختان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: المناقشات الروحية :: اللاهوت-
انتقل الى: