|
|
| أديرة الراهبات فى مصر | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| | | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:31 am | |
| دير أبى سيفين بمصر القديمة
أين يقع دير أبى سيفين ؟
يقع دير الشهيد العظيم فيلوباتير مرقوريوس أبي سيفين في شارع جامع عمرو مصر القديمة مركز الفسطاط القديم وهو من أديرة الراهبات والذهاب إليه بمترو الأنفاق,محطة الملك الصالح.كان الدير منعزلا تماما ويحيط به من الخارج سور عال.معظم المؤرخين الذين وصفوا الدير اعتبروا أن مجمع الكنائس الموجود بجوار الدير جزء من الدير.
كان الدير معروفا قديما باسم دير أبي سيفين للبنات أو دير البنات بحارة البطريرك بدرب البحر وترجع هذه التسمية إلي أن الدير منذ إنشائه حتي أوائل القرن التاسع عشر كان مطلا علي شاطئ النيل المعروف بساحل الشعير...ثم انحسرت مياه النيل تدريجيا وأصبح يبعد عن منطقة الدير بحوالي 600 متر تقريبا أما تسمية حارة البطريرك فترجع لوجود مقر البطريركية بكنيسة الشهيد أبي سيفين الأثرية الموجودة بجوار الدير الحالي منذ عام 1526 إلي عام 1797 م (1)
من هو الشهيد أبى سيفين ؟ ويقول المؤرخون أن هذه الكنيسة شيدت غالبا قبل القرن السادس الميلادي وكرست علي اسم القديس أبي سيفين وهو ينتسب إلي عائلة عريقة ثرية وكان ضابطا في الجيش الروماني واستشهد عام 362م في عهد الإمبراطور يوليانوس الوثني بسبب اعتناقه للمسيحية وجهاده في سبيل نشرها,وتظهر صورة هذا القديس في زي الجندي ممتطيا جوادا وهو يشهر سيفين فوق رأسه ويدوس يوليانوس المذكور بجواده.ويروي أن الملاك ميخائيل ظهر له في رؤية وقلده السيف الثاني رمزا لجهاده في سبيل نشر الدين,وأقيمت في مصر عدة كنائس علي اسمه في الوجهين القبلي والبحري. حملات التخريب الإسلامية لدير أبى سيفين تعرضت منطقة الدير التى يحوطها المسيحيين الأقباط علي مر العصور للأضطهاد الأسلامى من الهدم والتخريب والحريق ثم العمران,حيث تهدمت الكنيسة في أواخر القرن السابع الميلادي وتحولت إلي شونة للقصب , ولم يبق من عمارتها الأولي إلا كنيسة صغيرة بالجانب البحري ومكثت هكذا حتي عام 970 م في زمان الأنبا ابرآم بن زرعة البطريرك الثاني والستين عقب أعجوبة نقل جبل المقطم.وقد كان طلب البابا أبن زرعه من الخليفة هو بناء الكنائس المتهدمة بعد معجزة نقل جبل المقطم,ومن الكنائس التى تم إعادة بناءها كنيسة أبي سيفين والدير في القرن العاشر
تعرض الدير وكنيسة أبي سيفين للحرق من بعض غوغاء المسلمين وعامتهم فيما عرف بحريق الفسطاط في القرن الثاني عشر , وأعيد بناؤهما مرة ثانية في عام 1169 م ولكن كان هناك الكثير من الأماكن المهدمة
وفي الكتاب الذي أصدره دير أبي سيفين بمصر القديمة عن سيرة القديس أبي سيفين وتاريخ ديره فتحدث بتلر عن زيارته للدير ووصفه له في القرن التاسع عشر,ود.جوليان,ود.برمستر,ويذكر د.كازانوفا وجود الدير في أوائل القرن الثامن عشر,والرحالة جورج كريستوف يذكر أن الدير كان عامرا في القرن السابع عشر بعد زيارته للدير.
كما أن أبو المكارم والمقريزي يذكران وجود بيعة مرقوريوس ودير الراهبات في الفسطاط عام 1200 ويلاحظ أن مبني دير الراهبات يشغل مساحة كبيرة من أرض هذه المنطقة تزيد علي مساحة الأرض المقام عليها كنائس أبي سيفين والأنبا شنودة والعذراء الدمشرية مما يدل علي قدم بناء الدير. يسوق كتاب الدير الأدلة التي تقود إلي أن تاريخ إنشاء الدير من تاريخ إنشاء الكنيسة الأثرية ولكن كان يتم إغفال الكتابة عنه لأنه في منطقة مختفية وداخلية تبعد عن الناظرين ولذلك أكد بتلر في كتابه عن الكنائس القبطية القديمة في مصر أن سير جاردنر ويلكنسون مخطئ فيما ذكره من أن مصر تخلو من أديرة الراهبات لأن بتلر زار الدير ووصفه وصفا دقيقا. وصف الدير أما عن وصف الدير,فيذكر الدكتور برمستر في كتابه المرشد إلي الكنائس القبطية القديمة في مصر الآتي: أنه علي بعد حوالي ميل من كنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجائبي بفم الخليج يجد الزائر لهذه المنطقة أسوارا عالية خاصة بالمكان الذي أطلق عليه من قديم الزمان اسم دير أبي سيفين وبداخل هذه الأسوار نجد منظرا خلابا لأغصان النخيل تظهر فوق حدود هذا السور,ويضم بداخله الكنائس الآتية. * كنيسة الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبي سيفين الأثرية. * كنيسة القديس العظيم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين. * كنيسة السيدة العذراء الدمشرية. * دير الشهيد العظيم أبي سيفين المعروف بدير البنات.
المؤرخ الإنجليزي بتلر يصف الدير سنة 1884 م يذكر المؤرخ الإنجليزي بتلر في كتابه الكنائس القبطية القديمة في مصر نفس الوصف السابق تقريبا وذلك قبل أن يتطرق بالوصف التفصيلي عن كل كنيسة علي حدة. وكانت طبعته الأولي عام 1884 واصفا الدير: بعد العديد من الزيارات إلي دير القديس أبي سيفين أسعدني الحظ باكتشاف دير العذاري (وكان قبله سير جاردنر ويلكنسون ذكر أن مصر تخلو من أديرة الراهبات) الذي لا تذكر كتب الإرشاد السياحي شيئا عنه ولم ألتق بأي شخص أوربي عنده علم بهذا الدير وربما كان البطريرك والقليل من القبط علي علم بوجوده وبهذا الدير أجمل الأماكن التي يمكن للإنسان أن يتخيلها,وأن كانت راهباته قد لجأن إليه التماسا للهدوء فهو تتوفر تماما فيه البيئة المناسبة إذ أن دير أبي سيفين يقف مثل واحة مسورة في الصحراء ومنعزلة عن التراب وقطع الخزف الأثرية المكسورة التي تمتد لأميال جنوب القاهرة,حيث لا تستطيع أية مركبة ذات عجلات الدخول إلي هذه المنطقة ولذلك فأن الهدوء هنا لا يعكره ضجيج العالم. وتبدو الحارة التي تقع بها كنيستا الأنبا شنودة وأبي سيفين مثل طريق مسدود ولكنها تنفتح علي ممر ضيق بعد مسافة قليلة من الكنيسة الأخيرة ومازالت هناك بين الحوائط المرتفعة منحنيات قليلة بزوايا حادة تقود الزائر إلي باب الدير,ومن هناك يدخل إلي ممر مستقيم مظلم طوله عشرون ياردة ثم يأتي إلي باب آخر محاط بالقضبان وبه مزلاج وبمجرد أن يطرق الزائر هذا الباب تحضر البوابة في الحال (إحدي راهبات الدير) ونجد أن عبارتي من هناك؟ وافتحي تمثلان السؤال المعتاد والرد عليه. وعلي اليسار يجد فناء في وسطه شجرة نبق ترتفع أغصانها إلي النوافذ العالية وتظلل علي البئر,وفي شرقية الفناء توجد واجهة مفتوحة مصنوعة من الخشب تصل بدرجتين من السلم وتؤدي إلي باب طويل في المنتصف لحجرة كبيرة تبلغ مساحتها 15 قدما في 7 أقدام وتسمي المندرة أو حجرة الاستقبال,وهي تفتح في الشمال علي حاجز خشبي به مكان صغير للخطابة,وبه تجويف في الجهة الشرقية يحمل صورة للسيدة العذراء مريم الملكة,كما توجد أيضا صورة أخري ترجع إلي القرن السادس عشر الميلادي للقديسين الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس. وفي شمال الفناء نجد بلكونة بيضاء واسعة محمولة ببناء عريض من الحجر ولها حائط كبير خلفها كما يوجد جرس صغير مربوط بحبل يتدلي بجانب منها وأسفله أريكة من الحجر,أما الجهة الشرقية فهي واجهة المبني الذي تعيش فيه الراهبات وهذا المبني مكون من ثلاثة طوابق علي الطراز العربي,الطابق العلوي له إطار خشبي عبارة عن مشربية محفورة في الحائط وأسفله مشربية أخري بارزة عليها قضبان خفيفة من الخشب وخلف المندرة (حجرة الاستقبال) نجد إسطبلا حيث توجد به بقرة ملك الدير وهي التي كانت تدير طاحونة الدقيق,وهذه الطاحونة عبارة عن تحفة قديمة في حجرة مجاورة ومنقوش علي حجارتها باللغة العربية تاريخ .1480 م
المؤرخة الإنجليزية أ.ل.بتشر تصف الدير سنة 1900 م السيدة أ.ل.بتشر (2) وكانت رحالة ومؤرخة قد كتبت بعد بتلر عن الدير في كتاب تاريخ الأمة القبطية الصادر في القاهرة عام 1900 قائلة: أعيد بناء الكنيسة والدير في مكانهما الأصلي بعد الحريق الذي قضي علي أشهر كنائس الأقباط في هذا العصر وكان الدير والكنيسة علي شاطئ النيل غير أن النيل قد تحول عن مجراه الطبيعي والطريق التي تهدمت فيها أسوار الدير القديم تجري عليها سكة حديد حلوان (الذي أصبح مترو الأنفاق حاليا-اتجاه حلوان) ولما كانت أسوار الدير قديمة العهد وقوية البنيان لم تأكل النار إلا جزءا منها فنري آثارها باقية إلي الآن نحو الشمال الغربي من جامع عمرو.
مرقس سميكة باشا يصف الدير سنة 1932 م كما كتب مرقس سميكة باشا عن الدير في كتاب دليل المتحف القبطي وأهم الكنائس تحت عنوان دير أبي سيفين للراهبات,إذ قال: رئيسة الدير الراهبة كيرية وعدد راهباته خمس وأربعون به مقصورة أبي سيفين وبها أيقونة يرجع تاريخها إلي عام 1758,وأعاد بناؤه الأنبا كيرلس الخامس من نحو عشرين عاما ثم يخرج الزائر من الدير ويتجه إلي جهة الغرب ثم يميل إلي الجهة البحرية فيصل إلي كنيسة العذراء الدمشرية.
*************************
عند سرد المعجزات ندخل إلى عالم آخر يشبه عالم الأساطير , انه عالم الروح .. يقف عنده العقل عاجزاً عن التفسيروذلك عندما يتوقف التقدم العلمى والطبى عن عمل شيئاًُ هنا يبدأً عمل القديسين .
عيد الشهيد أبي سيفين
من معجزات الشهيد العظيم ابى سيفين 25 ابيب الموافق 1 اغسطس عيد تكريس اول كنيسة للقديس ابى سيفين ............
*تروى السيدة مارسيل ميخائيل انطون هذه المعجزة : انه عندما تم شفائى من ورم سرطانى بالثدى قررت الذهاب الى دير الشهيد ابى سيفين لاشكر الله وشهيده وكنت لاول مرة اذهب الى الدير بمفردى فاخذت تاكسى من امام مستشفى السلام بالمعادى وطلبت منه ان يوصلنى الى جامع عمرو بمصر القديمة . ولكن نظرا لعدم معرفتى بالمكان مر بى السائق امام جامع عمرو ولم انتبه لذلك فعلم اننى لست من القاهرة ولا اعرف المكان وفوجئت به يدخل الى مكان مسدود داخل المدافن كما لاحظت عدم وجود اى انسان حولى واذ بالسائق يقول لى L"انزلى " سالته اين اذهب ؟ دى مدافن ! قال : وانتى عايزة تروحى فين ؟ اجبت : انا قلتلك جامع عمرو بن العاص قال :احنا عدينا امام الجامع وانت تجهلى المكان قلت له :اعمل معروف انا انسانة مريضة وتعبانة وراجعة من المستشفى" ولكنه لم يبال بكلامى وحاول يشدنى لانزالى من التاكسى ولكنى تسمرت فى مكانى وبكيت بشدة وقلت بصوت مسموع :"كدة يا شهيد الرب هو انت مش حاسس بى بقى انا جاية عندك وانت تتركنى لهذا الرجل الشرير " وكنت انظر حولى وخلفى فالمكان واضح انه مهجور تماما فاخذت ابكى بشدة .
وفجأة وجدت ضابطا ماثلا امامى وفى الحال استعد السائق للركوب مرة تانية محاولا تشغيل التاكسى ولكنه فوجىء بان الضابط يقف امامه وهنا قال له السائق : نعم يا باشا وحاول ان يفتح له الباب الامامى ولكن الضابط تركه وجاء من ناحية الباب الخلفى بجوارى وانحنى ليدخل راسه من النافذة ووجه لى الحديث قائلا : "مالك عايزة ايه ؟" قلت له انت تعرف دير الشهيد ابى سيفين ؟ وكانت عيناى مملؤتين بالدموع ولكنى لمحت صليبا من جلد فى صدره فشعرت بالاطمئنان وان الرب ارسل لى هذا الضابط ليخيف السائق وفى نفس الوقت مسيحى ويعرف مكان الدير اجاب نعم انا اعرفه طيب متخافيش انت خايفة ليه ؟ طبعا لم انطق بكلمة واحدة ولكنى كنت ابكى بشدة فكرر على مرة تانية كلمة متخافيش واتجه نحو السائق وقال له امشى من هنا على طول وظل يوصف له المكان بالضبط ولكننى لم انتبه اذ كنت مستغرقة فى التفكير ما عسى ان يكون هذا الضابط؟ هل هو واحد من اصحاب ابنى ؟ ولكن صوته غريب على ورفعت عينى لانظر وجهه فوجدت اننى لا اعرفه من قبل وانه شاب غريب على وشكله له العجب ونظرات عينه لا يمكن وصفها وفيها لمحة من حنان محبة ربنا واخيرا انتبهت لنهاية حديثه مع السائق وهو يقول له : اسمع توصلها لغاية الباب حتلاقى القطار تدخل يمين وتوصلها لغاية الباب فقدمت له الشكر وشعرت انى ممتلئة سلام وفرح عجيب وهو لا يزال يطرق بيديه على باب التاكسى من الخارج ويقول لى :" متخافيش ربنا معاكى ده دير بركة "قلت له" تعالى معانا "قال هاحصلكم هناك وستقضى يوم مش هتنسيه طول حياتك وهتاخدى بركة كبيرة . كان كلامه غريب على مسامعى وكنت مركزة نظرى على شكله ونظرات عينيه ومحبته ولم اتخيل نهائيا من يكون هذا الضابط !!! بعد ذلك توجه بى السائق للدير ووجدت ان حالته قد تغيرت تماما واصبح انسانا هادئا جدا وبادرنى بقوله : مين هو ابو سيفين ده هو هناك فى الدير فى واحد بسيفين ؟!!!!!!! قلت له : لا دا دير للراهبات ورويت بسرعة قصة الشهيد وانه عمل معى معجزة ومعايا الاشعات قبل وبعد المعجزة . قال طيب انا عندى بنت عندها صرع انا لازم اجيبها واجى لهم ووصلنى السائق الى الباب الداخلى للدير ودخل معى واخذ بركة الشهيد وخرج دخلت المنيسة وصليت وشكرت الله والشهيد ابى سيفين واخذت فى هذا اليوم تعذية وبركة لن انساها طول حياتى وعند خروجى وقفت امام ايقونة الشهيد الموجودة بمدخل الدير واذ بى ارى الشهيد العظيم ابى سيفين واقفا امامى بنفس الشكل وبنفس المنظر والنظرات التى رايته بها وانا فى التاكسى وهنا ادركت انه هو هذا الضابط الذء انقذنى من السائق ولم احتمل هذا فصرخت وامسكت براسى واسرعت بالخروج وتذكرت كلماته ( انا هحصلك ) انك ياربى اله عظيم ومبارك جدااااااااا وممجد فى قديسيك بركة وشفاعة هذا القديس العظيم تكون معنا امين | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:32 am | |
| دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات
دير مار جرجس بمصر القديمة شارع مار جرجس بحصن بابليون فى مصر القديمة .
+ فى 11/9/1980م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات ورشم الراهبة يؤانا رئيسة لهذا الدير ، بعد نياحة الأم كيرية رئيسة الدير السابقة ، وإشترك فى الصلوات الأنبا متاؤس الأسقف العام ، وحضرها ايضاً رئيسات الأديرة الأخرى بالقاهرة وبعض الراهبات .
+ فى صباح الخميس 8/10/1992م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات وكان بصحبته صاحب النيافة الأنبا يوحنا ، والأنبا يوسف والقس ثاؤفيلس الأنبا بولا سكرتيره ، والشماس مايز جورجى مسجل الكلية الإكليريكية ، والمعلم إبراهيم عياد وإنضم إليهم فى الدير نيافة الأنبا بيسنتى . ، وقد إستقبلوا قداسته بحفاوة كبيرة ، وكان فى إنتظارهم الأم يؤانا رئيسة الدير ومعها الأم أغابى رئيسة دير مار جرجس بحارة زويلة ، وقام قداسته بسيامة سبعة عشرة راهبة جديدة ممن مضى عليهم حوالى ثلاث سنوات وأكثر كطالبات للرهبنة .
وبذلك أصبح عدد الراهبات بالدير 55 راهبة (38 راهية قديمة بالإضافة إلى الجدد ) كما أن هناك 23 طالبة رهبنة أخرى تحت الإختبار
وبعد السيامة وزع قداسة البابا شنودة الثالث على الجميع أناجيل وأجابى مذهبة ، وأخذ مع الأمهات صورة تذكارية .
ثم طاف قداسة البابا شنودة الثالث بأرجاء الدير متفقداً النشاط الكبير الذى قامت به الأم يوأنا رئيسة الدير ، وشاهد المبنى الجديد الذى يحوى قلالى الراهبات ، كما شاهد أيضاً نواحى النشاط المتعددة (مشغل الدير الذى يحوى معروضات جميلة - مصنع الزجاج المعشق للأيقونات - المكتبة الجديدة - عيادة طب الأسنان - حجرة المائدة وحجرة المطبخ )
وتناول الطعام مع الأمهات والراهبات وكتب كلمة تذكارية فى دفتر الدير وأسمار الراهبات الجدد :
سارة ، أثناسيا ، أكسانى ، بوتامينا ، سوسنة ، برباتوا ، أودوكسية ، (أفدوكيا) ، أرسانيا ، رحمة ، كاترين ، إيرينى ، فيبى ، كاسيا ، دوروثيا ، ثيئوبستى ، دولاجى . ************************* | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:33 am | |
| صور دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات
|
قام قداسة البابا شنودة الثالث صباح الثلاثاء 27/1/2009م بزيارة ومباركة دبر مار جرجس بمصر القديمة للراهبات وقام قداسته بإفتتاح الكنيسة الأثرية بعد ترميمها وتجديدها وقد أعجب قداسته بما تم من إنجازة كذلك قام قداسته بسيامة أربع راهبات جدد بأسماء أنطونه وماريا زثيزدوره ومريم ، كما قام قداسته بإلباس خمسة من المبتدئات زى طالبات الرهبنة ، إشترك مع قداسته فى صلوات السيامة أصحاب النيافة الأنبا يوأنس وألأنبا رافائيل والأنبا أرميا - الكرازة السنة 37 العددان3-4 6فبرابر2008 م |
أيقونة أثرية من القرن الثامن عشر الميلادي من دير الشهيد العظيم مارجرجس للراهبات بمصر القديمة,توضح صليبا في الوسط يعلوه زخرفة نباتية علي ما يشبه القبو وتقف الملكة هيلانة إلي يمين الصليب والملك قسطنطين إلي شماله,وكل منهما يشير بيده إلي الصليب بينما يمسك بيده الثانية قضيبا ومكتوب بجواره قضيب الملوك وفي الوسط عبارة السلام للصليب سلاح المؤمنين وعلي رأس كل منهما تاج وتحوطه الهالة النورانية.الباحث الأثري جرجس داود وطنى 15/3/2009م الينة 51 العدد 2464 | | |
| |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:34 am | |
| | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| | | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:36 am | |
| دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس للراهبات
يقع دير الشهيدة دميانة بجوار قرية لها نفس الأسم هى قرية دميانة بالقرب من بلقاس ومبانى الكنيسة الأثرية القديمة من ثلاث مبانى هى : الكنيسة الأثرية للقديسة الشهيدة دميانة ويطلق عليها كنيسة الظهور - والكنيسة ألأحدث للأنبا أنطونيوس - وفى الغرب مزار مدفن الشهيدة دميانة .
الكنيسة الأثرية - كنيسة الشهيدة القديسة دميانة
تتكون من 4 بواكى الباكية الأولى فوق الهيكل وثلاث بواكى للصحن - والمدخل الأصلى للكنيسة فى الحائط البحرى من الباكية الغربية وبه معمودية صغيرة - والهيكل يتوسط المذبح الذى أكتشف تحته سنة 1974م وفى الشرق حنية كبيرة على جانبيها حنيتين صغيرتين قد يرجع بائها إلى القرن 12/ 13
ووصف الرحالة الراهب فانسيلب كنيسة الشهيدة دميانة وديرها عندما زار مصر من سنة 1672م - 1673م دير القديسة دميانة بالبرارى فقال : " دير القديسة دميانة مشهور جداً بين القباط والقديسة دميانه محبوبة جداً خاصة بالغربية وكنيستها فى بلدة متسعة جداً ولها 25 قبة تجعل المنظر من بعيد كثير القبول وهم موضوعين بدون ترتيب أو نظام او تساوى فى الحجم , والكنيسة لم تكتمل حتى الآن و ولا يوجد فيها هيكل مبيض من الداخل بالجير وقباب الكنيسة بها ثقوب بفتحة واحدة أو فتحتين يدخلان ضوء الشمس للكنيسة من خلالهما . راجع تاريخ أبو المكارم( تاريخ أبو المكارم - عن ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة الجزء الرابع , أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 2000 م ص 113 )
اما الرحالة الراهب سيكار الذى زار مصر مصر من سنة 1712م إلى سنة 1726م فقال عن زيارته لكنيسة الشهيدة دميانة فى البرارى : " ومن بلقاس ذهبت إلى الست دميانة حيث ظهر فى الوادى كنيسة قديمة بها 22 قبة بيضاء , تبدو من منظهرها كحصن أو قصر , ويعيد الأقباط لها فى مولد الست دميانة فى شهر مايو " راجع مخطوط تاريخ ابو المكارم تاريخ أبو المكارم - عن ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة الجزء الرابع , أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 2000 م ص 128)
كنيسة الأنبا انطونيوس
المدخل البحرى له صاله يتقدمها عمودان وفى الركن البحرى الغربى توجد المعمودية , أما صحن الكنيسة يتوسطه أربعة أكتاف مربعة تحمل الأعمدة ستة قباب , وقبو يعلوه بلكونه يجلس بها السيدات , وحجاب الكنيسة من ثلاث أحجبة بحشوات خشبية معشقة ومطعبة , ويلاحظ أن الهياكل مغطاة بثلاث قباب مدببة .
مزار دير الشهيدة دميانة
وهو مربع يتوسط قبه عالية على مثمن محمولة على أربع اكتاف صليبية
صهريج المياة
فى الصورة المقابلة ترى أثر من ألاثار القديمة الرومانية صهريج تخزين المياة أسفل مبانى الدير قبوات محمول على عقود ومبطن بمواد أسمنتية ما زال يعمل حتى هذا اليوم
الآثار القديمة حول الدير
وهناك تلال أثرية بجانب دير القديسة دميانة فى البرارى وحوله وقد قامت مصلحة ألاثار أخيراً بعمل حفائر فى هذه التلال الأثرية لم يستدل منها على صفاتها أو إستخدامها ربما ترجع إلى عصر بناء الدير القديم وربما تكون مساكن العمال المؤقتة التى بنوا الدير
دير القديسة الشهيدة دميانة فى العصر الحديث
الصورة المقابلة صورة دير القديسة الشهيدة القديسة دميانة فى العصر الحديث
إكتشاف كنيستين أثريتين فى دير القديسة دميانة بالبرارى
تم إكتشاف كنيستين أثريتين فى دير القديسة دميانة بالبرارى فى شهر سبتمبر 2005 م واكن قداسة البابا شنودة الثالث قد أفتتح الكنيسة الثرية المكتشفة فى سنة 1974 م بقداس فى 7 مايو سنة 1075 م وكان مع قداسة البابا نيافة الأنبا بيشوى وعدد من الآباء الآساقفة .(راجع مجلة الكرازة الناطقة بلسان حال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتاريخ 6 /10/2005 م السنة 33 العدد 29 - 30 )
************************************
عن مجلة الكرازة فى يوم الجمعة الموافق 2 يونيو 2006 مالكرازة السنة 34 العددان19-20
أحتفل نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى بعيد تكريس كنيسة القديسة دميانة بالبرارى كعادته كل عام , وقد حضرة مئات الألاف من الزوار البعض أقام فى بيوت الضيافة فى الدير والبعض نصب الخيام فى مساحة 30 فداناً حول الدير , ويتميز الأحتفال بإقامة القداسات فى كنيسة الدير الأثرية التى تم أكتشافها سنة 1974 م , وقام قادسة البابا المعظم الأنبا شنودة بإفتتاحها للصلاة فيها يوم 7 مايو 1975 م فى أسقفية البحيرة التى يرأسها الأنبا بيشوى .
وقد أكتملت قباب هذه الكنيسة وحامل أيقوناتها تحت أشراف مصلحة الآثار , وتم تزينها بالأيقونات ذات الطابع القبطى القديم وإنارتها , وقد أكتملت شبابيك الكنيسة الكبرى بأيقونات الزجاج المعشق وأيضا أكتمل حامل الأيقونات بها وذلك بعد توسيع الكنيسة , وتخصيص كنيسة ملحقة للقديس مرقس والى البرلس والد الشهيدة دميانة | |
| | | ابو ماضى Admin
عدد المساهمات : 4763 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: أديرة الراهبات فى مصر السبت يوليو 23, 2011 5:37 am | |
| | |
| | | | أديرة الراهبات فى مصر | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|