منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (ويصا واصف محطم السلاسل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: (ويصا واصف محطم السلاسل)    السبت يوليو 24, 2010 10:56 am


ويصا واصف الرجل المثقف الواسع الاطلاع المملوء حكمة وتبصرا واتزانا ...ويصا واصف مؤيد الآداب والفنون رئيس شرف جماعة الخيال للفنون والتصوير والرسم....ويصا واصف مع كونه ركنا من اركان الوفد فانه كان ايضا من ر جالات مصر المعدودين , . (مقتطفات من كلمة الاديبة مي زيادة منشور في جريدة الاهرام 3/6/1931)
وبدأ مشواره الوطني بكتابة مقالات نارية ارسلها الي جريدة اللواء التي يصدرها الزعيم مصطفي كامل , وبدأت علاقته بالحزب الوطني الذي أسسه مصطفي كامل .
وأقترب الشاب ويصا من الزعيمين مصطفي كامل ومحمد فريد ..ويقول المؤرخ عبد الرحمن الرافعي : ان ويصا اختير في اللجنة الادارية للحزب الوطني ضمن ثلآثين عضوا بارزا....واصبح ويصا واصف من قادة الحزب الوطني الي جانب الزعماء الكبار للحزب .
وبعد رحيل مؤسس الحزب بوفاته في ريعان شبابه . فتر بريق الحزب واختلت موازينه , وضعفت قبضة الزعيم الجديد محمد فريد وظهرت اجنحة متضاربة ابرزها جناح الشيخ عبد العزيز جاويش (تونسيا )المتطرف الديني يدعو الي الارتباط بالباب العالي , وظهر جناح آخر ينادي بشعار مصر للمصريين يتزعمه احمد لطفي السيد . وأدي هذا الانقسام الي خروج عدد من العناصر الهامة من الحزب ومنهم ويصا واصف الذي استقال من الحزب عام 1908 بعد ستة اشهرمن رحيل مصطفي كامل .
وحدث مالم يحمد عقباه , فقد شعر الانجليز بخطر دعوة الحزب الوطني الي الاستقلال , وايضا حزب الأمة والذين نادوا جميعا مصر للمصريين فعمل القصر والانجليز علي بث الفتنة الطائفية بين المسلمين والاقباط ...وقام باشعال سعيرنيران الفتنة كل من الدولة العثمانية التي يمثلها عبد العزيز جاويش وعباس الثاني الضعيف الشخصية .
وهنا تصدي ويصا واصف بشدة ضد هذع الفتنة المشتعلة ووقف مع العقلاء احمد لطفي السيد لنزع فتيلة الفتنة واخماد صوت المؤتمر القبطي في اسيوط والمؤتمر الاسلامي في مصر الجديدة , وقد تحمل ويصا في سبيل ذلك اهانات من البعض ولقبوه بيهوذا الاسخريوطي , لكن كانت نظرته للمستقبل نظرة ثاقبة وصادقة.
وكان لسعد زغلول وقادة الوفد الأثر الكبير في ان يقوم الحزب ويستمر علي مبدأ الوطنية دون النظر الي دين المواطنين ورفعوا شعار "الدين لله والطن للجميع ".
وحدث موقفا رائعا من ويصا واصف وفخري عبد النور وتوفيق اندراوس . حيث ذهبوا الي سعد زغلول وطلبوا ان ينضموا الي الوفد , وكان لهذه المقابلة صدي قويا في قلب سعد زغلول مرحبا ومشجعا لهذا الموقف وقبولا فوريا .
واصبح الوفد بانضمام الاقباط اليه قوة قوية امام القصر والمستعمر الانجليزي , واضحي حصن امان للوطن كله دون التفرقة وياليتها استمرت....!!!!
وبعد عودة سعد زغلول وصحبه من الاعتقال الاول سافر الوفد الي باريس لعرض مشروع استقلال مصر وضم الوفد ويصا واصف عضواومستشارا للوفد وقد كان بمثابة المتكلم الرسمي له .
ولما انقسم الوفد كان ويصا واصف وحافظ عفيفي وواصف غالي في صف سعد زغلول . وكان لهم رأي واحد ضد القصر وتيار عدلي يكن ورفاقه الذين كانوا متساهلين مع مطالب وشروط المستعمر الانجليزي ,عكس الذي يرمي اليه سعد ورفقائه ولم يبق في صفه الا عدد قليل من ضمنهم ويصا واصف وواصف غالي والنحاس الذين كانوا معه كالظل.
وحينما شكل عدلي يكن الوزارة اصدر الانجليز قرارا بنفي سعد زغلول وجماعته وكان حينذاك ويصا واصف يترافع في احدي القضايا , وحينما انتهك عسكر الانجليز قاعة المحكمة أمر رئيس المحكمة وكان سويسريا بعدم المساس به كما ثار المحامون ضد هذا الاجراء , لكن فور خروج ويصا من المحكمة تم القبض عليه واقتادوه الي قشلاق قصر النيل .
دستور 1923
قاطع الوفد الحزب الوطني لجنة الدستور أو( لجنة الاشقياء) حسب تعبير سعد زغلول وطرح بعض الاعضاء المسلمين في اللجنة ضرورة النص علي تمثيل اخوتهم الاقباط رغبة في طمأنة اخواتهم في الوطن. " زمن جميل " وان كان لسعد زغلول نظرة ورؤية اخري في ظل مناخ جيد للوطنية في ذلك الوقت .
ويصا واصف كان وكيلا لمجلس النواب (مجلس الشعب ) في حياة سعد زغلول وشغل رئيسا لمجلس النواب في عهد مصطفي النحاس (سبحان مغير الاحوال) ورفض ويصا واصف منصب الوزير في وزارة احمد زيور باشا وفي وزارة اسماعيل صثدقي باشا.ومن المواقف الوطنية الشجاعة للوطني الغيور ويصا واصف ماحدث اثناء الخلاف الدستوري بين الملك فؤاد والنحاس باشا حيث قام الملك باصدار قرار بتعطيل البرلمان وتأجيل انعقاده وأمر باغلاق ابواب البرلمان بالسلاسل واطلاق النار علي المتظاهرين وحاصرت اقوات الجيش جميع الشوارع المؤدية للبرلمان.
محطم السلاسل
وجاء مصطفي النحاس واخترق الحصار بسيارته ومن خلفه النواب ليصلوا الي مقر البرلمان المغلق ابوابه بالسلاسل واذ ب ويصا واصف يتقدم الصفوف وبصفته رئيسا للبرلمان ويأمر بتحطيم السلاسل وفتح الابواب وتقدم بشخصه النواب غير عابئا بقرار الملك المدعم من الانجليز ودخل ويصا البرلمان وعقد الجلسة البرلمانية كالمعتاد .
وقد اغتاظ لهذا القصر والمستعمر فاصدر اسماعيل صدقي رئيس الوزارة مرسوما بحل مجلس النواب ليجري انتخابات لايكون للوفد فيها اغلبية , فيعود ويصا واصف الي المحاماه ليقف امام المحاكم المختلطة يدافع عن المظلومين والثوار والمسلوب حقوقهم وعن كل وطني شريف وكان عادة لايتقاضي اجرا خاصة من الغير قادرين الشرفاء.
وفي 27 مايو 1931 ودع شعب مصر جثمان ويصا واصف من منزله بالجيزة وتزاحم المسلمين والاقباط في حمل نعشه وسط هتافات هادرة (لن ننساك ياويصا..لن ننساك يامحطم السلاسل... بلغ الظلم لسعد ياويصا) وتردد اشاعات في ذلك الوقت ان الملك فؤاد كان وراء موته مسموما لمواقفه الوطنية ضده وضد المحتل الانجليزي .
ويرحل ويصا واصف تاركا تراثا مجيدا متمثلا في وحد مصر.. ونموذجا رائعا لوحدة الصف والوفاء والشجاعة لاجيال قادمة لايعلم بها الا الله وحده
وكانت الوطنية المصرية في حياة ويصا واصف حتي النخاع فكلما يرزق بمولود يطلق عليه اسم مصري صميم فكان ابنائه رمسيس , اوزوريس ,اوريس,والسيدتان ايزيس وسيروس.
اين نحن من الزمن الجميل...ليته يعود..!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marygrgs.ahlamontada.com
 
(ويصا واصف محطم السلاسل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: المنتديات العامة :: التاريخ والاساطير-
انتقل الى: