جورج يوحنا نائب المدير
عدد المساهمات : 639 تاريخ التسجيل : 14/07/2011
| موضوع: ماذا يقصد الكتاب بقوله الخميس يوليو 14, 2011 8:16 am | |
| ماذا يقصد الكتاب بقوله
[size=25]ان يوحنا المعمدان جاء بروح ايليا وقوته " لو 1: 17 " [/size]
[size=25]وقوله ان هذا هو ايليا المزمع ان يأتى " مت 11: 14 "
فهل يعنى هذا تقمص ارواح ؟ وان روح ايليا تقمصت يوحنا ؟
والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله لنا حياته -
مجىء يوحنا بروح ايليا , معناه انه اتى بأسلوب ايليا وطريقته ومنهجه وروحه فى العمل
فكيف ذلك ؟
[size=29]1- كان ايليا ناسكا , وكذلك يوحنا المعمدان ..
ايليا كان " رجلا اشعر يتمنطق بمنطقة من جلد على حقويه " " 2 مل 1: 8 " .. [/size][/size]
ويوحنا " كان لباسه من وبر الابل , وعلى حقويه منطقة من جلد " " مت 3: 4 " ..
نفس الشكل والمنظر .
ايليا كان يسكن البرية , فى جبل الكرمل " 1 مل 18: 19 , 42 "
او فى مغارة بجبل حوريب " 1 مل 19: 9 " ,
او فى علية " 1 مل 17: 19 "
او عند نهر كريث "
ا مل 17: 3 " ..
ويوحنا المعمدان كان فى البرية
" مت 3: 1 , لو 3: 2 "
والى جوار نهر الاردن ..
وكان صوت صارخ فى البرية " مر 1: 3 " ..
[size=29]2- ايليا .. بدأ بحياة الوحدة والتأمل , واختاره الله للخدمة والنبوة ..
ويوحنا هكذا ايضا عاش حياة الوحدة فى البرية , ثم الكرازة بالتوبة .
3- ايليا كان شجاعا حازما فى الحق .. يقتل انبياء البعل " 1 مل 17: 40 "
ويقول
تنزل نار من السماء فتأكل الخمسين " 2 مل 1: 10 " ..
ويوحنا المعمدان كان شديدا فى توبيخ الخطاه .. وكان يقول
" قد وضعت الفأس على اصل الشجرة .. فكل شجرة لاتصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار " لو 3: 9 " ..
4- ايليا وبخ اخاب الملك ,
وقال له انت مكدر اسرائيل , انت وبيت ابيك بترككم وصايا الرب وبسيرك وراء البعليم "1 مل 18: 18 ..
كذلك وبخه وانذره لقتله نابوت اليزرعيلى " 1 مل 21: 20 - 36 " ..
وكذلك انذر بعقوبة الملكة ايزابل .
ويوحنا المعمدان وبخ الملك هيرودس ..
وقال له " لايحل لك ان تكون لك امراة اخيك " مر 6: 20 " ..
اذن يوحنا كان نفس روح ايليا واسلوبه .
[/size] وعبارة[size=29] " روح ايليا " تذكرنا بطلبة اليشع النبى منه ..
كانت الطلبة التى طلبها اليشع من معلمه ايليا , قبل صعوده الى السماء , هى :
" ليكن نصيب اثنين من روحك على " " 2 مل 2: 9 " ..
وكان له كذلك ..
فلما صنع معجزات بنفس قوة ايليا , ورأه بنو الانبياء قالوا " قد استقرت روح ايليا على اليشع .. [/size] فجاءوا للقائه وسجدوا له " 2 مل 2: 14 , 15 " ..
[size=25]فأن كان الامر مسألة تقمص .
فما معنى عبارة :
" اثنين من روح ايليا " ؟
هل ايليا له روحان ؟ وهل تقمصت روحه فى اليشع , قبل تقمصها فى يوحنا ؟
انما هى قوة مضاعفة ,
ضعف القوة التى كانت فى ايليا , حلت على اليشع .. [/size]
ونفس القوة كانت فى يوحنا ..
والرسول حينما يقول
" مجتهدين ان تحفظوا وحدانية الروح .. روح واحد , كما دعيتم الى رجاء دعوتكم الواحد "
اف 4: 3 , 4 " ..
[size=25]لايعنى حرفية الكلمة .. ان يكون للكل روح واحد , وجسد واحد بل نفس المنهج والاسلوب ..
وبنفس المعنى عبارة
"قلب واحد "
التى قيلت عن جمهور الدين امنوا فى العصر الرسولى " اع 4: 32 " ..
[/size] اما تقمص الارواح , فلا تؤمن به المسيحية ..
لان الروح عندما تخرج من الجسد , لاترجع مرة اخرى الى هذا الجسد او الى جسد اخر ,
انما ان كانت بارة تدهب الى الفردوس , كروح اللص , ..
وان كانت شريرة تذهب الى الجحيم , كروح الغنى الذى عاصر لعازر .
ان التقمص تجده فى ديانة كالبراهمية , او فلسفة كالآفلاطونية ..
البراهميون :
يؤمنون بتجوال الروح , من جسد الى جسد ..
وتكون هذه التقمصات ممثلة عقوبة او ثوابا بالنسبة الة الروح .. وتظل هكذا الى ان تنطلق من هذه التجسدات الى الملآ الاعلى ..
وتسمى هذه[size=25] بحالة النرفانا .. وتأتى بالنسك الشديد .
افلاطون اما افلاطون فكان يرى ان عدد الارواح محدود .. لذلك استلزمت الضرورة ان تخرج الروح من جسد الى جسد اخر .
وهذه العبادات والعقائد . .. لا علاقة لها بالمسيحية .
مكتوب من كتابسنوات مع اسئلة الناسلقداسة البابا شنودة[/size] | |
|