منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
 القراءات الكنسية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  القراءات الكنسية  829894
ادارة المنتدي  القراءات الكنسية  103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
 القراءات الكنسية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  القراءات الكنسية  829894
ادارة المنتدي  القراءات الكنسية  103798
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  القراءات الكنسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
ابو ماضى


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 51

 القراءات الكنسية  Empty
مُساهمةموضوع: القراءات الكنسية     القراءات الكنسية  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 9:04 am





القراءات الكنسية


القراءات الكنسية

الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءاتالكنسية

لقد تأثرت مناهج السنة الليتورجية بتواريخ المناسبات والأعياد. وهذه كان موضع جدل كثير في القرون الأولى للمسيحية. ولم تستقر الأمور نسبيًا إلا بعدمجمع نيقية. وحتى بعد ذلك حدثت تغيُّرات كثيرة في الأصوام والأعياد مما ترتبعليه التغيير في برامج القراءات. ومن أهم المناسبات التي أثَّرت على القراءاتالكنسية، عيد القيامة والصوم الكبير
1ـ تحديد يوم عيد القيامة: لقد اِحتدم الجدل حول هذا الموضوع بين كنائسالشرق والغرب منذ مطلع القرن الثاني. ولم يُبَّت في الأمر نهائيا إلا في مجمعنيقيا عام 325م، حيث أخذ المجمع بتقليد كنيستي الإسكندرية وروما. فتقرر أنتحتفل كل كنائس العالم بقيامة السيد المسيح، في يوم الأحد الذي يعقب عيدالفصح اليهودي. (تاريخ يوسابيوس القيصرى الكتاب الخامس(
2ـ التغيُّر في بدء ومدة الصوم الكبير: تتلخص التطورات التي حدثت في الصومالمقدس في الأتي:
+ في القرون الأولى للمسيحية، كان الصوم الأربعيني يبدأ في اليوم التالي لعيد الغطاس، تمثُّلاً بالسيد المسيح، الذي بدأ صومه الأربعيني عقب المعموديةمباشرةً كما ورد في الأناجيل. وكان الصوم الأربعيني منفصلاً عن صوم الفصح (البصخة) وعيد القيامة.
+ صوم الفصح (البصخة) كان في البداية قاصرًا على صوم يوم الجمعة العظيمة، ثم أضيف إليه سبت الفرح. وفى بعض الأماكن كان الصوم أربعين ساعة قبل عيدالقيامة وفى القرن الثالث الميلادي صار هذا الصوم أسبوعًاكاملاً هو أسبوع الآلام
+ يذكر ابن كبر أن البابا دمتريوس الكرام في القرن الثالثقام بضم الصوم الأربعيني إلى أسبوع الآلام.
+ من الرسائل الفصحية للقديس أثناسيوس الرسولي، يتضح أن الصوم المقدس في مصر كانت مدته ستة أسابيع في بداية القرن الرابع الميلادي، والأسبوع الأخير منههو أسبوع الفصح. فقد جاء في الرسالة الفصحية الثانية الصادرة عام 330م . "نحن نبدأ صوم الأربعين يومًا في 13برمهات (الاثنين( . وبعد أن نهب أنفسنا لصوم متتابع مستمر، فلنبدأ أسبوع الفصح المقدس في 18 من شهر برمودة (الاثنين) , وبعد ذلك نسكن فى23 من نفس الشهر برمودة (سبت النور)، ثم نعيِّد بعد ذلك في أول الأسبوع (الأحد) في يوم 24". يلاحظ أنه حتى بعدضم الصوم الأربعيني إلى صوم الفصح ظل كل منهما يذكر منفردًا ومتميزًا عن الآخر.
+ في الوقت الذي كانت فيه مدة الصوم في الإسكندرية ستة أسابيع يذكر سوزومين (7:1) صوم سبعة أسابيع في طقس الكنيسة السريانية، وفى روما يذكر سقراط ثلاثةأسابيع فقط (22:5) لهذا نجد أنه في بعض الرسائل الفصحية والتي كانت تُرسللكل العالم، أغفل القديس أثناسيوس ذكر بدء الصوم الأربعيني، بينما كان يذكر موعدصوم الفصح وعيد القيامة
+ لأول مرة يرد ذكر صوم الثمانية أسابيع في يوميات رحلة الحج لإيجريا استغرقت رحلة الحج هذه أكثر من ثلاثة أعوام من عام 381م. إلى 384م. تقول إيجريا في مذكراتها عن طقوس الصوم الكبير في أورشليم" عندما يأتي موسم الفصح فهم يراعونه هكذا، بينما هذا الموسمعندنا هو أربعين يومًا تسبق عيد القيامة، فهو في أورشليم ثمانية أسابيع قبلالعيد. والسبب في حفظ الثمانية أسابيع هو أنهم لا يصومون (إنقطاعيًا) يومي السبت والأحد باستثناء السبت الوحيد الذي فيه سهرة العيد الذي يعتبر الصومفيه ضروريًا." ثم تقول " فإذا أنقصنا ثمانية آحاد وسبعة سبوت من الثمانية أسابيعيتبقى 41 يومًا تصام إنقطاعيًا ". هكذا تشرح إيجريا طقس صوم الثمانية أسابيع المتَّبع في أورشليم في أواخر القرن الرابع. هذا هو الشكلالأخير للصوم الذي حافظت عليه الكنيسة القبطية حتى اليوم. إن طقس الصوم الكبيركان له أثر كبير على تنظيم وضبط القراءات الكنسية لكل السنة.

القراءات الكنسية الثابتة والمتغيِّرة
لما كان عيد القيامة مرتبط بالفصح اليهودي، الذي يتبع التقويم العبري القمري، لذلك فهو يختلف عن التقويم القبطي الشمسي. لذلك فيكل عام نحتاج إلى تحديد موعد عيد القيامة بالنسبة للفصح اليهودي، ثم توقيعهعلى السنة القبطية. وبعد ذلك يتحدد بدء الصوم الكبير، وصوم يونان، ثم الخماسينالمقدسة، وعيد حلول الروح القدس. إن هذه المناسبات يتغيَّر تاريخها من سنةإلى أخرى بسبب اختلاف التقويم العبري عن التقويم القبطي. لهذا فإن هناك قراءاتكنسية ثابتة التاريخ، وهى المرتبطة بتاريخ قبطي ثابت. وهناك قراءات متغيِّرة، وهى القراءات المرتبطة بعيد القيامة الذي يتبع عيد الفصح عند اليهود.

القراءات الكنسية الثابتة:

هي القراءات التي تتبع التقويم القبطي ولها موعد محدد من السنة، لا يتغير وتشمل الآتي:
1ـ قراءات الفصل الأول من العام الليتورجي الخاص بالآب وتدبير الخلاصفيسر التجسد. هذا الفصل مدته أربعة أشهر من شهرتوت إلى شهر كيهك. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين الأول والثاني من العاموكل منهج مدته ثمانية آحاد (شهران)
2ـ قراءات المنهج الثالث من العام وهو منهج انتقالي ما بين الفصل الأولوالثاني من العام الليتورجى ومدته شهران (8 آحاد)، هما شهري طوبة وأمشير،ويعقب هذا المنهج مباشرةً القراءات المتغيِّرة. ويُترك لها فراغًا من الأحدالأول لشهر برمهات حتى منتصف شهر بشنس. وهذه الفترة تقع دائمًا في الصوم والخماسينمهما تغيَّر موعد عيد القيامة.
3ـ قراءات الفصل الثالث الخاص بالروح القدس وتتميم الخلاص فيسر الكنيسة. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين السابع والثامن ويبدأ هذا الفصلمن منتصف شهر بشنسحتى نهاية العام ويشتمل البرنامج على 15 يوم أحد.

القراءات الكنسية المتغيِّرة:

تشمل قراءات الفصل الثاني من السنة القبطية، وهو الفصل الخاصبالابن وفعل الخلاص في سر الفداء. يبدأ بسبت وأحد الرفاع، وينتهيبعيد العنصرة . ويحتوى هذا الفصل على ثلاثة مناهج هي:
1ـ المنهج الرابع: قراءات الصوم الكبير، من أحد الرفاع إلى أحد السعف، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.
2ـ المنهج الخامس: قراءات أسبوع الآلام (البصخة)، ومدته سبعة أيام منأحد السعف، حيث يختتم بعيد القيامة في اليوم الثامن.
المنهج السادس: قراءات الخماسين المقدسة، من أحد القيامة إلى أحد العنصرة، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.


أثر حركة القراءات المتغيِّرة على مناهج القراءات الثابتة:
الفصل الثاني من العام الليتورجي يشملالقراءات المتغيِّرة. هذا الفصل له الأسبقيةعلى منهج القراءات الثابت السابق عليه وهو المنهجالثالث وكذلك على منهج القراءات التالي له وهوالمنهج السابع. كلا المنهجان مرنان ويسمحانباستقطاع أجزاء منهما تتغيَّر من سنة إلى سنة حسب موعد عيد القيامة. عندما يبدأ الصوم الكبير، يتوقف العمل بالمنهج الثالث. ولايبدأ العمل بالمنهج السابع إلا بعد نهاية الخماسين المقدسة، دون اعتبار للتاريخالقبطي ولا لتنظيم القراءات الثابتة.
1ـ المنهج الثالث: عندما نُقِلت قراءات الصوم الكبيرمن موعدها الأول عقب عيد الغطاس، لتلتحم بأسبوع الآلام، فقد تحولت من القراءاتالثابتة إلى المتغيِّرة. هذا التغيير أوجد فاصلاً زمنيًّا وفراغًا بين الفصلالأول والثاني من قراءات السنة اليتورجية. وكان لا بد للكنيسة من أن تملأهذا الفراغ ببرنامج انتقالي مَرِن، يتناسب مع وضعه بين الفصلين الأول والثاني. موضوع الفصل الأول؛الآب وتدبير الخلاص فيسر التجسد، وموضوع الفصل الثاني؛الابن وفعلالخلاص فيسر الفداء.لذلك رأت الكنيسة المرشدة بالروح القدس أن تملأ الفراغ بين الفصلين ببرنامجانتقالي عنأسرار الكنيسة. إن أسرار الكنيسة هي الخلاصةالعملية للإيمان بالمسيح التي تحمل لنا بركات سر التجسد وسر الفداء. يبدأهذا المنهج من الأحد التالي لعيد الميلاد، أي الأحد الأول من طوبة، حتى نهايةأمشير (8 آحاد). هذا المنهج عادتا لا يكتمل إلا نادرًا فهو ثابت البدء متغيِّرفي نهايته، فيتوقف العمل به يوم أحد الرفاع أيًا كان اليوم من الشهر القبطي.
2ـ المنهج السابع: كما أثَّرت القراءات المتغيرة في بدايتها على المنهجالذي يسبقها ، كذلك تؤثر على المنهج الذي يليها وهو المنهج السابع الخاص بالروحالقدس. فيتقلَّص هذا المنهج ويمتد طبقًا لحركة عيد القيامة. فيتغير موعدبدايته من عام لآخر، بينما هو ثابت النهاية . فيبدأ العمل به اعتبارا منالأحد التالي لعيد العنصرة المتغيِّر التاريخ. البرنامج الموضوع لهذا المنهجيبدأ من الأحد الثالث من بشنس حتى نهاية بؤونة ويشتمل على ستة آحاد فقط. نلاحظأن هذا المنهج يُكَمِّل الحديث عن الروح القدس الذي يبدأ عقب عيد الصعود،أي اعتبارًا من الأحد السادس من الخماسين. أما الأحد السابع فهو عيد حلولالروح القدس. بإضافة هذان الأحدان للمنهج السابع (6 آحاد) يكتمل البرنامج عن الروح القدس إلى ثمانية أحاد مثل باقي المناهج . وبذلك فإن الأحدين السابعوالثامن من الخماسين مشتركان بين منهج الخماسين المقدسة (المنهج السادس) ومنهج الروح القدس (المنهج السابع). ولكن من الناحية العملية لا يبدأ العمل بهذالمنهج، إلا بعد عيد العنصرة المتغير التاريخ. لقد رتبت الكنيسة برنامجًا مرنًا يسمح بحركة عيد القيامة وكل قراءات الفصلالثاني معه، دون تأثير على البرنامج الروحي واللاهوتي المطلوب تقديمه خلالالعام الليتورجي. فالأجزاء التي تستقطع من المنهج الثالث والسابع نجد لها نظيرفي برنامج القراءات كما سنوضح فيما بعد.


حركة عيد القيامة في السنة الشمسية:
يقع عيد القيامة في الفترة ما بين 26 برمهات إلى 30 برمودة أي من 4 إبريلإلى 8 مايو، ولا يمكن أن يتجاوز هذه الحدود. وبذلك فإن أحد الرفاع لا يمكنأن يقع بعد يوم 4 برمهات وبالمثل فإن عيد العنصرة لا يمكن أن يقع قبل يوم 15 بشنس. لذلك فالبرنامج الثابت لأيام الآحاد في القطمارس الدوار يتوقف ابتداءً من الأحد الأولمن برمهات حتى منتصف شهر بشنس. وبذلك فالبرنامجان السابق واللاحق للفصل الثانيمن السنة يغطيان تماما القراءات لكل السنة مهما تغير موعد عيد القيامة. كلا المنهجان مرِّنان ويسمحان باستقطاع أجزاء منهما تتغير من سنة إلى سنة، حسبموعد عيد القيامة. كلما استقطع من قراءات المنهج السابق (الثالث) تزداد قراءاتالمنهج اللاحق (السابع) والعكس صحيح. مجموع عدد الآحاد المتاحة للمنهجين الثالثوالسابع معا هو 10 أو 11 يوم أحد . فمثلاً عندما يبلغ المنهج الثالث إلى ثمانيةآحاد (الذروة) فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج السابع هي اثنان فقط وهذه الحالةنادرة تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 8 مايو. وآخر مرة حدث ذلك كان فيعام 1 والمرة السابقة كان في عام 1736. وعندما يبلغ المنهج السابع الذروة،أي ستة آحاد، فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج الثالث هي أربعة فقط. وهذه الحالة هي أيضًا نادرة تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 4 إبريل. وقد حدثذلك في عام 1915، والمرة التالية لها في عام 2010. ومن كل ذلك نرى أن المنهجالثالث تتراوح مدَّته من أربعة إلى ثمانية آحاد. وكذلك المنهج السابع الخاصبالروح القدس، فإن مدَّته تتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية آحاد، بعد إضافة له قراءات الأحد السادس والسابع من الخماسين المقدسة.




التوقيع الزمني لمناهج السنة الليتورجية على أشهر السنة القبطية





الجدول التالي يوضح توقيت وزمن مناهج السنة الليتورجية حسب ترتيب الكنيسة القبطية:



الفصل



المنهج



الموضوع



الشهور أو الفترة الزمنية



عدد الآحاد



البدء



النهاية



الأول



الله الآب



الأول



لقاء الله الآب بالإنسان في المسيح وحاجة البشرية لهذا اللقاء



توت وبابة



8 آحاد



ثابت



ثابتة



الثاني



لقاء الله بالبشرية في سر التجسد



هاتور وكيهك



8 آحاد



ثابت



ثابتة



منهج انتقالي



الثالث



أسرار الكنيسة - منهج انتقالي ما بين سر التجسد وسر الفداء



طوبة وإمشير



8 آحاد



ثابت



متغيرة



الثاني



الله الابن



الرابع



شركة جهاد، الصوم الكبير



7 أسابيع*



8 آحاد



متغير



متغيرة



الخامس



شركة آلام و موت، أسبوع الآلام



7 أيام تختم بالقيامة



7 أيام



متغير



متغيرة



السادس



شركة قيامة ، عيد القيامة و الخماسين المقدسة



7 أسابيع



8 آحاد



متغير



متغيرة



الثالث



الروح القدس



السابع



الروح القدس – مدته 6 آحاد + أحدان مشتركان مع الخماسين



نصف بشنس وبؤونى



8 آحاد



متغير



ثابتة



الثامن



الكنيسة في العالم



أبيب ومسرى**



8 آحاد



ثابت



ثابتة








التوقيع المناهج التغيرة

الجدول التالي يوضح المدى الزمني الذي تتحرك فيه المناهج المتغيرة في بدايتها ونهايتها والتي تتبع تحرك عيد القيامة:


المنهج


ملاحظات


مدى البداية
مدى النهاية
من


إلى


من


إلى


الثالث


يتوقف العمل بهذا المنهج يوم سبت الرفاع المتغير التاريخ


أول طوبة

أول طوبة


28 طوبة


2 برمهات

الرابع
من سبت الرفاع إلي أحد السعف سبع أسابيع (8 آحاد)*
29 طوبة
3 برمهات


19 برمهات


23 برمودة

الخامس
من أحد السعف مساءًا إلى سبت النور سبع أيام تختتم بالقيامة
19 برمهات
23 برمودة


25 برمهات


29 برمودة


عيد القيامة


يتحكم في كل القراءات المتغيرة وبالتالي في كل قراءات السنة ويقع ما بين

26 برمهات
4إبريل


30 برمودة
8 مايو


السادس

من أحد القيامة إلي عيد العنصرة سبع أسابيع (8 آحاد)*
26برمهات
30 برمودة


15 بشنس


19 بؤونى

السابع


يبدأ العمل بهذا المنهج عقب عيد العنصرة المتغير التاريخ
16بشنس
20بؤونى


آخر بؤونى


آخر بؤونى



* منهج الصوم الكبير يبدأ من سبت الرفاع حتى يوم جمعة ختام الصوم. بينما يوم سبت لعازر وأحد اشعانين يعتبران ضمن أسبوع الآلام إلا أن القراءات لهذين اليومين تتبع طقس الصوم الكبير. لذلك رأينا اعتبارهما ضمن طقس الصوم بالنسبة للقراءات.
* الشهر الصغير (النسي) يحتوي على من 5 إلى 6 أيام موضوع قراءات الأحد الذي قد يقع في تلك الفترة هو نهاية العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marygrgs.ahlamontada.com
 
القراءات الكنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: تاريخ الكنيسة-
انتقل الى: